الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور

0

الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور

ترغب العديد من السيدات في معرفة الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور وذلك لأن أعراض كل حالة متشابهة فإن بعض النساء يشعرن بالحيرة فيما إذا كانت لديهن أعراض الدورة الشهرية أو ما إذا كانت بداية الحمل لأن هاتين الحالتين تشتركان في بعض الأشياء على سبيل المثال قد يكون النزيف أحد أعراض الحمل وهو يسمى نزيف الانغراس والإخصاب في الرحم لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور من خلال موقع صدي القاهرة.

الفرق بين دم الحمل ودم الحيض

هناك عدة اختلافات واضحة بين دم الحمل ودم الحيض وأهمها:

  • فترة النزيف : الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور عادة ما يستمر نزيف الحيض لمدة 3-7 أيام وعادة ما يشمل 2-3 أيام من النزيف الغزير ويكون الدم أحمر واضحا اما دم الحمل فمدته تبلغ 24-48 ساعة فقط.
  • التكتلات والتجلطات الدموية : الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور فعلى الرغم من أن الجلطات الدموية في دم الحيض شائعة جدًا إلا أن السيدات لن تصادفها جميعًا ومع ذلك في معظم الحالات يمكن تمييز دم الحيض بوجود تكتلات وتجلطات دموية.
  • لون الدم : الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور غالبًا ما يبدو دم الحيض عند النساء مألوفًا ورائحته مألوفة واللون والسُمك مألوفان أيضًا ومدته أيضآ معلومة أما دم الحمل فيتميز بلون زهري باهت أو بني.
  • تقلصات دم الحمل : الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور نزول الدم في الحمل يكون غير مصحوب بألم أو تقلصات إلا في حالات نادرة ويكون الألم خفيفاً جداً أما في فترة الدورة الشهرية فعادة ما تكون مصحوبة بتشنجات وقد يستمر ألم المرأة لفترة زمنية تتراوح من يوم إلى ثلاثة أيام.

أقرأ أيضآ : تجاربكم مع افرازات الحمل

الفرق بين دم الحيض ودم الحمل الغزلاني

  • في البداية يكون الحمل الغزلاني عبارة عن نزيفًا خلال فترات الحيض الثلاث الأولى من الحمل وتكون الأعراض عبارة عن ألمًا خفيفًا يشبه آلام الدورة الشهرية وسيحدث نزيف خفيف فاتح اللون لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • في النهار لا يكون هناك جلطة دموية وكمية النزف تقل مع زيادة الحمل.
  • يمكن ملاحظة العديد من الأشياء التي يمكن أن تميز دم الحيض عن دم الحمل الغزلاني وهي:
  • في فترة الدورة تكون شدة الإفرازات الدموية والشكل العام للدورة سميك كما يحتوي الدم على تجلطات دموية وتستمر الدورة من 2-7 أيام.
  • بالنسبة لحمل الغزلان يكون الدم أخف وزناً ويستمر أقصر ويختفي تدريجياً في المرحلة الأخيرة من الحمل.
  • بروز البطن: في حالة الدورة الشهرية تعاني النساء من انتفاخ البطن نتيجة تراكم الغازات في البطن.

إستفسارات هامة عن دم الحمل

  • هل من الخطورة نزول الدم أثناء فترة تثبيت الحمل؟ دم الحمل ليس خطيراً ولا يحتاج إلى علاج لأنه سيتوقف من تلقاء نفسه بعد يومين من بدء نزوله.
  • طبعا إذا كان النزيف هو في الحقيقة دم الإخصاب وتوافق مع المواصفات التي قمنا بذكرها أهم شيء هو لمعان قوامه ولونه ولكن إذا كان هناك نزيف كثير (أكثر خطورة من تدفق الدم في الدورة الشهرية) ننصحك بالاتصال بطبيبك على الفور خاصة إذا زاد النزيف خاصا إذا كان مصحوبًا بحمى وقشعريرة وتشنجات.
  • هل دم الحمل لزج؟ دم الحمل ليس لزجاً إطلاقاً لكن قوامه خفيف جداً لذا فهو يقطر كالقطرات ولا توجد كتل قد تظهر في الدم كما يحدث أثناء الدورة الشهرية.
  • هل دم الحمل مصحوب بألم؟ قد يكون نزيف الانغراس أثناء الحمل مصحوبًا بألم خفيف جدًا وتكاد تكون الانقباضات المصاحبة غير موجودة وقد يكون الدم أثناء الحمل مصحوبًا أيضًا بألم وانتفاخ في الثديين والحلمات.
  • متى ينزل دم الإخصاب أثناء الحمل؟ يجب أولاً معرفة أن دورتك الشهرية هي 28 يومًا وتحسب بدءًا من اليوم الأول لنزيف الحيض لذلك يجب معرفة تاريخ الإباضة (وهو أمر مهم جدًا لكل امرأة تريد أن تصبح حاملاً) فهو في اليوم الرابع عشر من دورتك الشهرية (إذا كانت منتظمة) ولا يزال من الممكن استخدام البويضة في الرحم في غضون 24 ساعة بعد إطلاق المبيض للبويضة وقد تبقى الحيوانات المنوية في جسم المرأة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام لذلك من الصعب تحديد الوقت الدقيق الذي يحدث فيه الإخصاب لكن يمكن ان نقول أنه يحدث بعد الإباضة في غضون ستة أيام.
  • أثناء الإخصاب يتدفق الدم الذي يعمل على استقرار الحمل: بعد أيام قليلة من الإخصاب تزرع البويضة الملقحة نفسها في جدار الرحم وقد يتسبب ذلك في ما بين اليوم الثامن والثاني عشر بعد الإباضة (اليوم الثاني والعشرون والسادس والعشرون من الدورة الشهرية).

علامات الدورة الحيض الواضحة

العلامات الشائعة التي تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية هي:

  • ظهور حب الشباب : من المشاكل الشائعة في هذا الوقت من الشهر أن النساء البالغات يعانين من حب الشباب أكثر من الرجال وكلها بسبب الهرمونات ويسمى حب الشباب المرتبط بهذه الفترة حب الشباب الدوري والذي يحدث بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات وإفراز زيت يعمل علي انسداد المسام (الزهم) ومع اقتراب فترة الحيض يمكن أن يسبب حب الشباب لذلك قد تلاحظي ظهور طفح جلدي في منطقة الذقن قبل أو أثناء الدورة.
  • تورم الثدي : يسمى ألم الثدي المصاحب للحيض بألم الثدي الدوري لأنك قد تشعرين بألم أو تورم في الثدي بعد الإباضة مباشرة أو حتى بعد أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية وتلعب التغييرات في هرمون الاستروجين والبروجسترون والبرولاكتين دورًا كبيرا في حدوث ذلك.
  • صعوبة النوم والشعور بالأرق : التعب هو حلقة مفرغة في دورات كثير من النساء لأنه سيؤدي تغيير الهرمونات إلى تغيير أنماط نومك ويجعلك تشعر بالتعب وقد تؤدي التغييرات في الإستروجين والبروجسترون أيضًا إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية خاصة قبل النوم ولكن قد تحصلي على نوم جيد ليلاً عندما تنخفض درجة حرارة جسمك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق