طب

علاج ضيق التنفس بالقرنفل

علاج ضيق التنفس بالقرنفل

يستخدم القرنفل في علاج العديد من الأمراض والعلل لأن علماء الطب البديل يعتبرونها من الطرق الرئيسية في علاج الأمراض ، لذلك يتم استخدامها في صناعة الأدوية لما لها من خصائص علاجية استثنائية ، وأكثرها من الأمراض الهامة التي تشفى من القرنفل من فعاليته عالية ، ولذلك سنعرض في هذا المقال معلومات حول علاج ضيق التنفس بالقرنفل وذلك من خلال موقع صدي القاهرة

فوائد القرنفل للجهاز التنفسي

يعتبر القرنفل من الأزهار التي لها العديد من الخصائص العلاجية وتتصدر قائمة الأعشاب الطبيعية الفعالة والمهمة جدًا للجهاز التنفسي العلوي بسبب ما أثبتته الأبحاث العلمية في قدرتها الفريدة على شفاء الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي و حماية الرئتين من التلف لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و الالتهابات والميكروبات ، ومن أهم فوائد القرنفل للجهاز التنفسي ما يلي:

  • توسيع الشعب الهوائية، وعلاج ضيق القصبات الهوائية.
  • تخلص من سيلان الأنف ونزلات البرد وعلاج الربو المزمن.
  • علاج التهابات الجيوب الأنفية والتهابات الرئتين
  • القرنفل علاج قوي وفعال للسعال الحاد.
  • كما أنه علاج طبيعي لالتهاب الحلق وآلام الحلق.
  • يعمل كطارد للبلغم السميك ومطهر طبيعي للغشاء المخاطي للأنف.
  • إنه أحد العلاجات المنزلية الأساسية لنزلات البرد والانفلونزا.
  • كما أنه يلعب دورًا مهمًا في حماية رئتيك من التلف وعلاج التهابات الرئة الناتجة عن التدخين والهواء الملوث.

علاج ضيق التنفس بالقرنفل

ولأن القرنفل يساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي للإنسان ، وتحسين الأداء السليم لعملية التنفس ، فهو من الطرق الرائعة لعلاج ضيق التنفس الناجم عن الربو والتهابات الرئة ، كما أنه يساعد المريض على التنفس بشكل طبيعي. حتى لا تسبب اضرارا جسيمة للقلب والرئتين نتيجة ضيق التنفس وصعوبة زفير الهواء الى الرئتين.

كيفية علاج ضيق التنفس بالقرنفل

يحتوي القرنفل على مجموعة من الزيوت العطرية التي تخفف الألم ، وتوسع الشعب الهوائية لتتنفس بشكل طبيعي ، وكمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز وتنشيط وظائف الجهاز المناعي لمحاربة ومكافحة الفيروسات الضارة التي تدخل رئتيك بالهواء ، كما يحتوي على مضادات للبكتيريا والجراثيم التي يمنع نمو ونشاط الميكروبات داخل الجهاز التنفسي ويسبب التهابًا وصعوبة في التنفس ، وفيما يلي أهم الطرق المستخدمة لعلاج ضيق التنفس بالقرنفل ، والاستفادة من خصائصه العلاجية المذهلة ؛

استنشاق بخار القرنفل: تعتبر طريقة الاستنشاق من أفضل العلاجات وأكثرها شيوعًا لضيق التنفس بالقرنفل ، ويتم ذلك عن طريق تسخين زيت القرنفل على نار خفيفة لمدة عشرين دقيقة ، ثم استنشاق البخار المتصاعد من هذا الزيت للسماح بدخول القرنفل إلى الجهاز التنفسي. وتهدئة الالتهابات وبالتالي تحسين عملية التنفس.

تناول ماء القرنفل: يمكن أيضًا علاج ضيق التنفس بالقرنفل باستخدام هذه الطريقة الفعالة للتخلص من صعوبة التنفس وعلاج العديد من مشاكل التنفس وتسكين الألم ، ويتم ذلك عن طريق شرب كوب من الماء الدافئ حيث يتم نقع القليل من القرنفل وتناولة ع الريق مرة واحدة يوميًا.

التدليك بزيت القرنفل: إذا كان المصاب يعاني من ضيق شديد في التنفس وصعوبة في التنفس فعليه استخدام طريقة التدليك الموضعي بزيت القرنفل على الجيوب الأنفية أو الصدر أو تدليك الانف ، ويمكن التنفس بشكل صحيح.

اقرأ أيضا فوائد الصمغ العربي للنساء

علاج ضيق التنفس عند النوم

  • يتضمن علاج ضيق التنفس أثناء النوم التحكم في كيفية تدفق الهواء داخل وخارج الرئتين وإعادة وظائف الرئة إلى طبيعتها ، وأبرز أعراض ضيق التنفس أثناء النوم هي صعوبة التنفس ، والضغط المستمر على صدرك ، و زرقة الشفتين ، والتشويش الذهني.
  • إذا كان سبب ضيق التنفس ليس حالة طبية طارئة ، فهناك العديد من العلاجات التي يمكنك تجربتها في المنزل لعلاج ضيق التنفس في المنزل ، وهي فعالة جدًا في التخلص من الحالة بسرعة.

إطالة مدة الشهيق : إنها طريقة بسيطة للتعامل مع ضيق التنفس وعلاجه أثناء النوم. لأنه يساعدك على إبطاء تنفسك بسرعة ، مما يجعل كل نفس أعمق وأكثر فاعلية ، ويساعد أيضًا على إطلاق الهواء المحبوس في رئتيك ، ويمكن استخدامه في أي وقت تشعر فيه بضيق التنفس ، خاصة أثناء النشاط أو جزء من نومك ، أو رفع أشياء أو صعود السلالم.

ضم الشفتين على وضع إطلاق الصفارة : في هذه الحالة ، يمكن علاج ضيق التنفس أثناء النوم عن طريق إرخاء عضلات رقبتك وكتفيك والتنفس ببطء من خلال أنفك مرتين ، مع إبقاء فمك مغلقًا وإمساك فمك كما لو كنت على وشك الصفير ، ثم قم بالزفير ببطء ورفق من خلال فمك.

الجلوس إلى الأمام : الراحة في وضعية الجلوس يمكن أن تريح جسمك وتجعل التنفس أسهل ، لذا اجلس على كرسي مع وضع قدميك على الأرض ، ويميل صدرك قليلاً إلى الأمام ، ثم أرح مرفقيك برفق على ركبتيك أو ضع ذقنك في يديك وتذكر حافظ على استرخاء عضلات رقبتك وذراعيك.

اجلس للأمام وضع يديك على الطاولة: إذا كان لديك كرسي وطاولة متاحين ، فقد تجد وضع الجلوس هذا أكثر راحة لأنه يمكنك الجلوس مع وضع قدميك على الكرسي على الطاولة لعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم ، ثم قم بإمالة صدرك قليلاً للأمام وضع ذراعيك على الطاولة ، ثم ضع رأسك على ساعديك أو على وسادة.

النوم في وضع استرخاء : يعاني الكثير من الأشخاص من ضيق في التنفس أثناء النوم مما قد يؤدي إلى كثرة الاستيقاظ مما يقلل من مدة النوم ، لذا حاول الاستلقاء على جانبك مع وضع وسادة بين ساقيك ورفع رأسك بالوسائد بينما يكون ظهرك. بشكل مستقيم أو مستلق على ظهرك ، مع رفع رأسك وثني ركبتيك ، مع وسادة تحت الركبتين ، تساعد هاتان الوضعتان على استرخاء الجسم والممرات الهوائية ، مما يسهل علاج ضيق التنفس أثناء النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى