طب

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

تعتبر البويضة هي جزء من بنية العضو التناسلي الأنثوي ، و هي المكان الذي تتشكل فيه الخلايا التناسلية و احتوائها والتي ، و عند تخصيبها ، تتطور في النهاية إلى حيوان منوي ، لتنضج فقط و تنتج جنينًا بالغًا كاملًا ، سنعرض في هذا المقال معلومات حول أعراض تلقيح البويضة بعد القذف و ذلك من خلال موقع صدي القاهرة.

المبيض و البويضة

  • المبيض هو عضو في الجهاز التناسلي الأنثوي في كل من الإنسان و الحيوان و النباتات التي تنتج أمشاج أنثوية تسمى البويضات ، و يفرز المبيض في الحيوانات أيضًا هرمونات تنسق الأحداث التناسلية المختلفة للتكاثر الجنسي عند الإناث.
  • النوعان الرئيسيان من الهرمونات التي يفرزها المبيضان هما الإستروجين و البروجسترون ، و يحتوي جسم المرأة على زوج من المبايض على جانبي الرحم ، و حجم مبيض الإنسان يشبه حجم العنب الكبير.
  • عند الولادة ، يكون لدى الأنثى ما بين 150 إلى 500000 بصيلة في كل مبيض و يمكن أن تتطور إلى بويضة ، و يحدث إطلاق البويضة من المبيض من خلال عملية تسمى الإباضة ، و متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب في المبيض يمكن أن يؤدي إلى العقم عند الأنثى.

كيفية حساب وقت الإباضة ؟

  1. سيطلق أحد المبيضين بويضة (الإباضة) قبل 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية ، و في اليوم الأول من الدورة الشهرية عندما يبدأ النزيف يتم احتساب هذا اليوم على أنه اليوم الأول من الدورة الشهرية ، إذا كانت دورتك الشهرية مدتها 28 يومًا ، فعادةً ما تكون الإباضة بين اليوم 10 و اليوم 15 من دورتك.
  2. أثناء الدورة الشهرية ، تتطور البويضة وتكون جاهزة للانفجار في منتصف الدورة ، و قد يختلف الوقت الذي تستغرقه البويضة لتنضج في المبيض ، مما يعني أن يوم الإباضة يمكن أن يختلف من دورة إلى أخرى.
  3. إذا كانت دورتك قصيرة ، مثل 22 يومًا ، فسوف يمكنك الإباضة فقط في الأيام التي تلي الدورة الشهرية ، أي إذا كانت الدورة الشهرية تستمر إلى سبعة أيام فقط.
  4. أطول مدة يمكن أن تبقى فيها الحيوانات المنوية في مخاط عنق الرحم هي سبعة أيام ، لذلك قد يكون الحمل ممكنًا إذا حدثت الإباضة أثناء وقت الإباضة.
  5. و مع ذلك ، فإن الحيوانات المنوية لها عمر أطول يمتد من يومين إلى ثلاثة أيام ، و حتى أقصر إذا لم يكن هناك سائل عنق الرحم الخصب ، تحدث معظم حالات الحمل بعد الجماع في الأيام الخمسة الأخيرة ، و هو يوم الإباضة.

إقرأ أيضاً خروج دم متجلط مع البراز

كيف يتم الحمل ؟

  • الحمل بسيط للغاية و معقد في وقت واحد ، هل تساءلت يومًا كيف يحدث الحمل بالضبط ؟ إذا كان الأمر كذلك ، يجب أن تساعد المعلومات أدناه.
  • بعد الإخصاب ، تبدأ البويضة في الانتفاخ ويبدأ جدارها في التقلص استعدادًا للنمو ، بينما يبدأ المبيض بالنمو حولها و يصبح في حجم ثمرة الفاكهة.
  • يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في جسمك لمدة تصل إلى 6 أيام بعد ممارسة الجنس ، في انتظار ظهور البويضة ، و إذا حدث التبويض خلال هذا الوقت ، يمكن للحيوانات المنوية أن تلتقي بالبويضة و تسبب الحمل.
  • هناك خطوتان مهمتان يجب اتباعهما قبل بدء الحمل: يجب إطلاق البويضة أثناء الإباضة وتخصيبها بواسطة خلية منوية.
  • من وجهة نظر طبية ، يبدأ الحمل عندما يتم زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم ، و يستمر الحمل مع نمو البويضة تدريجيًا.

خطوات حدوث الحمل

  1. الإباضة: تتسبب الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية في نضوج البويضة داخل المبايض كل 28 يومًا تقريبًا حيث أن يتم إطلاق بويضة واحدة ناضجة من المبيض ، وهو ما يسمى الإباضة ، و بمجرد إطلاقها تنتقل البويضة إلى قناة فالوب حيث تبقى لمدة 24 ساعة ، إذا لم يتم تخصيب البويضة خلال هذه الفترة ، فسوف تتفكك البويضة (تنهار) و ستبدأ الدورة الشهرية بعد 11 أو 16 يومًا.
  2. الإلتقاء: تُخصب البويضة الناضجة عندما تلتصق بالحيوان المنوي ، و الذي يحدث عادةً بعد قذف الحيوانات المنوية عبر القضيب إلى المهبل ، حيث تتواجد الحيوانات المنوية في السائل المنوي التي تنتقل عبر المهبل و عنق الرحم و الرحم إلى قناة فالوب ، و إذا كان عمر البويضة أقل من 24 ساعة يمكن إخصابها بالحيوانات المنوية ، و يحدث الجماع أحيانًا (و لكن نادرًا) عندما تنزل الحيوانات المنوية خارج المهبل و لكن بالقرب من مدخل المهبل ، و يمكن أيضًا استخدام هذه التقنية لتخصيب البويضة عن طريق إدخال الحيوانات المنوية في جسم المرأة (IVF) أو تخصيب البويضة خارج الجسم ثم وضعه في المهبل في الرحم.
  3. الزرع “تعلق البويضة المخصبة ببطانة الرحم و يبدأ الحمل”: يتم تخصيب معظم البويضات بواسطة الحيوانات المنوية وهي لا تزال في قناة فالوب ، ثم تنتقل البويضة المخصبة عبر قناة فالوب إلى الرحم والتي قد تستغرق من يوم إلى يومين ، و بمجرد وصول البويضة إلى الرحم ، قد تستغرقها لتلتصق ببطانة الرحم و من ثم يبدأ الحمل.

متي يتم تلقيح البويضة بعد القذف ؟

  • تختلف الإباضة من شخص لآخر و يمكن أن تتغير من دورة إلى أخرى ، خاصة عندما تكون مراهقًا و جسمك لا يزال في مراحل تطور النمو.
  • على الرغم من أنه لا يمكن تخصيب البويضة إلا في غضون 24 ساعة من إطلاقها ، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في الجسم لمدة تصل إلى خمسة أيام ، مما يعني أنه يمكنك ممارسة الجنس عندما لا تكونين في فترة الإباضة و ما زلت حاملاً ، بمعنى آخر  يمكن للحيوانات المنوية التي أنزلت يوم الاثنين أن تخصب البويضة التي تم إطلاقها يوم الجمعة.
  • هناك مواقف معينة تقل فيها احتمالية حدوث الحمل ، مثل أثناء الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى