ردد.. أهم الأدعية التي وردت في باب التوبة والاستغفار
أسرع طريق إلى الجنة

كتب- مصطفى فرحات:

يقع العبد في الذنوب كثيرا، فيما يحاول الشيطان بشتى الطرق إبعاده عن التوبة والاستغفار أو تهوين الذنب في عينه، أو تيئيسه من رحمة الله، بهدف إقلاعه عن التوبة.

وقج وردت العديد من الأدعية في هذا الباب التي تحث العبد على التوبة، وتفتح له أبواب رحمة الله، كما أنه لا يجب ترديده وقت الذنب فقط، فمن الممكن أن يقوله العبد كل يوم من أجل أن يعصمه الله من الذنوب.

“اللهم اغفر ذنوبنا كلّها دقها وجلّها.. أولها وآخرها علانيتها وسرّها.. ما علمنا منها وما لم نعلم.. اللهم اغفر الذنوب عظيمها وحقيرها، كبيرها، وصغيرها.. اللهم اكتبنا في هذا اليوم يا أكرم الأكرمين ممن تبت عليهم وغفرت لهم.. اللهم تب علينا لنتوب”.

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استعطت.. أعوذ بك من شر ما صنعت.. أبوء لك بنعمتك علي.. وأبوء بذنبي.. فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

“اللهم إني أذنب ذنبا عظيما وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.. ربنا ظلمنا أنفسنا وإلا تغفر لنا وترحمنا نكن من الخاسرين”

“اللهم قنا شر أنفسنا.. اللهم أعنا على الرشد.. اللهم أغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا.. وما قدمنا، وما أخرنا، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *