طب

نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام

نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام

تبحث الكثير من السيدات عن أسباب نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام فمن الطبيعي أن ترى النساء إفرازات وردية في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها وهو أمر لا يدعو للقلق ولكن أحيانًا تشير الإفرازات الوردي إلى وجود مشكلة صحية وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة أسباب نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام من خلال موقع صدي القاهرة.

نزول دم قبل موعد الدورة للمتزوجة

نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام
نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام

النزيف قبل يومين من موعد الحيض مع انقباضات الرحم يسمى النزيف المهبلي وأسباب النزيف قبل موعد الحيض مختلفة ومختلفة إذا كانت المرأة متزوجة أو عازبة وسنوضح أسباب النزف قبل الحيض عند المرأة المتزوجة على النحو التالي:

  • الحمل

 يعتبر أحد نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام فالنزيف مع حدوث انقباضات ويسمى هذا الأمر علميًا نزيف الانغراس وينتج عن غرس بويضة مخصبة في جدار الرحم وهي من العلامات الواضحة للحمل لأنه بعد الإخصاب بالحيوان المنوي تمر البويضة عبر قناة فالوب لتغرس وتغرس في الرحم من أجل حمل آمن.

 

  • الحمل خارج الرحم

 يعتبر أحد نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام وهذا هو السبب الأكثر شيوعًا لخروج قطرات الدم ثم توقفها لأنه كما ذكرنا ،من الطبيعي أن تنغرس البويضة في جدار الرحم ولكن في حالة الحمل خارج الرحم يتضح أن البويضة غالبًا ما يتم زرعها في قناة فالوب أي ليس في الرحم.

 

  • التغيرات الهرمونية

 يعتبر أحد نزول دم خفيف قبل الدورة بثلاث ايام فقد يكون هناك نزيف وقطرات قليلة من الدم بعد انقطاع الطمث بسبب عدة تغييرات بالإضافة إلى اختلال التوازن الهرموني وتحدث هذه الاضطرابات لسبب وجيه وهو الحمل فمن المعروف أنه يسبب العديد من التغيرات الهرمونية للمرأة.

دعاء للمريض بالشفاء

 

  • الإجهاض

 يعتبر أحد نزول دم خفيف قبل الدورة بثلاث ايام حيث يعتبر الإجهاض هو السبب الرئيسي للنزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل كما يمكن أن يكون النزيف مصحوبًا أيضًا بتشنجات بالإضافة إلى تقلصات تصاحب النزف وكلها تزيد من نزيف الدم.

 

  •  إفرازات ما بعد الولادة

تعتبر أحد نزول دم خفيف قبل الدورة بثلاث ايام في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة تكون إفرازات مهبل المرأة مماثلة لدورة الحيض الغزيرة مع وجود دم أحمر غامق وبعض الجلطات وبعد ذلك يتباطأ النزف وينخفض ​​شدته ولونه وتصبح الإفرازات تهدأ ثم يتحول لونها إلى اللون الوردي وهو أمر طبيعي لا ينذر بالخطر ، وهو أحد أسباب الإفرازات الوردية.

 

  • وسائل منع الحمل الهرموني 

تعتبر نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام تستخدم الكثير من النساء موانع الحمل الهرمونية مما يؤدي إلى خلل في مستويات هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى إفرازات وردية اللون وفي بعض الحالات تتكيف هرمونات الجسم مع الدواء في غضون بضعة أشهر ثم يتوقف الإفراز الوردي وقد تستغرق هذه الإفرازات ثلاثة أشهر أو أكثر وهذا من أسباب الإفرازات الوردية.

أقرأ أيضآ : أسباب عدم ظهور الجنين في الأسبوع السادس

أسباب نزول دم لغير المتزوجة

نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام
نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام

عند النساء غير المتزوجات هناك أسباب للنزيف قبل موعد الدورة الشهرية وسنشرح أهم الأسباب على النحو التالي:

  • الاضطرابات الهرمونية

 يعتبر هرمون الأستروجين من الهرمونات التي تلعب دوراً هاماً في جسم المرأة حيث أنه يساعد على استقرار بطانة الرحم فإذا كان هناك أي خلل يحدث نزيف طفيف ونقص هذا الهرمون في جسم المرأة تؤدي إلى خلل هرموني يعمل على وقف الانتباذ البطاني الرحمي مما يؤدي بدوره إلى توقف الدم وهناك أيضًا أعراض أخرى تصاحب عدم التوازن في هرمون الاستروجين مثل زيادة الوزن وحدوث تغيرات مزاجية متغيرة ومستمرة والإصابة بالتهابات المسالك البولية ومشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم ليلا ووجود صعوبة في التركيز والإصابة الهبات الساخنة.

  • عدم انتظام الدورة الشهرية

 تعاني العديد من النساء من تغيرات وعدم انتظام في الدورة الشهرية مما يؤدي بدوره إلى العديد من الاضطرابات التي لا تحدث لهن في العادة مما يقلل من تدفق الدم الطبيعي أثناء الدورة الشهرية ويسبب عدم انتظام الدورة الشهرية يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات في بداية الدورة الشهرية لذلك قد يظهر الدم قبل الحيض نتيجة هذا الاضطراب وقد يحدث اضطراب الدورة الشهرية بسبب التوتر والضغط الشديد وكذلك سوء التغذية لها دورًا كبيرًا في حدوث هذا الاضطراب.

  • تكيسات المبيض

 كيس المبيض هو عبارة عن جيب أو كيس مملوء بالسوائل يحيط بأحد المبايض وهي مشكلة صحية ناتجة عن خلل هرموني ويمكن أن تؤثر على نظام الدورة الشهرية والإباضة وتجعل الحمل صعبًا وقد تلاحظ النساء بعض الأعراض ككيس يظهر على المبيضين مما يؤدي الي الإفرازات الوردية بالإضافة إلى آلام الدورة الشهرية الشديدة وغزيرها وعدم انتظامها.

الفرق بين أعراض الحمل واقتراب موعد الحيض

نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام
نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام

هناك بعض الأعراض التي يمكننا من خلالها معرفة ما إذا كانت ناتجة عن الحمل أو ما إذا كان موعد الدورة الشهرية لهذه المرأة قد اقترب للتو ويصعب تحديدها لأن الأعراض متشابهة ولكن هناك بعض الاختلافات الطفيفة ومنها :

  • آلام الثدي : من المعروف أن ألم الثدي من أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية ولكن يجب الإشارة أيضًا إلى أن الألم قد يكون علامة على الحمل لكنه يكون شديد بعض الشيء: كما تلاحظ المرأة أن الألم في الثدي يزداد بشكل مستمر يومًا بعد يوم بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون وتكون على عكس الآلام التي تدل على اقتراب الدورة والتي يتبين أن الألم يستمر أقل من يوم.
  • كما نلاحظ تغيرًا ملحوظًا في لون الحلمة ونلاحظ أيضًا اتساع الهالة المحيطة بها كما نلاحظ أن لونها أصبح أغمق قليلاً من المعتاد ويصبح واضحًا جدًا.
  • خلال فترة الدورة الشهرية نلاحظ اختفاء آلام الثدي تدريجياً مع بدء الدورة الشهرية حيث ينخفض ​​معدل هرمون البروجسترون.

اقرأ ايضا: أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل؟

وفي نهاية مقالنا عن نزول دم قبل موعد الدورة ب 3 ايام نتمني ان يكون قد اعجبكم و نرجوا مشاركتة مع احبائكم لكي تعم الفائدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى