ما هو تحليل crp
ما هو تحليل crp

ما هو تحليل crp

هناك الكثير من الامراض الصحيه التي لا يستطيع فيها الطبيب تشخيص الحاله الا عن طريق عمل بعض الفحوصات و التحاليل لمعرفه المشاكل الصحيه التي يعاني منها المريض لاختيار طرق العلاج المناسبه لها ويعتبر تحليل CRP احدى التحاليل الهامه و الضروريه التي تكشف عن وجود بعض الامراض الصحيه لدى المريض لذلك يجب ان نقوم اولًا بتفسير سؤال ما هو تحليل CRP في هذا المقال عبر موقع صدي القاهره.

ما هو تحليل CRP

  • هناك كثير من الاشخاص لايعلمون ماهو تحليل CRP و الذي يعتبر تحليل البروتين المتفاعل داخل جسم الانسان و الذي يرمز له ب الرمز C ومعناه ب اللغه الانجليزيه C-reactive protein و الذي يتم اختصاره بكلمه CRP.
  • يتم تعريف البروتين المتفاعل الموجود في الدم على انه البروتين الذي يقوم الكبد بانتاجه و الذي ينتقل بعد ذلك الى الدوره الدمويه في جسم الانسان عندما يستجيب هذا البروتين للالتهابات حيث تعتبر تلك الالتهابات هي احدى الاشياء التي تعمل على حمايه انسجه الجسم عند تعرض الشخص للعدوى ب الامراض او الجروح.
  • يستطيع تحليل البروتين المتفاعل ان يساعد الاطباء في تشخيص الكثير من المشكلات الصحيه المزمنه التي تسبب الالتهابات مثل التهابات المفاصل الروماتويديه Rheumatoid arthritis وكذلك مرض الذئبه Lopes وهناك ايضًا الكثير من المشكلات الصحيه الاخرى التي تسبب الالتهابات مثل التهابات القولون التقرحي Ulcerative colitis و الامراض المصاحبه للامعاء الالتهابيه Inflammatory bowel disease او الاصابه ب السرطانات المختلفه او اصابه المريض ب السمنه او تعرض اي عضو من اعضاء الجسم للاصابه.

انواع تحليل CRP

بعد ان علمنا ما هو تحليل CRP ب التفصيل سنتعرف الان على انواع تحليل البروتين المتفاعل:

  • هناك نوعان مختلفان من تحليل البروتين المتفاعل في الدم حيث ان النوع الاول هو اختبار البروتين المتفاعل العادي و المعروف باسم CRP حيث يعمل اختبار البروتين المتفاعل هذا على قياس مستويات البروتين في الدم و التي تتراوح من 8 الى 1000 ملليجرام / لتر.
  • اما النوع الثاني من انواع تحليل البروتين المتفاعل يسمى تحليل البروتين المتفاعل عالي الحساسيه hs-CRP ويختلف عن النوع الاول في انه يستطيع قياس مستويات منخفضه جدًا من البروتين الموجود في الدم حيث تتراوح النسبه التي يستطيع قياسها من 0.3 الى 10 مللي جرام / لتر ويمكن استعمال تحليل البروتين المتفاعل عالي الحساسيه الى جانب تحليل البروتين المتفاعل العادي ويستطيع هذا النوع ان يعمل على تقييم بعض المشكلات الصحيه المرتبطه بامراض القلب مثل الشريان التاجي Coronary artery disease.

شاهد ايضا : تحليل D.Dimer

لماذا نلجا الى عمل تحليل البروتين التفاعلي CRP؟

  • يقوم الطبيب ب الطلب من المريض ب القيام بعمل تحليل CRP عند وجود اي مشاكل صحيه لدى المريض تسبب له الالتهابات حيث يعمل هذا التحليل على تشخيص تلك الامراض بكل دقه مما يساعد الطبيب في عمليه العلاج وهذا ما قد تم استنتاجه فى الاجابه عن سؤال ما هو تحليل
  • عند اصابه المريض ببعض الامراض مثل امراض المناعه الذاتيه او امراض التهابات المفاصل فان المريض في هذه الحاله يتوجب عليه القيام بعمل تحليل البروتين المتفاعل C-CRP.
  • يستعمل تحليل البروتين المتفاعل في مراقبه صحه المرضى المصابين باي مرض من الامراض التي تعمل على وجود الالتهابات.
  • يستعمل ايضًا تحليل البروتين المتفاعل في مراقبه نتائج وتاثيرات العلاج المستخدم في هذه الحالات ومدى فعاليته على صحه المريض حيث ان العلاج الناجح يظهر من خلال تراجع الالتهاب في جسم المريض ويستطيع التحليل التعرف على هذه الحاله من خلال انخفاض ملحوظ في مستوى البروتين المتفاعل في الجسم.
  • يقوم الطبيب باجراء تحليل البروتين المتفاعل لدى المريض عندما يعتقد ان هذا المريض مصاب باي نوع من انواع العدوى البكتيريه حيث ان العدوى البكتيريه يمكن ان تعمل على اصابه العظام ببعض الالتهابات ويستطيع تحليل CRP ان يستدل على هذه الحاله من خلال وجود ارتفاع ملحوظ في نسبه البروتين النشط في الجسم.
  • يتم عمل تحليل البروتين المتفاعل للتاكد من اصابه المريض باي نوع من انواع العدوى الفيروسيه حيث ان نسبه البروتين تزداد عند اصابه المريض ب العدوى الفيروسيه على عكس التعرف على الاصابه ب العدوى البكتيريه.

كيف يتم اجراء تحليل البروتين المتفاعل للمريض

  • في بدايه الامر لابد ان نشير الى ان اجراء تحليل البروتين التفاعلي CRP العادي او تحليل البروتين المتفاعل عالي الحساسيه hs-CRP هو امر بسيط جدًا لا يحتاج الى الكثير من الاجراءات.
  • ربما يحتاج المريض الى الصيام او الى اتباع بعض التعليمات من الطبيب المعالج قبل اجراء التحليل وهذا امر طبيعي يحدث في اي تحليل وتتوقف هذه الاشياء على حاله المريض ونوع الفحوصات التي سيقوم بها الى جانب تحليل البروتين المتفاعل.
  • قد يطلب الطبيب من المريض التوقف عن تناول بعض الادويه التي يقوم المريض بتناولها كل يوم حيث ان هناك الكثير من انواع الادويه التي تؤثر في نتيجه فحص البروتين المتفاعل و التي تلزم التوقف عن تناولها قبل اجراء التحليل بفتره مناسبه.
  • في النهايه يتم استعمال ابره طبيه صغيره ويتم غرزها في الوريد الموجود في ذراع المريض الذي يقوم باجراء التحليل ويتم سحب كميه دم مناسبه ووضعها داخل انبوبه اختبار معقمه ولا يستغرق اتمام هذه العمليه الا بضع دقائق.
  • يتم اجراء تحليل البروتين المتفاعل في الجسم من خلال بعض المعامل المتخصصه او في داخل بعض المستشفيات.

نتيجه تحليل البروتين التفاعلي CRP فى الجسم

لا يكفى التعرف فقط على اجابه سؤال ما هو تحليل CRP ولكن لابد ان يعلم كل منا ما دلاله نتيجه التحليل وكيف يمكن تفسير هذه النتائج.

  • في العموم نستطيع ان نجد نسبه قليله جدًا من البروتين المتفاعل داخل الجسم وهذا امر طبيعي جدًا لكل انسان.
  • تزداد نسبه البروتين المتفاعل في الجسم كلما تقدم عمر الانسان وتزداد نسبه البروتين لدى الاناث اكثر من الذكور.
  • نستطيع ان نعتبر ان نسبه البروتين الموجوده في الجسم طبيعيه اذا كانت النسبه اقل من 10 مللي جرام / لتر اما اذا ازدادت نسبه البروتين المتفاعل في الدم عن 10
  • مللي جرام / لتر فان هذا الامر يشير الى وجود بعض المشاكل الصحيه او وجود بعض الامراض التي تسبب الالتهابات او العدوى كما ذكرنا من قبل.
  • هناك بعض الاشخاص المرضى المصابون ب الامراض الالتهابيه المزمنه ونجد ان نسبه البروتين المتفاعل في دم هؤلاء الاشخاص تكون مرتفعه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *