كل ما تحتاج معرفته حول كيفية لبس الكمامة الطبية

كيفية لبس الكمامة الطبية

الكثير من الناس يتساءلون عن كيفية لبس الكمامة الطبية حيث أنها من الوسائل المستخدمة في منع انتقال الفيروسات الضارة والمعدية وخصوصاً في ظروف فيروس كورونا التي تمر بها البلاد حالياً.

ما هي فائدة لبس الكمامة ؟

أصبحت الكمامة في الوقت الراهن من أهم الأشياء في حياتنا وخصوصاً بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، إن ارتداء الكمامة في وقتنا الحالي له العديد من الفوائد ومنها:

  • أصبح في الوقت الحالي لبس الكمامات أمر ضروري وذلك لحماية الناس من انتقال عدوى فيروس كورونا لهم.
  • ينصح الأطباء بضرورة ارتداء الكمامات الطبية خصوصاً في الأماكن التي يوجد بها ازدحام وفي الأماكن العامة حيث أن الناس يكونون متقاربين جداً مما يتسبب في سهولة انتقال العدوى بينهم.
  • في حالة الإنسان المصاب بفيروس كورونا أو غيره من الأمراض التي من الممكن أن تنتقل لشخص آخر فيجب على هذا المريض ارتداء الكمامة لحماية من حوله.
  • إن لارتداء الكمامات الطبية أهمية كبيرة في حياتنا اليومية حيث أنها تحمي الإنسان من انتقال الجراثيم والميكروبات له خصوصاً عند جلوسه مع شخص مريض.
  • إن ارتداء الكمامات أصبح مهم جداً في وقتنا الحالي وخصوصاً في تجمعاتنا حيث أنه من الممكن أن يقوم شخصاً ما بإطلاق بعض قطرات الرذاذ في وجه الآخرين مما يتسبب في انتقال العدوى له.
  • يجب على الإنسان أن يتعرف على كيفية لبس الكمامة بطريقة صحيحة حتى يكون لها تأثير في عدم انتقال العدوى له من أي مكان.

ما هي الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة الطبية ؟

يجب على كل إنسان معرفة كيفية لبس الكمامة الطبية بطريقة صحيحة وسليمة حتى يتجنب انتقال أي جراثيم وفيروسات له، وقد وضح موقع صدي القاهرة الطريقة التي يجب أن نتبعها في ارتداء الكمامة حتى لا يصيبنا أي ضرر بإذن الله سبحانه وتعالى، وهذه الطريقة تتم باتباع الخطوات التالية:

  1. غسل اليدين

يجب على أي شخص قبل أن يقوم بارتداء الكمامة أن يقوم بغسل يديه جيداً باستخدام الصابون والماء حوالي ثلث ساعة وذلك من أجل تنظيف اليدين جيداً، وبعد ذلك نقوم بتنشيف اليدين جيداً باستخدام منشفة ولا بد من التأكد بأنها نظيفة.

  1. التأكد من وضع الكمامة بطريقة صحيحة

ينصح الأطباء باستخدام الكمامات التي تمتلك حافة يوجد بها سلك مرن يمكن ثنيه كي يأخذ شكل الأنف حتى نتأكد من تغطية منطقة الفم والأنف بطريقة جيدة.

  1. تحديد الوجه الصحيح للكمامة

تم تصنيع الكمامة الطبية بوجهين وجه ملون ووجه باهت، فالطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة هو جعل الجزء الملون هو الجزء الخارجي للكمامة والجزء الأبيض أو الجزء البا هو الجزء الداخلي.

  1. التأكد من تغطية الفم والأنف جيداً باستخدام الكمامات

يجب التأكد بعد ارتداء الكمامة من أن الكمامة ملامسة للوجه كالقناع وذلك عن طريق استخدام أصابع الإبهام والسبابة بحيث لا تستطيع الجراثيم والميكروبات المرور من خلال الكمامة.

  1. التأكد من عدم لمس الكمامة عند خلعها

في حالة إذا تعرض الإنسان إلى لمس الكمامة عند خلعها فيجب عليه سرعة غسل يديه باستخدام الماء والصابون او استخدام الكحول ذات التركيز 60٪ وذلك في حالة عدم وجود ماء وصابون.

كيفية لبس الكمامة الطبية

  1. يجب تغيير الكمامة فور الشعور أنها رطبة حيث أن مفعولها يبطل وتصبح بدون فائدة.
  2. يجب عدم استخدام الكمامة مرة أخرى بعد خلها لأن هذا من أخطر الأخطاء التي يرتكبها الإنسان، ويجب التخلص منها في سلة المهملات فور خلعها مباشرة.
  3. يجب معرفة أن الكمامة في الأصل استعمال لفرد واحد فقط ولا يصح لأي شخص استخدامها بعد شخصاً آخر.

ما هي طريقة ارتداء الكمامة ؟

الأشخاص الذين يريدون معرفة كيفية لبس الكمامة الطبية يجب عليهم معرفة أن كل كمامة تختلف عن الأخرى حسب تصميمها وشكلها، وفيما يلي سوف نتعرف على طرق لبس الكمامات المختلفة.

  1. شكل الكمامة التي تمتلك حلقات من الأذن

نقوم بمسك الكمامة من حلقات الأذن وبعد ذلك نقوم بوضعها على الأذن ولف الكمامة عليها.

  1. شكل الكمامة التي تمتلك أربطة

نقوم بمسك هذا النوع من الكمامات من الأربطة وبعد ذلك نقوم بربطها من الخلف دون لمس قناع الكمامة.

ما هي الطريقة الصحيحة في إزالة الكمامة ؟

إن خلع الكمامة بطريقة غير صحيحة من أخطر الأشياء التي من الممكن أن يفعلها الشخص حيث أنها من أكثر الأشياء التي تعرض الإنسان إلى الخطر وذلك في حالة خلعها بطريقة غير صحيحة، لذلك سوف نتعرف فيما يلي على طريقة خلع الكمامات بطريقة صحيحة.

  • من الممكن أن تكون الكمامة حاملة للفيروسات والجراثيم التي تسبب للإنسان العديد من المشاكل، لذلك يجب على الإنسان أخذ الحذر حتى لا يصاب بأي مكروه.
  • يجب على الإنسان خلع الكمامة من الخلف ويأخذ حذره من أن يديه لا تلامس الجزء الأمامي من الكمامة.
  • بعد خلع الكمامة يجب التخلص منها بوضعها في كيس وغلقه جيداً نقوم بالتخلص منها في سلة القمامة، وبعدها نقوم بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون.
  • الكمامة التي تمتلك حلقات للأذن نقوم بإمساكها من حلقات الأذن وبعد ذلك نرفع الكمامة ببطء وبرفق وإزالتها.
  • الكمامة التي تمتلك أربطة يمكن إزالتها عن طريق فك الرباط من الخلف مع مراعاة استخدام يد واحدة في ذلك، وإمساك لباط الآخر بالسد الأخرى وإزالتها بعيداً عن الوجه والتخلص منها.
  • بعد التخلص من الكمامة يجب مراعاة غسل اليدين جيداً باستخدام الماء والصابون لمدة تصل إلى عشرون دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *