هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة

0

هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة

يتسائل الكثير من الأشخاص المصابين بالذئبة الحمراء هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة والذئبة الحمراء هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل جهاز المناعة يهاجم أعضاء الجسم ويمكن أن يتسبب في تلف الأعضاء وفشلها في الحالات الشديدة ومن المعروف أن أكثر من 90٪ من المصابين بهذا المرض هم من النساء من جميع الأعمار 15-45 ويتسبب المرض في وفاة العديد من الشباب وذلك بسبب الفشل الكلوي ولكن بفضل العلاجات التي ابتكرها العلم اليوم يعيش 80-90٪ من المصابين بمرض الذئبة حياة طبيعية لذلك سوف نجيب في هذا المقال عن سؤال هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة من خلال موقع صدي القاهرة.

علاج مرض الذئبة الحمراء

يساعد علاج مرض الذئبة في السيطرة على الأعراض ولا يوفر علاجًا طويل الأمد لمرض الذئبة حيث يعتمد علاج مرض الذئبة على الأعراض وشدتها وقد يغير طبيبك بعض العلاجات أو الجرعات مع تطور الأعراض حيث تشمل الأدوية المستخدمة في علاج مرض الذئبة كل ما يلي:

  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات : يمكن استخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) في علاج الذئبة الحمراء مثل نابروكسين الصوديوم والإيبوبروفين لتخفيف الألم وعلاج التورم والحمى المصاحبين لمرض الذئبة حيث تشمل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية نزيفًا في المعدة ومشاكل في الكلى ومخاطر متزايدة.
  • مضادات الملاريا: الأدوية المستخدمة في علاج الملاريا مثل هيدروكسي كلوروكوين تُستخدم بشكل شائع لعلاج مرض الذئبة لأنها تؤثر على جهاز المناعة لدى المريض ويمكن أن تساعد في تقليل خطر نوبات الذئبة ولكنها يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل تلف الشبكية وعسر الهضم.
  • الكورتيكوستيرويدات: تساعد هذه الأدوية في محاربة مرض الذئبة وغالبًا ما تستخدم الجرعات العالية على سبيل المثال ميثيل بريدنيزولون وذلك للسيطرة على الأمراض الخطيرة التي تصيب الكلى والدماغ ولكن الآثار الجانبية تشمل زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وسهولة الكدمات وهشاشة العظام والإصابة بالسكر وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • مثبطات المناعة: قد تكون الأدوية التي تثبط جهاز المناعة مفيدة في حالات الذئبة الشديدة وتشمل الآثار الجانبية المحتملة زيادة خطر الإصابة بالعدوى وتلف الكبد وانخفاض الخصوبة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.
  • تغيير نمط الحياة: تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في تقليل الأعراض والسيطرة عليها بما في ذلك:
  • زيارات منتظمة للطبيب للمساعدة في منع نوبات الذئبة بالإضافة إلى مناقشة بعض القضايا اليومية مثل التوتر والأكل والتمارين الرياضية والحصول على المشورة التي قد تكون مفيدة في منع مضاعفات مرض الذئبة.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب التهاب الجلد.

أقرأ أيضآ : نغزات في الرأس جهة اليمين

الذئبة الحمراء وتساقط الشعر

  • اتضح أن حوالي 45٪ من المصابين بمرض الذئبة الحمراء يعانون من تساقط الشعر وعادة ما تحدث المشكلة في المراحل المبكرة من المرض ويمكن أيضًا اعتبارها من الأعراض الأولى للمرض ولكن في بعض الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء لا يكون تساقط الشعر بسبب مرض الذئبة الحمراء ولكنه يحدث عند الإصابة بمرض الذئبة الحمراء لأسباب أخرى مثل مرض الغدة الدرقية ونقص بعض العناصر الغذائية.
  • لا يحدث تساقط الشعر لدى جميع الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء ولكن يبدأ العديد من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة الحمراء في ملاحظة ضعف تدريجي وخفة في شعرهم وقد ينمو الشعر أو لا ينمو بشكل دائم وأهمها بعض الأسباب التي تجعل تسبب التالي في تساقط الشعر لدى المصابين بالذئبة:
  • الالتهابات: تنقسم أنواع تساقط الشعر لدى الأشخاص المصابين بالذئبة إلى نوعين رئيسيين الأول هو تساقط الشعر الغير ندبي والثاني هو تساقط الشعر الندبي وهو السبب المعتاد لتساقط الشعر المتقشر.
  • تقرح القرص: تحدث تقرحات القرص في أي مكان في جسم الإنسان وإذا عاودت الظهور على فروة الرأس فإنها تؤدي إلى تندب دائم مما يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر وتساقط الشعر بشكل دائم في فروة الرأس.
  • الأدوية: يصف الأطباء أنواعًا عديدة من الأدوية لمكافحة الالتهابات والمشكلات التي يعاني منها المصابون بمرض الذئبة ويمكن أن تتسبب بعض هذه الأدوية في تساقط الشعر وتعد مثبطات المناعة من أهم الأدوية التي يمكن أن تسبب ذلك.

طرق علاج تساقط الشعر بسبب الذئبة الحمراء

إذا لم يكن سبب تساقط الشعر هو الذئبة الحمراء فيمكن للطبيب أن يجعل مرضى الذئبة ينمو شعرهم مرة أخرى ويبدأ الطبيب عادة في وصف أدوية لمرض الذئبة لتقليل شدة الأعراض وتشمل الأدوية العلاجية الموصوفة:

  • الكورتيكوستيرويدات : يعتبر  أحد المستحضرات البيولوجية أو الأدوية البيولوجية وبعض الأدوية ذات التأثيرات المثبطة للمناعة وكل هذه الأدوية تهدف إلى تقليل عبء ظهور المرض ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو شهور حتى يختفي ظهور المرض لذلك يوصى باتباعها بعض الإرشادات أثناء العلاج والمبادئ التوجيهية التي تساعد في العلاج تجلب الهدوء النسبي للمريض على النحو التالي:
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس: أشعة الشمس هي أحد العوامل الرئيسية التي تسبب تقرحات القرص الفقري ونوبات الذئبة الحمراء ولهذا السبب قد يكون من الضروري ارتداء قبعة وحماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس عند الخروج.
  • تغيير الدواء: إذا كنت تشك في أن أحد الأدوية يسبب تساقط الشعر وتم استبداله بدواء آخر لابد من استشارة الطبيب.

مرض الذئبة الحمراء والموت

  • هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة في الواقع لا يوجد علاج لمرض الذئبة الحمراء والعلاج في الغالب يكون ملطف مما يقلل من ظهور الأعراض ويحافظ على المرض تحت السيطرة.
  • هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة يزيد مرض الذئبة الحمراء من خطر الإصابة بأمراض تهدد الحياة.
  • هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة مع ذلك ومع تقدم العلم زادت معدلات البقاء على قيد الحياة بسبب تطور التصنيفات العلمية للمرض ومعرفة حالة كل مرض وكذلك زيادة القدرة على اكتشاف المرض وبدء العلاج مبكرًا والسيطرة على المزيد من الأمراض والأعراض.
  • هل مرض الذئبة الحمراء يسبب الوفاة فبالإضافة إلى استخدام علاجات أكثر تقدمًا من ذي قبل فبسبب تناول مثبطات المناعة والجرعات العالية من الكورتيزون تم تطوير طرق للسيطرة على آثار المرض مثل ارتفاع ضغط الدم والعدوى والفشل الكلوي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق