الم اسفل الظهر جهة اليسار

0

الم اسفل الظهر جهة اليسار

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أسباب وجود الم اسفل الظهر جهة اليسار، حيث أنه عادة ما يكون الألم في الجانب الأيسر علامة على وجود مشكلة صحية غير مقلقة، لكن هذا لا يعني تجاهلها، فهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى هذا الألم، منها أسباب بسيطة وأخرى خطيرة، وسنعرض لكم في هذا المقال أسباب وجود الم اسفل الظهر جهة اليسار، وذلك على موقع صدى القاهرة.

ماهي أسباب ألم الجانب الأيسر

  • التهاب الرتج: التهاب الرتج هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لألم الجانب الأيسر ويحدث عندما يلتهب الرتج، وهو عبارة عن أكياس صغيرة في جدار الأمعاء، ويمكن الشعور بألم التهاب الرتج في مناطق مختلفة من البطن، وعادة ما يزداد التهاب الرتج مع تقدم العمر، ولا يقتصر التهاب الرتج على آلام البطن والجانب، بل يترافق مع أعراض أخرى مثل الحمى والغثيان والقيء والغازات، ويتطلب التهاب الرتج استشارة طبية للعلاج، والتي تتضمن عادةً وصف مضاد حيوي مناسب لعلاج العدوى، وشرب الكثير من السوائل، وتناول مسكنات الألم إذا كنت تواجه صعوبة في تحمله.
  • متلازمة القولون العصبي: قد يكون الم اسفل الظهر جهة اليسار وآلام البطن من أعراض متلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى مثل التغيرات في حركة الأمعاء، وتشنجات المعدة، وانتفاخ البطن، والمخاط الأبيض في البراز، والإسهال أو الإمساك، كما أنه هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، مثل عدوى بكتيرية أو تغيرات في الأمعاء، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تهيج القولون، ويمكن أن يتسبب التوتر والقلق في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ولتقليل هذه الالتهابات يوصى بزيادة تناولك للألياف والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، وخاصة الزبادي، وتجنب مصادر التوتر والقلق، وقد يصف لك طبيبك أدوية لتخفيف الالتهابات.
  • مرض التهاب الأمعاء: هو مصطلح يستخدم لوصف الحالات التي يتطور فيها التهاب مزمن في الجهاز الهضمي، وهناك أنواع أكثر شيوعًا من التهاب الأمعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، ويسبب التهاب الأمعاء آلامًا في البطن في أحد الجانبين أو كلاهما، وإسهال متكرر، ودم في البراز، والشعور بالتعب وفقدان التوازن، وإذا كنت تعاني من مرض التهاب الأمعاء ، فاستشر طبيبك للحصول على العلاج المناسب قبل أن تتفاقم المشكلة.

  • التهاب البنكرياس: في حالة التهاب البنكرياس، فذلك يؤدي إلى الم اسفل الظهر جهة اليسار، وآلام شديدة في البطن، وقد يكون الألم خفيفًا أو شديدًا حسب الحالة، مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحمى، وزيادة معدل ضربات القلب، والغثيان،القيء والإسهال، وتساعد بعض الطرق في تخفيف آلام البنكرياس، مثل شرب السوائل، وتناول طعام صحي ، والحصول على الراحة، لكن بعض الحالات قد تتطلب جراحة.
  • التهاب التامور: حيث يحدث تهيج وانتفاخ في التامور، وهو غلاف سميك يحيط بالقلب، يسبب ألمًا في الصدر وكذلك في الجانب الأيسر من القمة، مع أعراض أخرى مثل الحمى والخفقان والتعب، ويحدث التهاب غشاء التامور عادة بسبب عدوى فيروسية ويتم علاجه بالمضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات بالإضافة إلى الراحة.
  • التهاب المعدة: ينتج التهاب المعدة عن عدوى بكتيرية أو التعرض لضغط شديد من الجراحة أو المرض، كما يمكن أن يصاب بالعدوى من التعرض للإشعاع، وهذا الالتهاب يسبب ألماً في أعلى البطن الأيسر بالإضافة إلى الغثيان والقيء ويتم علاج التهاب المعدة بالأدوية التي تقلل من كمية الحموضة في المعدة وبالتالي تزول هذه الالتهابات.
  • عدوى الكلى: يمكن أن تسبب إصابة الكلية اليسرى ألمًا في الجزء العلوي الأيسر من البطن، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل كثرة التبول، وألم أثناء التبول، وألم في الظهر، وحمى، وغثيان ، وقيء، كما تتطلب التهابات الكلى استشارة طبية للمضادات الحيوية حتى لا تعرض صحتك للخطر وتؤدي إلى خراجات الكلى.
  • حصوات الكلى: بالنسبة لحصوات الكلى الصغيرة، يتخلص الجسم منها في البول دون الشعور بالألم، ولكن بالنسبة للحصى الكبيرة، يمكن أن تسبب آلامًا في المعدة والظهر، ودم في البول، والشعور بالألم والغثيان والقيء.
  • تضخم الطحال: في بعض الأحيان، يشير الألم في الجزء العلوي الأيسر من البطن إلى وجود مشكلة في الطحال، حيث قد يحدث التهاب من أمراض الكبد أو التهاب المفاصل الروماتويدي وقد تعاني من بعض الأعراض المرتبطة بالألم، بما في ذلك فقر الدم وما يصاحبه من إعياء وخمول، النزيف. المعاناة المتكررة والمستمرة من الالتهابات.

اقرأ أيضا: متى الاكل بعد شرب زيت الخروع

 علاج ألم أسفل يسار الظهر

قد يرى بعض الناس أن تناول الأدوية طريقة سهلة حتى يتم التخلص من آلام أسفل الظهر الأيسر، لكنها غالبًا لا توفر تسكين فوري للألم، لذلك يجب عليك استخدام العلاجات المنزلية البسيطة التي توفر راحة فورية وطويلة الأمد، والتي تتمثل فيما يلي:

الزنجبيل: الزنجبيل هو عامل عشبي قوي مضاد للالتهابات ويساعد على تخفيف الألم في أسفل الظهر الأيسر، ويمكن استخدام هذه العشبة كشاي الزنجبيل أو عن طريق شرب عصير الزنجبيل ومزج الزنجبيل يوميًا مع الخضروات الأخرى حتى يزول الألم.

المكونات :

  • 1 إنش من الزنجبيل.
  • قطعة شاش.

الخطوات:

  • قم ببشر الزنجبيل وابشره.
  • ثم لف الزنجبيل المبشور بقطعة من الشاش واعصره لتحصل على عصير الزنجبيل الذي يمكن تناوله مع إضافة العسل.
  • يمكنك اتباع هذه العملية مرة واحدة يوميًا للتخلص من آلام أسفل الظهر.
الكركم: يعتبر الكركم من التوابل المفيدة جدا في علاج آلام المفاصل وهو أحد الأسباب الرئيسية لآلام الظهر المزمنة، ويحتوي الكركم على مادة مضادة للالتهابات، ويمكن لأي شخص يعاني من آلام أسفل الظهر أن يستهلك شاي الكركم أو يطبخ الكركم مع الأعشاب والتوابل الأخرى مثل القرفة والريحان وإكليل الجبل، لتسكين الآلام أسفل الظهر الأيسر.
المكونات :
  • 1 ملعقة صغيرة مسحوق كركم.
  • 1 كوب ماء.

الخطوات:

  • أضف 1 ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب ماء واخلطه جيدًا.
  • اترك الخليط على الموقد حتى ينضج في القليل من الماء.
  • يمكنك تناول الكركم الدافئ ، ويفضل مرتين في اليوم ، لتخفيف الألم في أسفل الظهر الأيسر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق