هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه

هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه

يتسائل بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه وما هي الأعراض المصاحبة لنقص فيتامين ب 12 حيث يريد الكثير من الناس معرفة الإجابة على هذا السؤال ويجب أن نعلم أن فيتامين ب 12 يسمى كوبالامين ومن مميزاته أنه قابل للذوبان في الماء وله دور في إنتاج خلايا الدم والتمثيل الغذائي الخلوي وهما مهمان للغاية لصحة الجسم كما أن له دور في بناء الأعصاب وتجديد الحمض النووي وسوف نجيب في هذا المقال علي سؤال هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه من خلال موقع صدي القاهرة.

علامات نقص فيتامين ب12

تختلف أعراض نقص فيتامين ب 12 وقد تشمل ما يلي:

  • لون الجلد الشاحب: يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 من شحوب في الجلد لذلك تجد أنها دائما صفراء ويكون أشبه باليرقان.
  • في هذه الحالة يكون اصفرار الجلد طبيعياً لأن فيتامين ب 12 يساهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء لذلك فإن نقص فيتامين ب 12 سيؤثر على الجلد وخلايا الجسم بالكامل وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى نوع معين من نقص الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات حيث تكون خلايا الدم الحمراء المنتجة كبيرة وهشة.
  • يمكن أن يتسبب عدد كبير من خلايا الدم الحمراء في دخولها إلى الدم من نخاع العظام مما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم واصفرار الجلد وفي نفس الحالة تؤدي خلايا الدم الضعيفة إلى تكسيرها وإفراز مادة البيليروبين منها وبالتالي زيادة مستواها في الجسم وهي مادة بنية يؤدي تراكمها إلى ظهور الجلد والعينين باللون الأصفر.
  • التعب والضعف : التعب والضعف من العلامات الشائعة لنقص فيتامين ب 12 والذي ينتج عن عدم قدرة الجسم على إنتاج عدد كبير من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى الجسم بأكمله ونتيجة لذلك ستستمر في الشعور بالتعب والضعف.
  • الخدر والتنميل : يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 على المدى الطويل إلى تلف الأعصاب مما يؤدي إلى الوخز والخدر وتفسير ذلك أن فيتامين ب 12 يلعب دورًا في المسار الأيضي الذي ينتج مادة المايلين ويحيط المايلين بالأعصاب لحماية وعزل الأعصاب لذلك فإن نقص هذا الفيتامين سيؤدي إلى إنتاج المادة بأشكال مختلفة مما يؤثر على الخلايا العصبية.
  • تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض المتعلقة بنقص فيتامين ب 12 تحدث أيضًا في حالة فقر الدم.
  • تغييرات الحركة : يمكن أن يتطور نقص فيتامين ب 12 غير المعالج إلى تلف في الجهاز العصبي مما يؤدي إلى مشاكل في ممارسة الرياضة والمشي وضعف العضلات وقد يكون عدم التوازن والتنسيق بين أجزاء مختلفة من الجسم أيضًا علامة على نقص فيتامين ب 12 وعادة ما تكون هذه الأعراض شائعة عند كبار السن الذين لا يتم تشخيصهم مبكرًا.
  • تغيرات في المزاج : قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 من تغيرات مزاجية لأن انخفاض فيتامين ب 12 يرتبط بالاكتئاب لدى كثير من الناس وقد يتسبب نقص هذا الفيتامين في زيادة محتوى مادة معينة مما يتسبب في تلف أنسجة المخ ويتداخل مع الإشارات التي يرسلها ويستقبلها.
  • ضيق في التنفس : واحدة من العلامات الفسيولوجية المحتملة لعدم كفاية فيتامين ب 12 في الجسم هي ضيق التنفس أثناء التعب حيث يساعد فيتامين ب 12 على إنتاج الهيموجلوبين وهو بروتين ينقل الأكسجين إلى الدم ونقص فيتامين ب 12 يقلل من تدفق الأكسجين إلى الأنسجة مما يؤدي إلى فقر الدم كما يؤدي إلى ضيق التنفس والضعف.
  • فقدان البصر : يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في تلف العصب البصري وانخفاض الرؤية لأن فيتامين ب 12 يلعب دورًا مهمًا في وظيفة العصب والجهاز العصبي حيث يمكن تشخيص ضعف الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو لا يستهلكون أي منتجات حيوانية ولكن أظهرت الدراسات الحديثة أن الجمع بين فيتامين هـ وفيتامين ب 12 يمكن أن يحسن المجال البصري وحساسية الشبكية لمرضى “الجلوكوما”. بشكل عام حيث يمكن أن يقلل تناول مكملات B12 على المدى الطويل من مخاطر التعكر وتقليل الرؤية.

أقرأ أيصآ : ادوية علاج فطريات الفم للكبار

تشخيص نقص فيتامين ب12

  • في الوقت الحالي يعد تشخيص نقص فيتامين ب 12 أمرًا سهلاً للغاية عن طريق قياس نسبة  الفيتامينات الموجودة في الدم مباشرةً وذلك عن طريق تحاليل الدم يسمح للمتخصصين بمعرفة العلاج المناسب حسب الحالة.
  • إذا كنت في شك فمن الأفضل التحقق من مستويات المستقلبات (حمض الهوموسيستين وحمض الميثيل مالونيك) بناءً على الأعراض الواضحة لأن وظيفة الفيتامين قد تتعطل (على الرغم من أن مستوياتها تقع في نطاق المعدل الطبيعي لفيتامين ب ومحتوى هذه المواد يكون أعلى.
  • من الممارسات الشائعة إجراء اختبار شيلينغ لتشخيص فقر الدم الخبيث أو الكشف عن الأسباب الأخرى لنقص فيتامين ب 12.

طرق علاج نقص فيتامين ب12

يمكن علاج نقص فيتامين ب 12 بالطرق التالية:

  • حقن فيتامين ب12 : تساعد الحقن على زيادة إمداد الجسم بفيتامين ب 12 بسرعة لأن الحقن المكثف في بداية العلاج يسمح بتخزين فيتامين ب 12 في الكبد مما يوفر احتياجات الجسم لعدة أشهر.
  • قد يوصي الطبيب مبدئيًا بحقن فيتامين ب 12 ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أسبوعين ثم مرة كل ثلاثة أشهر.
  • إذا لم يكن المريض يعاني من أي أمراض عصبية ناتجة عن فقر الدم ولكن إذا كان هناك أي مشاكل عصبية فقد يوصي باستخدام الحقن أكثر من ثلاثة أشهر ولكن يفضل مناقشة الأمر مع الطبيب.
  • إذا كان المريض يعاني من فقر الدم طالما أنه لا توجد آثار جانبية فيجب حقنه بالفيتامين مدى الحياة.
  • المكملات الغذائية : إذا كان نقص فيتامين ب 12 ناتجًا عن النظام الغذائي فقد يوصي طبيبك بالمكملات التي يصفها له أو لها حسب الحالة.
  • الأنظمة الغذائية : يوجد فيتامين ب 12 في مصادر حيوانية طبيعية مثل: اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والجبن والبيض وكبد البقر والمحار والخميرة الغذائية وأنواع معينة من حبوب الإفطار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *