طب

ما سبب نزول الدم مع البراز

ما سبب نزول الدم مع البراز

للوهلة الأولى قد يكون من المثير للصدمة أن تجد دمًا في البراز لذلك قد يتسائل الشخص ما سبب نزول الدم مع البراز فقد تشعر بالخوف الشديد والقلق فما الذي يسبب اختلاط الدم بالبراز؟ وهل هذا يشير إلى مشكلة صحية خطيرة؟ سوف نتعرف من خلال هذا المقال علي اجابة سؤال ما سبب نزول الدم مع البراز وعلى أهم أسباب لوجود الدم في البراز من خلال موقع صدي القاهرة.

كيف يحدث خروج الدم في البراز؟

  • كما نعلم جميعًا حيث يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأجزاء الرئيسية وهذه الأجزاء هي المريء ثم المعدة ثم الأمعاء الدقيقة ثم الأمعاء الغليظة ثم المستقيم ثم الجهاز الهضمي والشرج هو النهاية من فتحة الشرج والتي يتم منها عملية الإخراج بعد عملية الهضم.
  • أما نزيف البراز فهو ناتج عن نزيف في أحد الأجزاء الرئيسية من الأمعاء والأعراض التي تظهر على النزيف هي الأعراض التي تساعد على موقعه ومن المحتمل أن يكون النزيف جزء أو أكثر من الأمعاء وتظهر الأعراض حسب شدة وموقع النزيف.
  • من هذه الأعراض نلاحظ أن هناك دم أحمر مما يشير إلى أن النزيف جزء من الجزء السفلي من القناة الهضمية مما يعني أنه في هذه الحالة قد يحدث نزيف في القولون أو المستقيم أما إذا كان البراز داكنًا فهو يدل على أن النزيف في الجهاز الهضمي في مكان ما وهذا يعني أنه في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي أو أعلى القولون أما إذا كان الدم مع البراز أسود فيشير إلى أن النزيف في المعدة.
  • تجدر الإشارة إلى أنه في جميع الحالات لا يكون الدم في البراز مرئيًا ويمكن رؤيته لأن هناك أنواعًا متعددة من النزيف لا يمكن تحديدها قبل إجراء التحليل اللازم.

أقرأ أيضآ : متى يلتئم الجرح الداخلي للعمليه القيصريه

أهم أسباب نزول الدم مع البراز

ما سبب نزول الدم مع البراز هناك العديد من المشكلات التي قد تسبب نزيفًا معديًا معويًا كما أن هناك العديد من الأعراض التي يشعر بها المرضى ، وتشير هذه الأعراض إلى أنه بالإضافة إلى الدم في البراز حيث توجد أيضًا مشاكل في الأمعاء فعلى سبيل المثال هذه الأعراض تكون بسبب القيء أو نزول دم أو يشعر المريض بالتعب الشديد والثقل في الرأس.

وبالإضافة إلى ضيق التنفس هناك أعراض ترافق ضيق التنفس من ضمن تلك الأعراض وألم في الصدر وألم في البطن والجدير بالذكر أنه في حالة عدم وجود مجموعة من الفحوصات المخبرية يصعب تحديد مكان النزيف وفي هذه الحالة يجب على الطبيب فهم التاريخ الطبي للمريض لأهم سبب لوجود الدم في البراز وهناك عدة احتمالات:

  • القرحة الهضمية : ما سبب نزول الدم مع البراز تحتوي المعدة على ما يسمى بقرح المعدة المعدية والتي تسببها الالتهابات البكتيرية وهناك أيضًا فئة من الأدوية المضادة للالتهابات التي يمكن أن تعمل على حدوث القرحة المعدية المعوية وفي كثير من الحالات تحدث القرحة داخل الجهاز الهضمي.
  • التهاب جدار المعدة : ما سبب نزول الدم مع البراز قد تحدث القرحات أيضًا في الأمعاء الدقيقة العليا وهذه القرحة هي السبب الرئيسي لنزيف الجهاز الهضمي العلوي.
  • عدوى متلازمة مالوري فايس : ما سبب نزول الدم مع البراز تعد متلازمة فايس من أكثر أسباب نزيف الجهاز الهضمي العلوي شيوعًا وذلك لأن متلازمة فايس يمكن أن تسبب تمزقًا حادا للمريء ومن المعروف أن المريء هو الرابط بين الحلق والمعدة ويتلف المريء حيث يسبب المريء نزيفًا معويًا حادًا ويمكن القول أن متلازمة فايس هي السبب الرئيسي لما يسمى بالنزيف المعدي المعوي الناجم عن الإفراط في الشرب.
  • عدوى القولون : ما سبب نزول الدم مع البراز توجد مجموعة من التجمعات الصغيرة من الخلايا على جدار القولون وتظهر هذه النتوءات على شكل نتوءات تسمى سلائل القولون ويمكن أن تسبب هذه الكتل من الخلايا نزيفًا معديًا معويًا وفي معظم الحالات لا تعتبر هذه الأورام في القولون التهابات خطيرة ولكن في حالات أخرى يمكن أن تسبب هذه الكتل حدوث أورام سرطانية وتشكل خطرًا كبيرًا.
  • عدوى البواسير : وذلك لأن البواسير من أكثر المشاكل شيوعا التي تسبب ظهور الدم في البراز وتنتج البواسير عن انتفاخ الأوعية الدموية حول فتحة الشرج ويمكن أن تسبب البواسير العديد من الأعراض بالإضافة إلى الألم الشديد وعدم الراحة عند الجلوس في المريض بما في ذلك الدم في البراز وهناك العديد من الأشياء التي تزيد من خطر الإصابة بالبواسير بما في ذلك الإسهال أو الحمل أو الجلوس لفترات طويلة.
  • مرض التهاب الأمعاء : التهاب الأمعاء هو أحد الأسباب الرئيسية لظهور الدم في البراز.
  • مرض كرون : مرض كرون هو أحد الأمراض التي يسببها التهاب بطانة الجهاز الهضمي والتهاب القولون التقرحي مما يؤدي إلى ظهور قرح القولون والمستقيم ونزول الدم مع البراز .
  • مرض رتجي : ينتج التهاب الرتج أو ما يسمى بالتهاب الرتج عن ظهور أكياس أو انتفاخ في الجهاز الهضمي وقد يحدث بسبب إصابة إحدى هذه الأكياس وهذا الالتهاب يؤدي إلى تطورها والعدوى هي ما يسمى بالتهاب الرتج والسبب الرئيسي لهذا الضرر هو نقص الألياف في النظام الغذائي مما يؤدي إلى ضعف جدار القولون ونزول الدم مع البراز.
  • الأورام الحميدة أو السرطانات : هي السبب الأكثر شيوعًا للنزيف مثل أورام المريء أو المعدة أو القولون أو المستقيم والسبب هو أن الأورام تسبب ضعفًا في جدار الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث نزيف.
  • وجود شق شرجي : الشق الشرجي هو شقوق جلدية ناتجة عن تمدد الجلد حول فتحة الشرج وأكبر عامل للشق الشرجي هو الإمساك والبراز الصلب وهناك العديد من الأعراض التي تسببها الشقوق الشرجية في البراز منها التمزق أو الحرق أثناء التغوط ويسبب إحساس بالحرقان لكن من المهم الإشارة إلى أن الشق الشرجي مرض من الممكن ان يزول دون علاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى