علاقه تحليل crp بالكورونا

0

علاقه تحليل crp بالكورونا

بصرف النظر عن اختبار RT-PCR ، هناك بعض الاختبارات الاخرى التي يمكن ان تساعدك على تتبع شده عدوى كورونا وبدء العلاج فى الوقت المناسب ، احد هذه الاختبارات هو اختبار CRP ، وفي مقالنا هذا نطلعك علي علاقه تحليل crp بالكورونا عبر موقع صدي القاهرة

فحص crp و الكورونا ؟

ان ارتفاع نسبه فحص CRP (البروتين التفاعلى C) ، لا يعتبر دليل قاطع على اصابه الشخص بفيروس كورونا ، حيث ان CRP عباره عن مؤشر غير محدد للالتهابات وان ارتفاع نسبه فحص الدم CRP قد يعود للعديد من الاسباب ومنها:

  • الالتهابات البكتيريه ، الالتهابات الفيروسيه ، او الالتهابات الفطريه وغيرها .
  • التهاب الامعاء .
  • اضطرابات المناعه الذاتيه .
  • التدخين .
  • السمنه .

ان ارتفاع نسبه فحص الدم CRP يشير الى وجود التهاب فى الجسم ولكن لا يحدد نوع الالتهاب او مكانه ، وارتفاع نسبه فحص CRP يستدعي اجراء المزيد من التحاليل و الفحوصات حسب الاعراض التي تظهر عند الشخص من اجل تحديد السبب و العلاج المناسب وتجدر الاشاره الى انه تبين ان فيروس كورونا يسبب ارتفاع نسبه فحص الدم CRP عند بعض الاشخاص المصابين ، نتيجه زياده انتاج السايتوكاينات الالتهابيه فى جسم الشخص المصاب وقد يعتبر مؤشراً على زياده شده المرض . ويمكن تتبع فحص CRP عند اصابه الشخص بفيروس كورونا كما يلي:

  • يدل تركيز CRP عند الشخص المصاب بفيروس كورونا دليل على شده المرض .
  • تبلغ ذروه فحص CRP بعد 48 ساعه من بدايه الاصابه بفيروس كورونا وظهور الاعراض .
  • يبلغ عمر النصف لفحص CRP حوالي 19 ساعه .
  • ينخفض تركيز فحص CRP بعد انتهاء انتاج السايتوكاينات الالتهابيه وشفاء المريض .

ما هي احتماليه ظهور نتيجه سلبيه خاطئه لفحص كورونا ؟

  • تعني النتيجه السلبيه الخاطئه (بالانجليزيه: False-Negative Result) ان يكون الشخص مصاباً بعدوى فيروس كورونا ، ولكن تظهر نتيجه فحص كورونا سلبيه فى الفحص .
  • واذا لم يحدث اخذ بعض العوامل فى الاعتبار عند اجراء فحص كورونا ، فيمكن ان يظهر عدد كبير نسبياً من النتائج السلبيه الخاطئه لفحص كورونا . حيث وجدت احدى الدراسات ان 5 من اصل 167 شخص قد تظهر عندهم نتائج فحص كورونا سلبيه خاطئه بالرغم من اصابتهم بالفيروس . وفى هذا المقال سنناقش الاعتبارات المهمه التي قد تؤدي الى تقليل النتائج السلبيه الزائفه لفحص كورونا .

اقرا ايضا : ما هو تحليل crp

ما هي اسباب ظهور نتيجه سلبيه خاطئه لفحص كورونا ؟

هناك عده عوامل قد تؤدي لظهور نتيجه سلبيه زائفه لفحص كورونا وتشمل:

اخطاء اخذ العينات

يمكن ان تحدث هذه الاخطاء خلال جمع العينات ونقلها ومعالجه الحمض النووي الريبوزي (بالانجليزيه: RNA) . حيث ان الاهتمام خلال اخذ عينات مسحات الانف و الحلق يمكن ان يؤدي الى تحسين دقه فحص كورونا بشكل كبير .

ففى بعض الاحيان يمكن ان لا يقوم السنهلون الصحيون بادخال مسحات الانف بعمق كاف لجمع عينه ذات حموله فيروسيه كافيه . ولذلك ومن اجل تحسين دقه نتيجه فحص كورونا ينبغي الالتزام ببعض المعايير مثل:

  • ان يحدث جمع العينات بواسطه تقني مختبرات متمرس او اخصائي رعايه صحيه مدرب .
  • ينبغي ان لا يكون الوقت بين جمع العينات واداء الاختبار طويلاً جداً .
  • ينبغي ان يحدث تخزين العينه فى درجه حراره 2-8 درجه مئويه ، لمده اقصاها 72 ساعه .
  • اذا لم يكن نقل العينه ممكناً خلال 72 ساعه ، ينبغي تخزينها فى درجه حراره -70 درجه مئويه لمنع تحلل الحمض النووي الرايبوزي للفيروس .

وقت اخذ العينات

  • يمكن ان ترتبط النتيجه السلبيه الخاطئه لفحص فيروس الكورونا بالحمل الفيروسي (بالانجليزيه: Viral Load) ووقت التعرض للفيروس . بمعنى ان احتماليه ظهور نتائج سلبيه زائفه لفحص كورونا اعلى عندما يحدث اجراء الاختبار فى وقت مبكر جداً من الاصابه بالفيروس ، حيث تستغرق فتره حضانه فيروس كورونا 7 ايام من التعرض .
  • حيث وجدت 7 دراسات اجريت على مزيج من المرضى من داخل المستشفى و المرضى الخارجيين المصابين بعدوى فيروس كورونا ، بانه خلال الاربعه ايام الاولى من الاصابه قبل الوقت المعتاد لظهور الاعراض وهو اليوم الخامس ، تقل احتماليه حدوث نتيجه فحص كورونا سلبيه خاطئه فى شخص مصاب فى اليوم الاول من 100% الى 67% فى اليوم الرابع . اما فى يوم ظهور الاعراض ، كان متوسط معدل السلبيه الزائفه 38% .
    وتقل هذه النسبه لتصل الى 20% فى اليوم الثامن ، بعد ذلك تبدا بالزياده مره اخرى من 21% فى اليوم التاسع من الاصابه لتصل الى 66% فى اليوم ال21 من الاصابه .
  • لذلك فانه اذا كان الاشتباه بوجود العدوى اعتماداً على الاعراض السريريه مرتفعاً ، فانه لاينبغي استبعاد الاصابه على اساس فحص كورونا وحده .
  • ولتحسين دقه نتيجه فحص كورونا فيما يتعلق بتوقيت اجراء الاختبار ينصح الباحثون باجراء اختبارات متتاليه للحصول على نتائج ادق . حيث يؤكد الباحثون على ان وقت اخذ العينات هو سنهل رئيسي ويمكن ان يقلل من النسبه السلبيه الخاطئه .

اخطاء تصنيع فحص كورونا

قد يكون العلماء قد قاموا بتصنيع فحص كورونا بطريقه خاطئه ، حيث يحدث تصنيع هذه الفحوصات بواسطه اختيار جزء من تسلسل جينات فيروس كورونا الجديد وتوزيع معلومات هذا التسلسل للمختبرات المختلفه . وخلال الفحص المخبري ، يحدث مقارنه التسلسل الجيني الذي اختاره العلماء مع جينات الفيروس الموجوده فى جسم المريض .

ما هي احتماليه ظهور نتيجه ايجابيه خاطئه لفحص كورونا ؟

  • النتيجه الايجابيه الخاطئه تعني نتيجه اختبار ايجابيه لفحص فيروس كورونا لشخص غير مصاب بالفيروس ولا اعراض سريريه تظهر عليه هناك عده ادله تشير الى وجود نسبه نتائج ايجابيه خاطئه منخفضه ولكن مهمه لفحص كورونا وبحسب ما ذكره الدكتور بول بيريل اخصائي الاحصاء فى وحده الاحصاء الحيوي التابعه لمجلس البحوث الطبيه فى جامعه كامبريدج ، فان المعدل الايجابي الكاذب غير مفهوم جيداً ، ويمكن ان يختلف باختلاف مكان وسبب اجراء الاختبار . وغالباً ما يفترض مقدار 0 .5% للمعدل الايجابي الخاطئ .
  • ولتقليل الايجابيه الخاطئه فى نتائج فحص كورونا هناك طريقه تتمثل بتكرار الاختبار باستخدام اختبار مختلف من مصدر مختلف ومن ما هو جدير بالذكر ان هناك اثار نفسيه سلبيه لظهور نتيجه فحص كورونا خاطئه لاعتقاد الشخص بانه مصاب بالفيروس عندما لا يكون مصاباً فعلياً ، حيث انه من المحتمل بان يكون الشخص مصاباً بمرض اخر ويحدث ادخاله الى المستشفى بناء على انه مصاب بفيروس كورونا بحسب ما ظهر من نتيجه سلبيه خاطئه للاختبار مع مرضى اخرين مصابين فعلياً لتنتقل العدوى لهذا الشخص لاحقاً ويصبح مصاب بفيروس كورونا فعلياً .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق