هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد

0

هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد

تتساءل العديد من السيدات حول احساسهن بالوجع فى اسفل البطن جهه اليمين وهل ذالك الوجع يتعلق بوجود حمل ام له سبب آخر وكيف يمكن معرفه اذا كان ذالك الوجع ناتج عن الحمل لذلك نعرض لكم فى ذالك الموضوع اجابه لسؤال هل الألم في الجانب الأيمن من علامات الحمل بولد  عبر موقعنا صدي القاهرة .

وجع اسفل البطن جهه اليمين هل هو حمل

  • غالبا ما تشعر المرأة بتشنجات في الفترة الأولى من الحمل حيث أن هذا أمر طبيعي نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال تلك الفترة ويمكن أن تكون مغص نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.
  • ومع ذلك لا تستطيع معظم النساء التفريق بين الألم الذي يحدث في أسفل البطن على الجانب الأيمن والمرتبط بالدورة والألم الذي يحدث في وقت مبكر من الحمل حيث يوجد تشابه كبير بين الحالتين وفى تلك الحاله يدور التساؤل حول كون الوجع يعبر عن وجود حمل.
  • وفى ذالك الامر يمكننا القول بان وجود ذالك الوجع لا يعتبر علامه اكيده حول حدوث الحمل حيث انه توجد عده اسباب اخرى غير الحمل يمكنها ان تتسبب فى الاحساس بذالك الوجع لذلك يجب التاكد من خلال اجراء فحص طبي.

اعراض الاحساس بوجع اسفل البطن جهه اليمين

بشكل عام تعاني المرأة من انتفاخ متكرر في البطن في بداية فترة الحمل ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون البروجسترون فيه إلى حد كبير مما يسبب وجود ألم في أسفل البطن فاذا قامت المرأة ب اختبار الحمل وتأكد أنها يجب أن تشرب المزيد من الماء للمساعدة على الهضم بشكل جيد وبالتالي يختفي الشعور بالمغص.

  • اتساع عنق الرحم

احياناً تتعرض المراه لحدوث اتساع فى عنق الرحم مما يتسبب بدوره فى الاحساس ب الوجع فى اسفل البطن وذلك نتيجه ضغط عنق الرحم علي عضلات البطن السفلي بعد اتساعه كما انه يتمدد ايضاً علي الشرايين والاورده وذالك يتسبب فى زياده الاحساس ب الوجع لذلك اذا كانت المراه علي مشارف حدوث الحمل فيجب الانتباه عند الاحساس بذالك الوجع ان تراجع الدكتور المختص فيمكن ان يكون حمل ولكن ليس فى الحاله الطبيعي وعندها يجب التدخل الطبي.

  • الاصابه ب الامساك

يعتبر الإمساك من أسباب الألم في أسفل البطن بشكل عام ويمكن أن يكون السبب أيضًا وجود الحمل حيث تجد خلال هذه الفترات أن عضلات البطن تصبح أكثر راحة من اجل عنق الرحم حيث ان الجسد فى تلك الدوره قبل الدوره او قبل حدوث الحمل يكون به كميه عاليه من الهرمونات.

شاهد ايضا : تحميل كود 9 للكمبيوتر بدون تورنت

اسباب وجود وجع اسفل البطن مع حدوث الحمل

توجد العديد من الاسباب للشعر ب الوجع اسفل البطن جهه اليمين وتكون مصاحبه لحدوث الحمل.

  • حدوث حمل خارج الرحم
    فى بعض الاحيان تشعر المراه ب الوجع اسفل البطن من جهه اليمين فى فتره ايام التبويض وخاصه فى الفتره التي يحدث بها انغراس للبويضه الملقحه ويكون انغراس البويضه فى مكان آخر غير جدار الرحم وذالك يسمى ب الحمل خارج الرحم.
  •  الاصابه بالتهابات فى الحوض
    في بعض الأحيان يكون ظهور الحمل مصحوبًا بألم شديد في أسفل البطن في الجانب الأيمن ويفسر ذلك بحدوث التهابات خطيرة نتيجة بداية الحمل وللعلاج يجب استشارة الطبيب.
  •  انفصال المشيمه
    فى احيان قليله يحدث انفصال مشيمه الطفل وهي المسئوله عن تغذيه الطفل وايصال الغذاء له ولكن حدوث ذلك يكون نادراً ولتفسير حدوث ذلك من عدمه يرجى مراجعه الدكتور.
  •  الشد العضلي
    غالبًا ما يحدث أثناء الحمل زيادة في الوزن تصل إلى 11 إلى 16 كجم وتعتبر هذه الزيادة في الوزن أساسية وضرورية لنمو الطفل والتغذية اللازمة ومع حدوث ذلك تحدث بعض الآلام فى عضله البطن نتيجه المحاوله فى الحصول علي وضعيه مريحه وقد يمتد اثر تلك الآلام حتى عضلات الظهر ايضاً وحالات الشد العضلي تحدث بكثره فى الثلث الاخير من فتره الحمل.
  •  آلام الرباط المستدير
    تتولى الاربطه المستديره مسئوليه تثبيت الرحم فى مكانه لكن ما يحدث فى فتره الحمل هو انتفاخ البطن الى ان تصبح تشبه الب الون وتتسبب تلك الحاله فى حدوث تمدد للاربطه المستديره وترققها مما يؤدي لتهيج تلك الاربطه وشدها علي غير العاده وتلك الحاله تسبب احساساً ب الوجع فى اسفل البطن من جهه اليمين ويشيع حدوث تلك الحاله فى الثلث الثاني من فتره الحمل ويزداد الاحساس بآلام شد الاربطه المستديره فى فتره النهوض صباحاً وعند الحركه السريعه او القيام ب العطس او السعال.
  • وجود اضطراب فى الجهاز الهضمي
    مثل الاصابه ب الغازات والانتفاخ والامساك ويرتبط ظهور تلك الاعراض ب الارتفاع او الانخفاض فى مستويات الهرمونات خلال فتره الحمل وخاصه فى الثلث الاول والثاني من الحمل بينما فى الثلث الاخير يقل تأثير الهرمونات ولكن الألم يبقى ثابتاً نتيجة الضغط المتولد على الجهاز الهضمي والذي ينتج عن زيادة الوزن وهذا يسبب إحساس بالحرقان في المعدة والألم والغازات.
  • انقباضات براكستون هيكس
    او كما يطلق عليها انقباضات المخاض الكاذب وعاده ما تحدث تلك الانقباضات فى الثلث الاخير من فتره الحمل وذالك لا يمنع حدوثها فى فتره بدايه الحمل حيث يمكن ان يحدث انقباضات تشبه تلك التي تحدث خلال نزول الطمث وينتج عنها شد فى اسفل المعده والاحساس ب وجع فى اسفل البطن من جهه اليمين.
  • تسمم الحمل
    يصيب تسمم الحمل نسبه من السيدات الحوامل تتراوح بين 5% حتى 8% وهو امر شائع حدوثه خاصه فى الثلث الثاني والثالث من الحمل حيث ان اهم اعراض حدوث تسمم حمل ان تشعر المراه ب الوجع فى اسفل البطن من جهه اليمين مع حدوث صداع وتشوش فى الرؤيه وتورم فى الساقين.
  • وجود مشكلات فى الكبد
    ويتمثل ذلك فى البدايه ب الركود الصفراوي داخل الكبد ويكون ذلك فى فتره الحمل ومن اعراض حدوث ذلك وجود آلام فى اسفل البطن.
  • التهاب فى البنكرياس
    حيث يحدث التهاب البنكرياس نتيجه وجود اصابه او عدوى فى اي اعضاء مجاوره له ومن اعراضه حدوث آلام فى اسفل البطن.
  • حصى المراره
    يحدث أحيانًا وجود حصوات داخل المرارة ويمكن أن يحدث هذا خلال أي فترة من فترات الحمل مما يسبب ألمًا شديدًا في أسفل البطن وأعراض أخرى مرتبطة به.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق