قصص قصيرة معبرة عن الحياة

قصص قصيرة معبرة عن الحياة

القصه القصيره هي سرد لاحداث حقيقيه او خياليه وقد تكون شعرًا او نثرًا و الغرض السردي منها اثاره اهتمام وترفيه وتعليم المستمعين و القراء وسنذكر فى هذا المقال قصص قصيرة معبرة عن الحياة عبر موقع صدي القاهرة

قصه شجيره الصفصاف ونبات القرع

  • اذا كنت لا تعرف قصه شجيره الصفصاف على شاطئ البحيره فكل ما عليك فعله هو الذهاب الى هناك وسترى بالفعل شجيره الصفصاف على شاطئ البحيره كانت تلك الشجيره واحده من اقوى واجمل واطول الاشجار لكن تلك الشجيره تشعر بالوحده الشديده لانه لا توجد اشجار اخرى حولها ، انها تقف بجانب البحيره بعيدًا عن اي غابه لا احد يستطيع التحدث اليها الا ما تقوله الطيور .
  • فتقول لهم انا لا اريد طائر للصداقه بالنسبه لي انت طائر صغير لست بشجيره كبيره مثلي لكنني بحاجه الى صاحب يشبهني ويحبني ولا يختلف عني لكن الطائر كان يغني ويصرخ وقال للشجيره : بالعكس نحن نحبك انت الشجيره التي نجلس على غصنها كل يوم ونعيش فى ظلها نغني لك كل صباح لايقاظها تعال واستمتع بصوتنا الجميل وهدوء البحيره المحيطه قلبت الشجيره وجهها ضيقًا
  • وقالت : انت طائر غريب على عكسنا نحن اشجار بل مختلفه تمام الاختلاف انا بحاجه الى صاحب من الشجر مثلى ولن اتقبل باي شكل صاحب مختلف مهما كانت الاسباب .
  • تحافظ الاشجار و الطيور على تلك الحاله كل يوم ولا يوجد تقدم فى العلاقه بين بعضها البعض لذا فان الشجار الدائم عند البحيره يزعج البحيره ويقدم اقتراحًا مهمًا للطيور فقالت شجيره الصفصاف : يا طيور نوع النبات الموجود على الجانب الاخر مني يسمى نبات اليقطين وهو ايضًا شجيره لماذا لا تحضروا بعضاً من بذور هذا النبات كي ينمو بجانب شجيره الصفصاف ، ويكون صاحب اً لها؟!”
  • كانت اشجار الصفصاف متحمسه جدًا لهذا الاقتراح وقالت “نعم الطيور تفعل هذا وساكون اسعد شجيره فى العالم فقال الطائر هنا للشجيره و البحيره ولكن هذا يجعل اشجار اليقطين تضر باشجار الصفصاف ولكنها ليست مفيده لها بالطبع نريد ان نجعل شجيره الصفصاف سعيده لكننا نعلم ان نبات اليقطين سيؤذيها بشده! “شجيره الصفصاف هزت الاغصان بغضب حتى طارت كل الطيور بعيدًا وكاد العش الممتلئ بالبيض ان يسقط وينكسر قالت غاضبه :” على العكس الطيور لا تريد مساعدتي ولا تحبني ،

ماذا فعل الطائر ؟

اجاب الطائر محبطًا : لا ايتها الشجيره الحبيبه لكننا سنخدمك بكل اخلاص سنطيع اوامرك وناتي اليك ببعض بذور شجيره القرع لتنمو فى ظلك! لكن تذكر دائمًا لقد اصدرنا تحذيرًا بشان هذا وكنا دائمًا اصدقاء جيدين! ”

  • وبالفعل طارت الطيور الى الجانب الاخر من البحيره واخذت عشر بذور قرع وزرعتها فى ظلال اشجار الصفصاف واعتنت بها بينما كانت البحيره تهتم بسقيها بانتظام كل يوم تستيقظ شجيره الصفصاف وتشاهد القرع ينمو حوله وتغني بسعاده : “لقد كونت اصدقاء يشبهونني ولم اعد وحدي!”
  • كانت تحاول كل يوم التحدث الى شجيره اليقطين لكن شجيره اليقطين لم ترد عليها او تتحدث معها بل على العكس من هذا كانت تقضي وقتًا فى تسلق جذع شجيره الصفصاف وتلتهم طعامها وتنبت قرعًا كبيرًا فى كل مكان وهو نوع من الفاكهه .
  • فى هذا الوقت كان الطائر الصغير ينظر بحزن الى الشجيره وبدا تدريجياً فى ازاله متعلقاتها وعشها من الفروع ، بعد فتره وجيزه شعرت شجيره الصفصاف ان الضعف على اغصانها يتزايد لكنها لم تعرف السبب لهذا بدات تشعر بنقص حاد فى الطعام من حولها على الرغم من ان تلك الاعراض المقلقه ليست واضحه على نباتات اليقطين الا ان نمو ونضاره القرع يزداد كل يوم صنعت شجيره اليقطين عقده كبيره حول شجيره الصفصاف وامتصت كل الطعام الموجود فيها دون السماح لها بالحصول على اي طعام .
  • بعد هذا فى اليوم التالي وصلت الاوراق العريضه لشجيره اليقطين الى القمه حتى غطت الشمس بالكامل بشجيره الصفصاف ودبلت شجيره الصفصاف وسقطت الاوراق واصبح الجذع ناعمًا .
  • هنا ادركت شجيره الصفصاف خطاها الكبير : شجيره اليقطين تمتص الطعام وحجبت الشمس ولم تهتم بها على الاطلاق ولم تشارك حتى اي محادثات مع شجيره الصفصاف لمشاركه اصدقائها .
  • انطلقت الطيور على الفور عند شجيره الصفصاف وبدات فى استخدام مناقيرها لابعاد شجيره اليقطين عن شجيره الصفصاف حتى يتم ازالتها تمامًا من شجيره الصفصاف بعد هذا شكرت شجيره الصفصاف اصدقاءه المخلصين على عودتهم اليها .
  • وقالت شجيره الصفصاف تلك الطيور التي تغني على الاغصان كل صباح فهي تبني اعشاشًا جميله بين الاوراق وتربيه الطيور الصغيره بين الاغصان كل ليله دون محاوله الخدش او التشابك او مضايقتهم .
  • شعرت شجيره الصفصاف بندم شديد على ما حدث للطيور وطلبت من البحيره نقل اعتذارها الشديد لهم واخبارهم بالرساله الاخيره الامر الذي جعلها تاسف لانها تركتهم وارادت تدميرهم بالكامل فى اذا راتهم مره اخرى .
  • قال العصفور لشجيره الصفصاف : “ابعدنا عنك شجيره القرع لكننا لسنا قريبين منك لهذا نحترم رغبتكم لهذا ” لكن الشجيره قاطعتهم وقالت : “بالعكس يا عزيزي انا مخطئ فى حقوقك واريد ان اعتذر لك اريد ان تسامحني وتعود لفرعي لنعيش معا بسعاده .
  • وبالفعل فى اليوم التالي بدات الطيور تعود الى شجيره الصفصاف وبدات شجيره الصفصاف تستعيد قوتها وحيويتها تدريجياً وكانت تستمع كل صباح بسعاده الى اغاني الطيور وتبتسم للطيور الصغيره وتسمح لها بالجلوس على الاغصان فى اي وقت .

ماذا نتعلم من هذه القصه ؟

  • نتعلم من هذه القصه ان الاعتراف بالخطا يسهل كثيرا من معالجه الخطا
  • يجب علي الفرد عدم المكابرة في اغلاطه
  • المسامحه من الفضائل الرائعه التي يجب ان يتحلي بها الفرد

اقرا ايضا : رؤية الميت حي في المنام للعزباء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *