اسلاميات

افضل 10 دعاء الضيق و دعاء الحزن والكرب | الدعاء بالصور والنص

الآن يمكنك معرفة أفضل دعاء الحزن والضيق و افضل ادعية لفك الحزن والكرب وأجمل دعاء الحزن والضيق سهل يمكنك قوله في مختلف الاوقات وذلك من خلال السطور التالية التي تضمن العديد من الادعية التي تفك الكرب وتمنع الضيق، تابعونا.

دعاء عن الحزن والضيق

دعاء الضيق ودعاء الحزن من الادعية التي تزيل الهم وتجعل الفرد يشعر بـ الراحة والطمأنينة كما ان دعاء الهم والحزن والضيق يعمل على ازالة الهم وتجعل الفرد يشعر بـ الرضا في كل شيء حوله، فهذه الادعية كـ السحر الفعال لمن يقولها، فهي تغير الحال من حال الى حال وبالطبع الى حال أفضل وأحسن، ويجب الثقة بـ الله وانت تقوم بقول دعاء الهم والحزن ودعاء الضيق انه هو الوحيد القادر على ازالة الهم والحزن والكرب.

دعاء الحزن والضيق
دعاء الضيق

ونسأل الله أن يعافينا من الهم والحزن والكرب بقولنا الدائم لدعاء الهم والحزن ودعاء الضيق، حيث ان كثير من الناس تتعرض للمشاكل وبالتالي تشعر باليأس والضيق وتملئهم الهموم، ولكن على الانسان المؤمن ان يرضى بـ قضائه وقدره وان يحاول ان يخرج نفسه من هذه الحالة دون ان يستسلم لها مما من الممكن ان تعرضه للاكتئاب وان يقول دعاء تحصين النفس من كل شر .

دعاء الحزن والضيق
دعاء الحزن والضيق

لذا يجب ان يتجه الفرد الى الصلاة وقراءة القرآن بـ كثرة فهو فيه شفاء لكل مرض وفيه حل لجميع المشاكل التي يتعرض لها الفرد، ويجب على الفرد ان يحسن الظن بـ الله موقنا أن الاجابة، فـ عليكم بكثرة الدعاء والاستغفار لزوال الهم وعبر موقع صدي القاهرة سنطلعك على دعاء عن الحزن والضيق الذي ورد له العديد من اقوال مأثورة اسلامية لرفع الهم والحزن.

اقرأ ايضًا: دعاء الشكر للمولود الجديد الذكر والأنثى 2022

أهمية دعاء الضيق الشديد

دعاء الحزن والضيق
دعاء الحزن والضيق

تكمن اهمية دعاء الضيق الشديد فتحسين حالة الفرد بدلا من ان يستسلم ويصيبه الياس ثم الاكتئاب، ولكن بـ الصلاة والادعية الكثير وقراءة القرآن تجد الفرد فحالة طمأنينة وراحة، كما تجده يشعر بالكثير من السعادة والفرح.

كما انه يشعر ان دعاء الهم والحزن ودعاء الضيق هو السبب المسبب لإزاحة الهم وان الحال قد اتصلح او لم يزعج الفرد ويسبب له الهم مثلما كان يزعجه من قبل، فيجب عليكم ان تكثروا من دعاء الضيق الذي سوف نعرضه ونتمنى ان يزال الكرب والهم والضيق والحزن بعد قراءة حديث ودعاء عن الحزن والضيق فهو أفضل دعاء يريح القلب ويزيل الهم مستجاب ان شاء الله لكل مهموم.

دعاء للمريض بالشفاء

اقرأ ايضًا: دعاء اللهم اشفيه شفاء لا يغادر سقماً

دعاء الحزن والضيق
دعاء الحزن والضيق

اقرا ايضا: دعاء على الميت مكتوب

دعاء الهم والحزن والضيق

سوف نعرض لك الآن أفضل 10 من دعاء الهم والحزن ودعاء الضيق التي يمكنك قولها في مختلف الاوقات وتفرج لك الكرب والضيق وتزيح الهم ودعاء الهم والحزن كالتالي:

  1. اللهم اني عبدك، ابن عبدك، ابن امتك ، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، او علمته أحدا من خلقك ،  او انزلته فكتابك ، او استأثرت به في علم الغيب عندك ، ان تجعل القرآن ربيع قلبي، و نور صدري، و جلاء حزني، و ذهاب همي، فقد اخبر النبي – صلّ الله عليه وسلم – أن هذا الدعاء ما قاله احد الا اذهب الله همه، و ابدله مكان حزنه فرحا ، قالوا:” يا رسول الله ينبغي لنا ان نتعلم هؤلاء الكلمات ؟ قال: أجل، ينبغِي لمن سمعهن ان يتعلمهن “، رواه أحمد و غيره، و صححه الألباني و تم تصنيفه انه افضل دعاء الضيق والحزن.
  2. اللهم إني اعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، وقد ثبت فصحيح البخاري وغيره أن النبي – صلّ الله عليه وسلم – كان يكثر من قول هذا الدعاء وهو من أحسن دعاء عن الحزن والضيق.
  3.  اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، جاء فصحيح مسلم أن عثمان بن ابي العاص، اتى النبي صل الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صل الله عليه وسلم ذاك شيطان يقال له خنزب فـ إذا احسسته فتعوذ بـ الله منه، واتفل على يسارك ثلاثا، قال ففعلت ذلك فـ اذهبه الله عني.
  4. اخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان النبي صل الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله الا الله العظيم الحليم، لا إله الا الله رب السماوات والارض، ورب العرش العظيم.
دعاء الحزن
دعاء الحزن والضيق
  1. اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ
  2. اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
  3. الإكثار من استغفار الله عز وجل وذلك كما قال الله تعالى: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”
  4. اللهم إني أسألك فرجاً قريباً، وصبراً جميلاً، ورزقاً واسعاً، والعافية من البلايا، وشكر العافية والشكر عليها، وأسألك الغنى من الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
دعاء الحزن والضيق
دعاء الحزن والضيق
  1. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والأخروية.
  2. اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك

اقرأ ايضًا: دعاء للميت بالرحمة والمغفرة وما ينفع الموتى

دعاء الحزن

دعاء الحزن والضيق
دعاء الحزن والضيق

دعاء الضيق والهم

دعاء عن الحزن ودعاء الضيق فرواه لنا رسول الله صل الله عليه وسلم الناس فالطائف قائلا في دعاء الهم والحزن: اللهم اليك اشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين انت رب المستضعفين وانت ارحم الراحمين وانت ربي الى من تكلني، الى بعيد يتجهمني، ام عدو ملكته امري؟ ان لم يكن بك غضب على فـ لا ابالي غير أن عافيتك هي اوسع لي اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه امر الدنيا والآخرة، أن يحل على غضبك، او ان ينزل بسخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك لا إله إلا الله العظيم الحليم.

اقرأ ايضًا: أفضل 30 دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء الحزن
دعاء الحزن

اقرا ايضًا: دعاء للمتوفي كلمات تخفف العذاب وترفعه درجات في الجنة

كما فلقت البحر لـ موسى فنجيته من الغرق فصل وسلم يا رب على محمد وآل محمد، ونجني مما انا فيه من كرب بـ فرج عاجل وغير اجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.

هبني اللهم الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد وهبني الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يدي وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك وهو من أفضل دعاء عن الكرب والضيق وأجمل دعاء الهم والحزن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى