متى تخرج البويضة بعد الابرة التفجيرية

متى تخرج البويضة بعد الابرة التفجيرية

الإبرة المتفجرة أو حقن HCG هي طريقة علاجية تُستخدم مع أدوية أخرى لتحسين خصوبة المرأة وتحفيز المبايض خاصة بالنسبة للنساء اللواتي لا يبيضن أو لديهن إباضة ضعيفة حيث تحاكي هذه الإبرة هرمون اللوتين (دور LH) في البويضة والذي يفرز قبل الإباضة والعملية الطبيعية لجسم الإنسان تكمل عملية نضوج البويضة وتسبب انفجار جريب المبيض تمهيداً لإطلاق البويضة بحيث يمكن إخصابها ويحدث الحمل وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة متى تخرج البويضة بعد الابرة التفجيرية  من خلال موقع صدي القاهرة.

إبرة التفجير وتفجير البويضة

  • يسمى تكاثر البويضات وإبر التفجير بحقن موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية وهي هرمون يدعم النضج الصحيح للبويضة في المبيض الأنثوي ويحفز إطلاق البويضة أثناء التبويض.
  • يستخدم أيضًا عند الأولاد عندما لا يمكن أن تقع الخصيتين في كيس الصفن بشكل طبيعي وقد يكون هذا بسبب أمراض الغدة النخامية.
  • تُستخدم الإبرة تحت الجلد تحت الجلد أو في العضل.

متى تخرج البويضة بعد الإبرة التفجيرية؟

  • عادة يقوم الأطباء بإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية (خاصة فحوصات الموجات فوق الصوتية المهبلية) للنساء اللواتي يتناولن أدوية الخصوبة ويحفز الإباضة لمراقبة استجابة البصيلات المحتوية على الجريبات بعد تناول هذه الأدوية وعندما يصل قطر الجريب الرئيسي إلى حوالي 18 مم والسماكة من 7 الى 8 ملم والبويضات ناضجة وجاهزة للخروج من القشرة وبعد التأكد من ذلك اعطى الطبيب للمرأة جهاز داخل الرحم بحيث يمكن استخراجه بعد 36 الى 40 ساعة من الاخصاب استعدادا للتلقيح.
  • سيوصي الطبيب بالاتصال الوثيق المنتظم في اليوم الثاني وبعد يومين من الحقن وإذا كان سيستخدم طريقة التلقيح الاصطناعي فيمكنه الحد من العملية في غضون 36 ساعة بعد الحقن مع منع الاتصال الوثيق في اليوم السابق للعملية في من أجل الحفاظ على الحيوانات المنوية في الإخصاب في المختبر أو الحقن المجهري يستغرق استخراج البويضات أيضًا 36 ساعة.

أقرأ أيضآ : في اي اسبوع يبدأ نبض الجنين

علامات تمزق البويضة بعد إبرة التفجير

نظرًا لأن المبايض تبدأ في إنتاج بويضات أكثر مما ينتج عادة فقد ينتفخ الجسم ويسبب أعراضًا خفيفة مثل انتفاخ البطن وزيادة الوزن بمقدار 1-1.5 كجم لأن الأعراض الخفيفة يمكن علاجها بالطرق التالية:

  • بعد الإبرة التفجيرية يقوم المبيضين بإنتاج أعدادٍ أكبر من البويضات ممّا ينتجه المبيض في الوضع الطبيعي فقد يؤدي ذلك الي تورّم الجسم مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الخفيفة مثل الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن وحدوث زيادة الوزن بمقدار 1-1.5 كيلوجرام.
  • كما قد تعاني من آلام في الحوض وأعراض زيادة الوزن وزيادة الوزن عن 3.5 كجم.
  • التعرض للتقيؤ  مع الإصابة بصعوبات في التنفس أو نقص في البول وفي حالات نادرة يمكن أن يتسبب ذلك في اختلال توازن الأملاح والكهارل والسوائل وكذلك الفشل الكلوي المؤقت أو القلب والجلطات الدموية لأن هذه الأعراض الرئيسية تتطلب دخول المستشفى.
  • واذا حدث تمزق أو التواء في المبايض فذلك أمرا ليس طبيعيًا لأن هذه المضاعفات قد تتطلب أيضًا دخول المستشفى.

كيفية تحضير الإبرة التفجيرية

  • بعد شراء الإبرة التفجيرية من اي صيدلية محلية يمكن حقنها في شكل سائل أو مسحوق وعندما تحصل على دواء سائل حيث يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات بعد الشراء واستخدامها عند الحاجة حتى يحين إذا استهلكت.
  • إذا لم يتم تبريدها فلا ينبغي استخدام الإبرة المتفجرة السائلة ولكن لأن السائل البارد قد يشعر بعدم الراحة عند دخوله إلى جسم الإنسان فلا تتردد في تسخينه يدويًا قبل الحقن ولكن عند شراء مسحوق موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية قد حتاج إلى خلط المحلول بكمية معينة لتحضير الحقن قم باستخدام ماء الصنبور العادي ويجب حفظ المسحوق في درجة حرارة الغرفة قبل الاستخدام. ب
  • عد ذلك اخرجي 1 مل من الماء واخلطيها في الدورق الذي يحتوي على البودرة واخلطيها بلفها برفق حول القارورة لذلك لا ينصح بهز القارورة بخليط الماء والبودرة فقد يؤثر ذلك علي فاعلية الدواء ثم اسحب الخليط في المحقنة وادفع المكبس برفق حتى تختفي الفقاعات وبعد ذلك يمكن بدء الحقن.

نزول الدورة الشهرية بعد الإبرة التفجيرية

  • متى تخرج البويضة بعد الابرة التفجيرية يجب معرفة أن الإبرة المتفجرة هي جزء من خطة علاج الخصوبة التي يتم إجراؤها بأدوية هرمونية أخرى وبالتالي فإن تأثير هذه الأدوية على الدورة الشهرية يختلف من شخص لآخر وذلك لأن الطبيب قد أعطى إبرة قابلة للانفجار أثناء الدورة الشهرية قبل الإباضة سواء عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد حيث تستمر في جسم الإنسان لمدة 10-14 يومًا.
  • متى تخرج البويضة بعد الابرة التفجيرية الهرمون الموجود في جهاز التفجير هو موجهة الغدد التناسلية المشيمية والتي تنتجها مشيمة الجنين لدعم الحمل والحفاظ عليه.
  • متى تخرج البويضة بعد الابرة التفجيرية حيث يعتمد اختبار الحمل (اختبار البول أو الدم) على الاختبار وكميته في جسم الأم لذلك عند إجراء اختبار الحمل الذي يقيس هرمون hCG يجب الانتظار أسبوعين بعد تفجير الإبرة لتجنب نتائج الحمل الإيجابية الكاذبة.
  • إذا لم تكوني حاملاً ستنزل الدورة الشهرية على سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية 28 يومًا فمن المتوقع أن تبدأ الدورة من أسبوعين إلى 17 يومًا بعد الحقن وإذا كانت كذلك في اليوم السابع عشر بعد الحقن إذا لم يحين موعد الدورة يجب عليك التأكد من أنك حامل أو لم تقم بزيارة الطبيب أو إجراء فحص دم لمعرفة سبب التأخير.

الوقت المناسب للعلاقة بعد الإبرة التفجيرية

  • يحدث الاتصال الجنسي عادة في غضون 36 إلى 40 ساعة بعد الحقن ولا يحدث في يوم الحقن.
  • يشير الطبيب إلى أهمية تكرار العلاقة الجنسية بين الزوجين في هذه المرحلة بسبب السؤال عن موعد انفجار البويضة بعد انفجار الإبرة بعد 24 ساعة أما بالنسبة للعلاقة الجنسية فالوقت الأفضل هو بعد 40 ساعة.
  • يعتقد الأطباء أن البويضة بعد الانفجار سيبقى لنحو 48 ساعة لذلك من الأفضل إقامة علاقة زوجية بعد حوالي 36 إلى 40 ساعة من الانفجار لكن هذه المرحلة لا يمكن ضمانها لذلك من الأفضل القيام بالقيام العلاقة الزوجية في اليوم الثاني عشر بعد الحقن.
  • من الأفضل ممارسة الجماع لأول مرة بعد 12 ساعة من الحقن ثم الجماع مرة أخرى بعد حوالي 24 ساعة والعلاقة لمرة واحدة كل يومين إلى ثلاثة أيام بعد ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *