معايير اختيار هذه الفئات في مجلس النواب
قانون المحال التجارية

كتب- مصطفى فرحات:

يعمل مجلس النواب في الفترة الحالية على تعديل أحكام القانون الخاص بمجلس النواب، والذي يحمل رقم 46 لعام 2014، حيث يتكون من 568 عضوا يتم انتخابهم بالاقتراع السري المباشر، فيما يتم تخصيص ما لا يقل عن 25% للمرأة من عدد المقاعد، كما يمكنم لرئيس الجمهورية تعيين 5% من الأعضاء في المجلس.

معايير اختيار هذه الفئات في مجلس النواب

ويتم انتخاب 284 للمقاعد الفردية، و284 مقعدا لنظام القوائم المغلقة، كما يمكن للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.

في الوقت ذاته نص القانون أيضا على تعيين 100 مقعدا بالأعداد والصفات الأتية، وذلك بالنسبة للفئات التي منحها الدستور تميزا، وتشمل تلك الفئة المسيحيين والعمال والفلاحين والشباب وذي الإعاقة والمصريين في الخارج.

وتم تعريف صفات تلك الفئات طبقا لما جاء في المادة رقم 46 لعام 2014، وتم تعريف تلك الفئات على النحو التالي:

الفلاح، وهو من تكون الزراعة عمله الوحيد ومصدر رزقه الأساسي لمدة تصل إلى 10 سنوات قبل ترشحه إلى مجلس النواب، كما يجب أن يكون من ساكني الريف، ولا تتجاوز ملكيته الخاصة عن 10 أفدنة.

العامل، من يعتمد في رزقه الأساسي على عمله اليدوي، كما لا يجب أن يكون منضما لنقابة معينة، لكن يتم استثناء أعضاء النقابات المعنية من هذا القرار.

قرار من مجلس النواب

الشباب، من بلغ 25 عاما من يوم فتح باب الترشح ولم يتعدى الـ35 عاما في نفس التاريخ.

ذوي الإعاقة، من يعاني من إعاقة تحول بينه وبين القيام المباشر بواجباته وحقوقه السياسية على نحو طبيعي، وذلك وفق الشروط التي تضعها الهيئة العامة للانتخابات.

المقيمون في الخارج، من تكون إقامته في الخارج بصفة أساسية، أو حصل على إذن الإقامة في دولة أجنبية لمدة 10 سنوات، ويستثنى من هذا القرار الدارسون والمعارون إلى الخارج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *