جدول أيام التبويض بعد الدورة
جدول أيام التبويض بعد الدورة

جدول أيام التبويض بعد الدورة

الإباضة عند المرأة من العوامل المسببة للحمل ، لذلك ينصح بالتعرف على أيام الإباضة بعد أيام الحيض والتي يمكن أن تزيد من فرص الحمل لدى المرأة ، عبر موقع صدي القاهرة نطلعك علي كل ما يخص جدول أيام التبويض بعد الدورة .

الاباضه

تحدث الاباضه لدى السيده حينما تنطلق البويضه من المبيض وتنتقل بعد ذلك الى قناه فالوب لكي يتم تخصيبها من الحيوان المنوي عند حدوث العلاقه الزوجية .

  • وينتج عن هذا التخصيب حدوث حمل لدى السيده ومن الجدير بالذكر هنا ان الحمل قد يحدث فى الخمس ايام التي قد تسبق مرحله الاباضه او عندما تحدث الاباضه ولكن قد تكون الايام الثلاثه التي تسبق الاباضه مباشره هي الايام التي تكون السيده فيها اكثر خصوبه مقارنه بباقي الايام .

حساب فتره التبويض

قبل توضيح حساب أيام التبويض يجب أن نعلم جيداً أن فترة الحيض في الوضع الطبيعي للمرأة تصل كل 28 أو 32 يوماً ولكن يمكن أن تكون فترة الحيض اقصر او اطول عند بعض السيدات الاخريات فهذا الامر يختلف كثيرًا من امراه الى اخرى بناء على حالتها الصحيه وعمرها و العديد من الاشياء الاخرى .

  • عادة ، يمكن أن تتراوح مدة الحيض من ثلاثة أيام إلى حوالي سبعة أيام ، ويمكن أن تختلف هذه المرأة الحامل من امرأة إلى أخرى. من الجدير بالذكر أن بعض التغييرات يمكن ان تحدث للسيدة اثناء هذه الفتره التي تكون قبل ميعاد الاباضه .
  • وبناءً على ذلك ، أوضحت لنا الكلية الأمريكية للأطباء للنساء أن الإباضة يمكن أن تحدث في غضون 14 يومًا من وقت الحيض ، وذلك بالنسبة للمرأة التي تكون دورتها الشهرية منتظمة وطبيعية كل 28 يوم .

اسباب ضعف الاباضه

تتواجد عده اسباب هامه قد تؤثر على السيده وتؤدي الى ضعف التبويض لديها بشكل كبير ومن اهم هذه الاسباب ما يلي :

  • السيده التي يكون لديها معدل مفرط من السمنه قد يؤثر ذلك على التبويض لديها ويمكن ان يتسبب لها بحدوث تكيس فى المبايض بالاضافه الى حدوث دهون على المبيض مما يؤدي ضعف التبويض بشكل كبير .
  • وجود خلل في بعض الهرمونات في جسم المرأة مثل خلل في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية مما يؤدي إلى ضعف التبويض ، وقد تتطلب حالتها تناول بعض الأدوية المساعدة على تنظم التبويض وينظم الهرمونات في الجسم.
  • وجود خلل في الهرمونات الأنثوية مثل هرمون التستوستيرون والبروجسترون يمكن أن يسبب خلل في الإباضة أو وجود كسل في منطقة المبايض مما يتطلب العلاج .

طرق زياده التبويض لدى السيده

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تؤدي إلى تنشيط الإباضة مما يؤدي إلى زيادة فرص الحمل لدى المرأة ، وفي بعض الحالات قد لا تعاني المرأة من أي مشاكل الا ان عمليه التبويض لديها غير طبيعيه مما يؤدي الى ضعف الخصوبه ولذلك فتتواجد بعض الاشياء التي يمكن ان تزيد من نسب الخصوبه ومنها ما يلي :

  • يمكن للسيدة ان تقوم بتناول المنشطات التي تساهم فى تنشيط المبيض مما يؤدي الى زياده التبويض لديها ومن الجدير بالذكر انه ينبغي عليك استشاره الدكتور قبل تناول اي منشطات حتى لا يؤثر ذلك على صحتك او يتسبب بحدوث مضاعفات خطيره .
  • تتواجد ايضًا بعض المشروبات الهامه التي يمكن ان تفيد فى زياده معدل التبويض فوفقًا لبعض الدراسات الطبيه فان عشبه الميراميه من اهم الاعشاب تساعد فى تنشيط عمليه التبويض وتساعد ايضًا فى تنظيم الهرمونات لدى السيده .
  • كما ان القسط الهندي يعد من الاعشاب التي تساهم فى تنظيم الهرمونات وتنشط التبويض وتزيد من فرص الحمل .
  • ينبغي ان تحرص السيده على الراحه النفسيه و الاسترخاء فـ التوتر النفسي هو اكبر شيء يمكن ان يؤثر على التبويض ولكن اذا حرصت السيده على التخلص من التوترات النفسيه بقدر الاملكان فهذا الامرقد يعمل فى ضبط معدل التبويض بشكل كبير .
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يساهم فى تقليل الوزن حتى تعود الاشياء الى طبيعتها ويصبح نسبه التبويض عاليه ومناسبه .
  • ينبغي ان تحرص السيده ايضًا على ممارسه الانشطه الرياضيه بشكل منتظم مما يقلل من معدل السمنه و الدهون فى الجسم ويؤثر على الصحه ايجابيًا ويؤدي الى تنظيم معدل التبويض لدى السيده .

جدول ايام التبويض لتجنب الحمل

يحدث التبويض فى اليوم الـ14 من اليوم الاول لآخر دوره شهريه ، وتمتد فتره الخصوبه لخمسه ايام قبل التبويض ، كذلك تتواجد فرصه للحمل خلال يومين بعد التبويض . وتسطتعينِ حساب فتره الامان كـ التالي :

  • حددي الفترة بين الحيض وفترة ما بعده ، ويفضل تسجيل هذه الفترة لمدة ثمانية أشهر على الأقل ، مع اعتبار اليوم الأول للنزيف هو اليوم الأول إجمالي الأيام بين كل فترة والتالية.
  • حددي اطول فتره بين كل دوره وما تليها ، وليكن 30 يومًا ، كذلك اقصر فتره بين دورتين ، وليكن 27 يومًا .
  • اطرحي 18 يومًا من اقصر دوره لك ، لتحديد بدايه ايام خصوبتك ، اي بدايه الفتره غير الآمنه . على سبيل المثال المذكور ، اذا كانت اقصر دوره لديكِ 27 يومًا ، اطرحي 18 من 27 ، فسيكون الناتج تسعه ، اي ان اليوم التاسع من بدايه دورتك الشهريه الحاليه بدايه ايام الخصوبه لديكِ ، وما قبله فتره الامان لديكِ ما عدا ايام الحيض بالطبع .
  • اطرحي 11 من اطول فتره بين دورتين لديك ، لمعرفه اليوم الاخير فى فتره خصوبتك ، ووفقًا للمثال المذكور ، اذا كانت اطول دوره 30 يومًا ، فاطرحي 11 من 30 ، للحصول على 19 ، وهو ما يعني اليوم 19 من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك ، وآخر أيام خصوبتك ، وبعد ذلك فترة آمنة حتى الدورة التالية.

اقرا ايضا : أسماء أدوية فيتامين د 3

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *