طب

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة

بالرغم من أن الحمل من الحقائق المفرحة إلا أن التغييرات الهرمونية المتعدده قد تسبب بعض القلق والتوتر، و يعتبر من ضمن أعراض الحمل هى الإفرازات المختلفة التي تختلف في سمكها ومدى تكرارها وكميتها و لونها ، وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال ماهي إفرازات الحمل الأكيدة ؟ وهل ظهور إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟ و سنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال موقع صدي القاهرة .

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة ؟ وما هو المتوقع من إفرازات الحمل؟

من أهم و أول دلالات الحمل هى الإفرازات التي تستمر طوال التسع اشهر في الحمل، ويوضح أطباء المتخصصين في أمراض النساء والتوليد أن المرأة حين تدخل في اشهر الحمل تواجه الكثير من الإفرازات المتعددة بأنواع وأشكال وألوان مختلفة، و كما ان هناك إفرازات بيضاء تظهر في بداية الحمل والتي تكون ذات رائحة كريهه خفيفة إلى حد ما. و من الممكن ان تتغير صفات هذه الإفرازات من شكل و رائحة خلال أول أسبوعين من بداية الحمل. حي ان ذلك قبل أن تتوقف الدورة الشهرية، ومع مرور أشهر فترة الحمل قد تظهر إفرازات اخري بيضاء ثقيلة قبل الدورة الشهرية. وفي هذه الفترة لابد أن ترتدي الحامل ملابس مريحة، على أن يكون هناك بطانة اخري خاصة وغير معطرة لمنع تسرب هذه الإفرازات بشكل اواخر. و يجب ان تتجنب جميع السدادات القطنية خلال فترة الحمل. كما ان عن آخر أسابيع في اشهر فترة الحمل، فسوف تلاحظين أن الإفرازات تغيرت و أصبحت عبارة عن شرائط مخاطية غليظه و سميكة مصحوبة بشرائط من الدم الي حدا ما . وهى من الدلائل المبكرة التي تدل على المخاض، ولا داعي للقلق ابدا بشأن هذا الأمر على الإطلاق.

أقرأ أيضا استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر

أسباب تغير شكل ولون الإفرازات

كثر السؤال عن ماهي إفرازات الحمل الأكيدة حيث ان تعتبر من أهم أسباب تغير شكل و رائحة ولون الإفرازات هى حدوث تغيير ملحوظ في مستوى هرمومات الجسم. كما ان يحدث هذا التغيير بسبب انحسار و لخبطة و تذبذب الهرمونات، وبمجرد أن تصبح السيدة حامل، سوف تلعب هذه الهرمونات دورها الرئيسي في تغيير الإفرازات المتعدده . كما أن التغييرات الموجودة عند السيدة الحامل قد تؤثر على الإفرازات الطبيعية. في حين ان يصبح الرحم أكثر ليونة ينتج بسهولة نسبة أكبر من الإفرازات التي تساعد بشدة على منع الإصابة بالالتهابات. كما أن رأس الطفل في هذه الفترة قد تضغط على المنطقة عند امه وهذا يعني اقتراب يوم الولادة. و ذلك يؤدي في الغالب إلى زيادة نسبة إفرازات فترة الحمل الطبيعية بصورة كبيرة.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب

يجب عليك و من الضروري أن تحرص ايها الحامل على زيارة الطبيب الخاص بكي بشكل فوري و متتابع إذا كانت لون إفرازات الحمل في الأسبوع الأول كثيفة جدا وغير طبيعية. لأن هذا الأمر يمكن ان يكون دليل على الإصابة بعدوى او مرض أو وجود مشكلة في الحمل. و سنتناول فيما يلي بعض الدلالات على وجود إفرازات غير طبيعيةو ماهي إفرازات الحمل الأكيدة.

  • تعتبر افرازات غير طبيبعيه اذا كانت اللون الأصفر أو الرمادي أو الأخضر للإفرازات.
  • و كما ايضا مع ملاحظة وجود رائحة كريهة نفاذة وقوية.
  • وجود احمرار شديد ايضا مصحوبًا بحكة جلدية أو تورمات.
  • اما غير ذلد فهو من افرازات الحمل .

ومن الممكن أن يكون السبب في الإفرازات المختلفة الغير طبيعية هى عدوى الخميرة خلال فترة الحمل. ومن أجل تجنب هذه العدوى يجب عليكي القيام بما يلي:

  • استخدام دائما الملابس القطنية المريحة.
  • ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة دائمًا.
  • الاهتمام بتجفيف الجسد كله بشكل جيد بعد القيام بالاستحمام علي الفور أو حتي بعد ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة .
  • الاهتمام بإضافة الأطعمة المخمرة جيدا والزبادي إلى النظام الغذائي المعتدل اليومي للمساعدة على تعزيز وجود البكتيريا فقط المفيدة للجسم.
  •  من الممكن أيضًا أن تكون الإفرازات المختلفة او الغير طبيعية نتيجة للإصابة بمرض. ومن الممكن أن يقوم الطبيب المعالج بفحص الحامل جيدًا للتأكد من عدم اصابتها باي من مرض منقول قبل موعد الولادة.
  • وإذا كانت المرأة الحامل تشك في إصابتها بعدوى من هذا النوع المذكوراذا لابد أن تخبر الطبيب المعالج بشكل سريع للمساعدة الضرورية على تقليل احتمالات انتقال هذا المرض إلى جنينها .
  • و كما ان من الممكن أن تدل الإفرازات المختلفة الغير طبيعية أيضًا على وجود اصابات في الحمل خاصة إذا كانت هذه الإفرازات المختلفة ذات لون أحمر زاهي.
  • و ايضا من الممكن أن تكون علامة على حدوث اصابة في المشيمة وانفصالها عن المكان الطبيعي ، ومن الأفضل الاستعانة الفورية بالطبيب المعالج عند ملاحظة وجود تغييرات مختلفة في الإفرازات.

ألوان الإفرازات

ماهي إفرازات الحمل الأكيدة ؟ هناك الكثير من أشكال الإفرازات المختلفة التي تنتج عن طريق الحمل. و هذه الافرازات تختلف في لونها وملمسها و رائحتها وحجمها من سيدة إلى أخرى، وفي الغالب تكون زيادةكمية هذه الإفرازات من أهم دلالات الحمل، ومن أبرز أشكال وألوان هذه الإفرازات ما يلي:

  1. افرازات بالأبيض أو الحليبي .
  2. افرازات بالأبيض والشكل المتكتل
  3. افرازات بالبنية
  4. افرازات باللون الأخضر أو الأصفر
  5. افرازات باللون الزهري
  6. افرازات باللون الرمادي
  7. افرازات بالأحمر بدرجاته
    و كما يدل ايضا كل لون من ألوان هذه الإفرازات المختلفة على حالة صحية معينة بالذات.

إفرازات الحمل الطبيعية

ما هي الإفرازات التي تدل بدلالة قطعية على الحمل قبل الدورة ؟ حيث ان تعد الإفرازات بشكل عام من الاشياء الطبيعية التي تكون موجودة في مراحل مختلفة من الحمل و متعددة. وكذلك أثناء ايام الدورة الشهرية، وتكون الإفرازات الصحية بيضاء جدا ونقية ولها رائحة عادية وخفيفة نوعًا ما ليست نفاذة . وكما تزداد نسبة هذه الإفرازات على مدار فترة شهور الحمل، وهذا الأمر يعتبر من شأنه أن يساعد على الحماية من الإلتهابات. و غالبا ما تكون هذه الإفرازات المختلفة في أشد حالة لها خلال آخر أسابيع من فترة الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى