طب

جدول ايام التبويض بعد الدورة

جدول ايام التبويض بعد الدورة

هناك حاجة إلى جدول التبويض للمرأة من قبل العديد من النساء المتزوجات ، فهل بدأت في التخطيط للحمل ؟ لذلك من الضروري معرفة أيام الإباضة ، و هي الأيام التي تكون فيها البويضة في أعلى مراحل الإخصاب و نضوجها أيضًا ، سنعرض في هذا المقال معلومات حول جدول ايام التبويض بعد الدورة وذلك من خلال موقع صدي القاهرة.

جدول أيام التبويض عن المرأة

لا يمكن أن يحدث الحمل أو يحدث للمرأة إلا في فترة الإباضة ، و يمكن للمرأة أن تتعرف على فترة التبويض عن طريق حساب ايام الدورة الشهرية ، و في حالة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة للمرأة فيمكن حسابها في ذلك الوقت ، وعلى سبيل المثال ، إذا كانت مدة الدورة الشهرية للمرأة 4 أيام و تأتي كل 28 يومًا ، و هنا نقول أن تاريخ الإباضة هو اليوم الرابع عشر من تاريخ أول يوم للدورة الشهرية ، و أما فترة الإخصاب فتبدأ في هذه الحالة من اليوم العاشر إلى اليوم الخامس عشر للدورة.

و هكذا بالنسبة لبقية الأيام ، و على سبيل المثال ، إذا كانت لدى المرأة دورة شهرية كل 30 يومًا ، فإننا نؤكد أن الإباضة ستكون في اليوم الخامس عشر ، مما يعني أننا نحسب أيام الإباضة كدورة الحيض ، و هذا هو الحال مع الدورة الشهرية التي لا تزيد عن 32 يومًا.

و لكن بعد ذلك نتأكد هنا من وجود خلل هرموني خطير ، و لذلك تحتاج المرأة إلى مراجعة الطبيب فورًا لتحديد سبب المشكلة و كذلك من أجل علاجها أيضاً ، و الذي قد يكون خللاً في الهرمونات المسؤولة عن الإباضة أو في بعض الغدد في الجسم التي قد أصابها الكسل أو الافراط في النشاط ، مثل الغدة الدرقية.

لا تصدق الحديث الجانبي الذي يقول إن النساء و حتى الرجال يدورون بأن الإباضة يمكن أن تحدث في أي يوم من الشهر لأن الإباضة تنزل فقط في اليوم الرابع عشر أو في منتصف الدورة الشهرية و تعيش البويضة لمدة 24 ساعة و تموت بعد ذلك ، و على الرغم من أننا نؤكد أن الحيوانات المنوية لا تستطيع أن تعيش لفترة لا تقل عن خمسة أيام.

و من الناحية المثالية ، يجب أن تكون الحيوانات المنوية في انتظار البويضة قبل القذف إذا كنت ترغب في الحمل أو الإخصاب بالمعنى الصحيح ، لذلك لا تتجاهل الأمر على الإطلاق ، فقد أكدت الدراسات و الابحاث العلمية ذلك و أكده الأطباء أيضًا.

إقرأ أيضاً تجربتي في علاج هواء الرحم

كيفية حساب فترة التبويض

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الطرق التي يمكن للمرأة عن طريقها معرفة تاريخ التبويض ، و أول طريقة تمكنا من تقديمها فعليًا هي حساب أيام الدورة الشهرية و مدتها ، و بالتالي حساب اليوم الاوسط على أنه يوم التبويض ، و لكن إذا كانت المرأة غير متأكدة من مدة الدورة الشهرية ، فماذا تفعلين في هذه الحالة؟

الآن يمكن للمرأة أن تذهب للطبيب من أجل فحص المهبل بالموجات فوق الصوتية لمعرفة موعد الإباضة و تاريخ الخصوبة ، و ليس ذلك فحسب ، بل يمكنها أيضًا معرفة حجم البويضة و هل هي مناسبة للإخصاب أم لا ، و كذلك إمكانية إطلاق البويضة لتخصيبها بالحيوانات المنوية.

إذا كنت تعانين من مشكلة في التبويض ، في هذه الحالة سيتعرف عليها الطبيب ، وبالتالي سيتبع خطة علاج عاجلة من أجل تحفيز التبويض ، و إذا كان لديك كيس مبيض أو إذا كان هناك ضعف في التبويض نتيجة خلل هرموني أو وجود أكياس على المبايض أو أسباب أخرى مختلفة قد تكون سببًا رئيسيًا لضعف الإباضة عند النساء.

ما هي أسباب ضعف التبويض لدى المرأة ؟

  • إذا كانت المرأة تعاني من السمنة أو السمنة المفرطة ، فقد يكون هذا سببًا رئيسيًا لمعاناتها من ضعف التبويض ، أو حدوث تكيسات على المبايض ، أو تراكم الدهون على المبايض ، مما يعيق حملها أو إطلاق البويضة على العموم.
  • إذا كانت المرأة تعاني من خلل في هرمون الغدة النخامية أو هرمون الغدة الدرقية ، فقد تعاني أيضًا من ضعف التبويض و قد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية التي تساهم في علاج الإباضة و مشاكلها.
  • إذا كانت المرأة تعاني من أي خلل في هرموناتها الأنثوية ، فإنها قد تسبب أيضًا في حدوث خللًا في الهرمونات ، و بالتالي ضعفًا عامًا في التبويض أو كسلًا في المبايض ، و بالتالي لا بد من علاج الهرمونات أيضًا.

كيفية تنشيط التبويض و تعزيز فرص الحمل

و من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق التي تحفز الإباضة ، أو على الأقل تعمل على تعزيز فرص الحمل ، فقد لا تعاني المرأة من أي مشكلة ، و لكن لا يحدث الحمل نتيجة الخصوبة الجيدة ، أو نتيجة لعدة عوامل أخرى ، و بالتالي هناك بعض الخطوات التي تعزز فرص الحمل ، و أهمها:

  1. يمكن للمرأة أن تتناول المنشطات التي تحفز الإباضة ، و التي تعزز أيضًا إنتاج البويضات المناسبة للإخصاب ، و لكن استخدام المنشطات دون استشارة الطبيب أمر خطير جدًا ، لذلك لا يجوز لأي امرأة قبول هذه الخطوة إلا باستشارة طبيبها. ، ثم تأخذها أيام محددة ، و كمية و جرعة معينة تحصل عليها المرأة على حسب حالتها.
  2. كما أن هناك الكثير من المشروبات المفيدة في تعزيز فرص الحمل و إنتاج بويضات جيدة ، و هذه المشروبات أعشاب طبيعية ، و على رأسها هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن عشبة المرمرية تعمل على تنشيط التبويض ، و تنظيم الهرمونات في الجسم أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى