علاقة تحليل crp بالكورونا
علاقة تحليل crp بالكورونا

علاقة تحليل crp بالكورونا

بروتين سي التفاعلي هو بروتين ينتجه الكبد ، وتزداد مستويات هذا البروتين بشكل عام إذا تعرض الجسم لأنواع مختلفة من العدوى  ، اي ان تحليل CRP يعد اختبارًا للالتهابات التي فى الجسم  ، و عبر موقع صدي القاهرة نطلعك علي علاقة تحليل crp بالكورونا

تحليل CRP

يلجا الطبيب المختص عادهً للقيام بتحليل CRP من اجل التاكد من صحه الفرد ، وعدم اصابته باي نوع من انواع الالتهابات و العدوى ، و الحالات الصحيه الاخرى المتنوعه ، مثل : التهاب المفاصل الروماتويدي ، و الذئبه (Lupus) ، بالاضافه الى بعض امراض القلب .

كما ولا بد من ذكر اهميه القيام بهذا التحليل من اجل تقييم خطر اصابه الفرد بمرض الشريان التاجي (Coronary artery) ، وهو الحاله الصحيه التي يحدث فيها تضييق لشرايين القلب ، وهذه الحاله من المحتمل ان تسبب اصابه الفرد بنوبه قلبيه فى بعض الاحيان .

اسباب ارتفاع مستويات CRP

من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة مستويات البروتين التفاعلي C عند إجراء تحليل PCR ما يلي:

  • المعاناه من بعض انواع الحروق .
  • التعرض لصدمه ما .
  • الاصابه بالالتهابات مثل : الالتهاب الرئوي ، و السل (Tuberculosis) .
  • النوبات القلبيه .
  • المعاناه من بعض انواع الامراض الالتهابيه المزمنه ، مثل : التهاب الاوعيه الدمويه ، و الذئبه ، و التهاب المفاصل الروماتويدي .
  • داء التهاب الامعاء .
  • الاصابه ببعض انواع السرطان .

اعراض تستدعي اجراء تحليل CRP

من الممكن ان يحتاج الفرد القيام بهذا النوع من الاختبارات و التحاليل فى حال معاناته من بعض الاعراض و العلامات التي تشير الى اصابته بعدوى بكتيريه ، ومن ابرز هذه الاعراض و العلامات الاتي :

  • الحمى .
  • الاحساس بالقشعريره .
  • التنفس بشكل سريع .
  • ازدياد سرعه معدلات ضربات القلب .
  • الغثيان و القيء .

إذا تم تشخيص المريض على أنه يعاني بالفعل من عدوى أو مرض مزمن ، فإن هذا الاختبار مهم لمراقبة ومتابعة علاجهم.

كما ان الارتفاع و الانخفاض فى مستويات بروتين سي التفاعلى تعتمد عادهً على مقدار الالتهاب و العدوى التي يعاني منها الفرد المصاب بها .

أي إذا كانت مستويات بروتين سي التفاعلي (CRP) منخفضة ، فهذا يشير عادة إلى استجابة جسم المريض لعلاج هذه العدوى أو الالتهاب الذي يعاني منه.

اقرا ايضا : نزول كتل دم أثناء الحمل

كيفيه اجراء تحليل CRP

الجدير بالعلم انه لا يوجد اي استعدادات قبل القيام بتحليل CRP ، لكن اذا تم سحب الدم من اجل اجراء بعض الاختبارات الاخرى عندها من المحتمل ان يلزم الفرد بالصيام او حتى اتباع بعض الاجراءات الاخرى .

لذلك ينبغي سؤال الطبيب المختص ان كان سيقوم باجراء اي اختبارات او تحاليل اخرى فى ذات الوقت ، كما ان هناك بعض انواع الادويه التي من المحتمل ان تؤثر سلبًا على مستويات بروتين سي التفاعلي .

لذلك ينبغي على المصاب اخبار الطبيب عن اي نوع من الادويه يقوم باستخدامه قبل اجراء هذا التحليل ، واما بالنسبه لخطوات اجراء تحليل CRP فهي تتمثل فى الاتي :

 فى خلال اجراء تحليل CRP

قبل سحب الدم من وريد الذراع من خلال الإبرة ، يجب على الأخصائي وضع شريط مطاطي حول الجزء العلوي من الذراع ، مما يتسبب في امتلاء الأوردة بالدم. أما بالنسبة لموقع البزل فيتم تنظيفه بشكل عام من خلال استخدام بعض المطهرات.

بعد ادخال الابره وسحب الدم بعد ذلك يتم تجميع عينه الدم هذه فى انبوب محدد ، كما بعد ذلك يتم ازاله الشريط المطاط من اجل استعاده الدوره الدمويه ، وبمجرد الحصول على الكميه اللازمه من الدم بعد ذلك يتم سحب الابره ، وتغطيه موقع البزل بلفافه ضغط خاصه ، ويستغرق هذا الاجراء غالبًا بضع دقائق لا اكثر .

بعد الانتهاء من اجراء تحليل CRP

بعد القيام بهذا الاجراء ينبغي ان يكون الفرد قادر على قياده سيارته بنفسه ، وقادر على القيام بانشطته اليوميه المعتاده ، ومن المحتمل ان يستغرق ظهور نتائج هذا التحليل بضعه ايام ، كما ينبغي على الطبيب ان يقوم بشرح نتائج تحليل CRP بشكل مفصل للفرد المصاب بمجرد ظهورها .

نتائج تحليل CRP

ان القراءه الطبيعيه و العاديه لهذا التحليل عادهً ما تتراوح ما بين 10 مللي غرام/لتر واقل ، ففى حال ظهور نسبه اعلى من 10 مللي غرام/لتر عندها من المحتمل ان يكون هذا الفرد يعاني من عدوى خطيره ، او صدمه ، او مرض مزمن ما ، و التي من المحتمل ان تتطلب المزيد من التحاليل من اجل التاكد من السبب الكامن وراءها .

لكن فى حال خضوع الفرد لهذا الاجراء من اجل تقييم خطر الاصابه بامراض القلب ، فان مستويات خطر الاصابه بهذه الامراض المستخدمه حاليًا تتضمن الاتي :

مخاطر اقل : التي يكون فيها مستوى فحص بروتين سي التفاعلى عالي الحساسيه (hs-CRP) اقل من 2 مللي غرام/لتر .
مخاطر اعلى : التي يكون فيها مستوى فحص بروتين سي التفاعلى عالي الحساسيه اعلى من 2 مللي غرام/لتر .

هل تحليل CRP قادر على تشخيص الاصابه بفيروس كورونا ؟

كما لاحظت سابقا ان تحليل ال CRP مرتبط بحالات الالتهابات ايا كان مكان الالتهاب او الاصابه سواء كان فى المعده او القلب او غير ذلك و هذا مفيد جدا للتشخيص و معرفه درجه الااصابه و متابعه الخطه العلاجيه و هذا كله ينطبق عل حاله الاصابه بفيروس كورونا فهو يصيب الجهاز التنفسي و يسبب التهابات منها البسيط و منها الحاده و بالتالي يتسبب فى ارتفاع مستوى ال CRP فى الدم تبعا لدرجه الالتهاب و شدته اي انه يساعد فى اكتشلف الاصابه و شدتها و يتابع مدى تاثير العلاج . ولكن لا نستطيع الاعتماد عليه كليا فى تشخيص الاصابه بفيروس كورونا ينبغي ان نضيف بعض التحاليل الاخرى مثل ferritin و CBC و LDH و D-dimer

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *