هؤلاء هم المرشحون على منصب رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني

كتب- مصطفى فرحات:

بعدما أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، عزمه التخلي عن منصبه وتقديم استقالته، عقد الكثير من المسؤولين اليابانيين العزم على خلافته في هذا المنصب، من بينهم وزير الخارجية فوميو كيشيدا، والذي يشغل رئيس المجلس السياسي الديمقراطي.

استقالةرئيس الوزراء الياباني

وأعلن كيشيدا رسميا أنه يريد الترشح لهذا المنصب، موضحا أنه سيبذل قصارة جهده من أجل خجمة البلد والشعب الياباني، بحسب ما قالت أجد الصحف اليابانية.

في الوقت ذاته يشغل كيشيدا منصب رئيس مجلس أبحاث السياسات في الحزب الديمقراطي، حيث اعتبر منافسا على رئاسة الوزراء لوقت طويل، كما أنه خسر السباق على قيادة الحزب لوقت طويل.

وبجانب كيشيدا فهناك العديد من المرشحين لهذا المنصب، من بينهم وزير التنمية المحلية السابق، ووزير الدفاع، ووزير الخارجية، والأمين العام لمجلس الوزراء، وكذلك وزير الدفاع السابق.

وكانت هيئة الإذاعة اليابانية، قد صرحت الجمعة الماضية أن رئيس الوزراء الياباني سينزو آبي، قرر الاستقالة من منصبه لأنه لا يريد ألا يتسبب في أي مشاكل للحكومة، نتيجة تدهور حالته الصحية.

المرشحون على منصب رئيس الوزراء الياباني

من جانبه يعاني شينزو من التهاب القولون وهو مرض خطير يصيب بطانة القولون، وتسبب هذا المرض أيضا في استقالته عام 2007 بعد انتخابه رئيسا للوزراء، لكن حالته شهدت استقرارا فعاود العمل مرة أخرى، ووصل عدد الأيام التي شغلها في منصبة نحو 2799 يوما، وتعتبر أطول فترة لرئيس وزراء ياباني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *