طب

اسباب نزول دم مع البراز

اسباب نزول دم مع البراز

هناك الكثير من اسباب نزول دم مع البراز حيث يحتوي الجهاز الهضمي على العديد من الأجزاء الدقيقة التي تؤدي عملية الهضم وتزود جسم الإنسان بالعناصر الغذائية المهمة للحفاظ على عملياته الهامة الأخرى ولكن هناك بعض العوامل التي تسبب مشاكل مختلفة في بعض الأجزاء من الجهاز الهضمي وتتسبب في نزول الدم في البراز من أبرز المشاكل حيث يجب توضيح أسباب نزول في البراز وأهميتها وعلاج هذه الأسباب وذلك لأن الدم في البراز قد يشير شخص ما إلى أن الشخص قد يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي مثل مشكلة في المريء أو المعدة أو مشكلة في القولون أو الأمعاء الدقيقة وسوف نقوم في هذا المقال بمعرفة اسباب نزول دم مع البراز من خلال موقع صدي القاهرة.

أسباب خروج الدم مع البراز بكثرة

تتنوع أسباب ظهور الدم في البراز بشكل كبير وهذا أحد أعراض الحالات التالية:

  1. مرض اعتلال القولون : يعتبر أحد اسباب نزول دم مع البراز المرض وهو مرض يصيب الأمعاء الغليظة وخاصة القولون وهو عبارة عن كيس صغير يظهر في جدار القولون ولا يشير هذا المرض إلى مشكلة صحية ولكن ما يحدث هو نزيف مع البراز.
  2. الشق الشرجي : يعتبر أحد اسباب نزول دم مع البراز  كما يعد من أهم أسباب ظهور الدم في البراز هو التشققات أو التمزقات في أنسجة الشرج وذلك بسبب كثرة حدوث الإمساك وخروج البراز الكبير والصلب مما يؤدي إلى الإصابة بالنزيف أثناء البراز.
  3. التهاب القولون التقرحي : يعتبر أحد اسباب نزول دم مع البراز حيث يعاني الكثير من الأشخاص من هذا الالتهاب في الجهاز الهضمي وخاصة القولون وفي هذه الحالة يلتهب الغشاء المخاطي داخل القولون فيحدث احمرار وانتفاخ وهشاشة وتقرحات وتظهر بعض الأعراض الأخرى مع النزيف مثل الإصابة بالإسهال واحدة مع الشعور دائمًا بالحاجة إلى التبرز كثيرًا مع الشعور بارتفاع درجة الحرارة والحمى مع وجود آلام المعدة المستمر.
  4. خلل تنسج الأوعية الدموية : هذا النوع من الخلل هو وجود الجهاز الهضمي بأكمله وخاصة الآفات الموجودة في الجانب الأيمن السفلي ويعتبر أحد اسباب نزول دم مع البراز  وتحدث هذه الآفات لأن عيوب الأوعية الدموية المخاطية الداخلية للجهاز الهضمي تزيد من فرصة نزيف هذه الآفات أكبر من تلك الموجودة في الأوعية الدموية الطبيعية.
  5. القرحة الهضمية : يعتبر أحد اسباب نزول دم مع البراز  وهذه الحالة هي أحد أسباب نزيف البراز المتكرر لأنها مرتبطة بالتهاب في المعدة أو بطانة الاثني عشر والأمعاء الدقيقة العلوية والقرحة ناتجة عن عدوى بكتيرية أو أدوية مضادة للالتهابات.
  6. الإصابة بأحد أنواع السرطان : من أعراض الأورام السرطانية في القولون والمستقيم وجود الدم في البراز ، لكن درجة الاختلاط به عادة ما تكون غير مرئية للعين المجردة.
  7. الإصابة بسرطان القولون : إن أهم مضاعفات الدم في البراز هي الإصابة بمرض سرطان القولون وقد يكون الفحص الطبي للمرضى الذين لديهم دم في البراز مهمًا خاصةً لمن هم فوق الخمسين بالإضافة إلى ذلك يجب أن يخضع المرضى المعرضون لخطر الإصابة بسرطان القولون لفحص طبي شامل للتأكد من مدى الإصابة ،مثل المدخنات أو النساء بعد سن اليأس وتجدر الإشارة إلى أن سرطان القولون هو مرض بسيط من حيث السيطرة والعلاج وذلك عند ظهور أي أعراض توحي بالإصابة بسرطان القولون حيث يجب مراجعة الطبيب فورًا لمعرفة التشخيص الصحيح للحالة وعلاجها مباشرة.
  8. البواسير : يمكن أن تسبب البواسير نزيفًا في البراز مصحوبًا بنزيف مزعج وحكة في منطقة الشرج.

أقرأ أيضآ : أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان

أعراض خروج الدم مع البراز

نزيف البراز له بعض الأعراض وعند ظهور هذه الأعراض عليك استشارة الطبيب بأسرع ما يمكن كما هو مبين أدناه:

  • الشعور بآلام مستمرة في المعدة.
  • الإصابة بحالة متكررة من الشعور بالقيء والغثيان.
  • الشعور بالإرهاق الشديد مع الشعور بالتعب.
  • الإصابة بالإسهال المتكرر.
  • الإصابة بإرتفاع شديد في ضربات القلب.
  • الإصابة بالدوار الشديد وأحيانا حدوث حالة من الإغماء الشديد.
  • الإصابة بانخفاض كبير في الوزن بشكل سريع.

علاج خروج دم مع البراز بكثرة

بعد فهم سبب فرط الدم في البراز يجب أن نذكر أن العلاجات المنزلية لن تكون فعالة في هذه الحالة ويجب أن نلجأ إلى الطبيب وطرق العلاج الموصوفة له على النحو التالي:

  1. Tie رباط مطاطي : هذه هي الطريقة التي يقطع بها الأطباء إمداد الدم باستخدام أشرطة مطاطية صغيرة في منطقة البواسير.
  2. الحقن بالمنظار : يتم حقنه في المنطقة المتضررة بمادة هلامية لتقليل قوة النزف التي تحدث في الأوعية الدموية للمعدة.
  3. تنفيذ عمليات الحصار : يتم ذلك عن طريق تصوير الأوعية الدموية وحقن مواد خاصة في هذه الأوعية الدموية التالفة.
  4. استخدام المشابك : يتم هذا العلاج باستخدام منظار داخلي يمكنه إغلاق الأوعية الدموية ووقف النزيف وعلاج الأنسجة التالفة في الجهاز الهضمي.
  5. المسبار الحراري الساخن : يقوم الطبيب المعالج بحرق الأوعية الدموية أو الأنسجة المكونة للقرحة مسببة النزيف.

نصائح للوقاية من خروج دم بكثره مع البراز

من أجل منع زيادة كمية الدم المتدفق من البراز يجب على المريض اتباع بعض الأساليب ، كما هو موضح أدناه:

  • يجب على المرضى مراقبة حجم الدم لفهم تقدم المرض.
  • تقليل الوقت الذي تقضيه في الجلوس على المرحاض دون الضغط على فتحة الشرج أثناء التغوط.
  • تناول ما لا يقل عن 10 أكواب من الألياف ومياه الشرب وخاصة الماء كل يوم لحماية المنطقة من البراز الصلب وإتلافها.
  • انتبه لتنظيف القناة الشرجية بالماء الدافئ والصابون غير القلوي وجفف فتحة الشرج بطريقة مناسبة لمنع انتشار البكتيريا الضارة.
  • عند الإصابة بالبواسير ، يجب أن تجلس في ماء دافئ ، مما يقلل من شدة المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى