علاج خشونة الركبة نهائيا
Elderly woman suffering from pain in knee. Tendon problems and Joint inflammation on dark background.

علاج خشونة الركبة نهائيا

خشونة المفاصل ترتبط ارتباطا وثيقا بأمراض الشيخوخة، ولكن الشباب أيضا يبدأون في المعاناة من الخشونة فما السر وراء ذلك؟ هل يمكن منعه؟ كما نعلم جميعاً ، يواجه بعض الأشخاص وخاصة كبار السن مشاكل صحية وهذه المشاكل الصحية عبارة عن انتفاخ غير طبيعي في أقدامهم مما يجعل من الصعب عليهم ارتداء الأحذية أو المشي بطريقة معينة ومن خلال هذا المقال في موقع صدي القاهرة سوف نتعرف على علاج خشونة الركبة نهائيا

  • خشونة الركبة أو هشاشة العظام في الركبة مرض يعاني فيه الشخص من أنواع معينة من الألم مثل الغضاريف التنكسية والتجبير، مما يوفر دعماً مرنًا بين عظام المفصل بمرور الوقت
  • بسبب الانزلاق الغضروفي، تزداد فرصة ملامسة عظام المفاصل في منطقة الركبة مع كل تمرين ، ويمكن أن يسبب هذا الاحتكاك أيضًا ألمًا وتورمًا وتيبسًا وحتى نتوءات كثيرة.
  • كل ما يحدث سوف يجعل المريض يعاني من صعوبة في المشي ويقلل من رغبته في الحركة لتجنب الانزعاج والألم المرتبط بحركة مفصل الركبة المصاب.

أفضل علاج خشونة الركبة نهائيا

هناك العديد من الطرق لعلاج الركبة غير المستوية، بما في ذلك الأدوية والجراحة والعلاجات الطبيعية. أهمها ما يلي:

  • علاج خشونة الركبة بالأدوية: هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج نتوءات الركبة ، لكن لا يجب أن تلجأ إلى أي أدوية إلا إذا أوصى طبيبك بأحدها بناءً على حالتك ، وهذا ملخص لأفضل علاج لخشونة الركبة. قد لا يعرف بعض الناس الكثير عن النخاع العظمي ، فله فوائد عديدة ، وقد لا يعرف النخاع العظمي مكانه وأهميته ، لذلك أعددنا لك الكثير عنه في هذا المقال، ما هو نخاع العظام؟ ما هي فوائد النخاع العظمي؟ مكانة ومعنى اكتسابها
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات: يعتبر أفضل علاج لالتهاب مفاصل الركبة للمرضى الذين يعانون من الآلام المتوسطة والشديدة. يُنصح باستعمال هذا الدواء، ولكن قد يكون لهذه الأدوية مضاعفات خطيرة، خاصةً لكبار السن ومرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب. احرص.
  • المسكنات الموضعية: وهي مراهم يمكن وضعها على الركبة المصابة لتقليل الألم والتورم. تعتبر الحقن أفضل علاج لخشونة الركبة، وهناك نوعان من الحقن لعلاج تفاوت الركبتين، وهما حقن الستيرويد وحقن حمض الهيالورونيك. تعتبر مكملات الجلوكوزامين وكبريتات شوندروتن أيضًا أفضل علاج لمرض هشاشة العظام ، وهي مواد ينتجها الجسم بشكل طبيعي داخل الغضروف لدعم وتقوية الغضروف

علاج خشونة الركبة نهائيا بالطرق الطبيعية

هناك العديد من الطرق والصيغ الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تخفيف وعلاج أعراض خشونة الركبة ، ومن أهمها:

  • إنقاص الوزن الزائد: أفضل علاج لخشونة الركبة هو إنقاص الوزن الزائد لو حتى بضعة كيلوغرامات والذي يمكن أن يقلل بشكل كبير من آلام الركبة وتورمها.
  • التمارين: قد يساعد التركيز على التمارين لعلاج التهاب مفاصل الركبة عن طريق تكييف العضلات حول مفصل الركبة على زيادة استقرار المفصل وتحسين المرونة والحركة.
  • استخدام الأدوية البديلة: مثل الوخز بالإبر والتمارين الرياضية، واليوجا وغيرها من العلاجات البديلة.
  • الكمادات الساخنة والباردة: تكون اعتمادًا على حالة المريض وشدة الألم ، وُجد أن الكمادات الباردة والساخنة مفيدة لكثير من المرضى.
  • العلاج بالتدليك: هذا هو أحد أفضل علاج هشاشة العظام. وجدت بعض الدراسات أن ساعة واحدة من التدليك أسبوعيًا قد تساعد في علاج تورم الركبتين وتخفيف الألم.
  • العلاج بالرياضات المائية: من طريقة معالجة المياه ، هناك بعض التوصيات الطبية لممارسة الرياضة في الماء، وقد تكون هذه الطريقة مجدية في علاج مفاصل الركبة الخشنة.
  • الحصول على قسط من النوم: بينما قد يكون النوم مع آلام المفاصل أمرًا صعبًا ، إلا أن النوم الكافي ضروري لشفاء الركبتين غير المستويين.

اقرأ ايضاً: لتكبير الثدي في يومين

علاج خشونة الركبة بالجراحة

إذا لم تساعد أي من الطرق المذكورة أعلاه في علاج مفاصل الركبة الخشنة أو تخفيف الألم والتورم ، فيمكن للأطباء اللجوء إلى الجراحة وهذه هي أهم أنواع الجراحة التي يمكن استخدامها لعلاج مفاصل الركبة الخشنة:

  • الجراحة بالمنظار: هي الأنسب للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا.
  • استبدال الركبة: إجراءً جراحيًا معقدًا نسبيًا لأن الجزء التالف من مفصل الركبة يتم استبداله بطرف اصطناعي خاص ، ولكن قد يكرر المريض هذه العملية مرة أخرى في المستقبل لأن الطرف الاصطناعي سوف يتآكل تدريجيًا بمرور الوقت.

أسباب خشونة الركبة

  • الشيخوخة: هي السبب الأكثر شيوعًا لعدم تساوي الركبتين ، لأن كبار السن يجب أن يعانون من درجة معينة من التفاوت في الركبتين هناك أيضًا بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة تصلب الركبة، وتقل قدرة الغضروف على الشفاء مع تقدم العمر.
  • زيادة الوزن: تعتبر زيادة الوزن من أهم أسباب خشونة الركبة والضغط على مفاصل الجسم ، لأن إضافة كيلو جرام واحد من الوزن سيزيد الضغط على الركبة بمقدار 3-4 كيلو جرام.
  • وجود عوامل وراثية: عند وجود طفرات جينية معينة فهذا قد يزيد من فرصة المعاناة من الركبتين، وظهور أمراض وراثية على شكل عظام قد يؤدي إلى مزيد من التعرض للركبتين ، خاصة عندما تصل المرأة إلى سن 55 سنة فإنها الفرصة لظهور خشونة الركبة.
  • المعاناة من إصابات الإجهاد المتكررة: تحدث هذه الحالة في المهن التي تتطلب مزيدًا من التمارين، مثل رفع الأشياء الثقيلة حيث سيؤدي ذلك إلى خلق ضغط مستمر على الركبتين ويعرض الركبتين للخشونه.
  • تصلب الركبة عند الرياضيين: كلاعب كرة قدم أو تنس ، لأنه غالبًا ما يمارس رياضة الجري أثناء هذه الرياضات ، يجب أن يكون حريصًا على تجنب إيذاء ركبتيه. يوصي الأطباء عادة بالتمارين المعتدلة والمنتظمة لتقوية العضلات حول الركبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *