طب

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

سنتعرف خلال المقال على اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل. إن معظم أنواع بكتيريا المعدة أو البكتيريا البوابية لا تسبب أي أعراض أو علامات تجعل الشخص يعرف أنه لدية أي نوع من انواع البكتيا لذلك من الصعب أن تعرف اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل، فشل الباحثون في توضح سبب عدم ظهور أي أعراض على الشخص عند إصابته ببكتيريا المعدة. قال بعض الباحثين أن بعض الناس يولدون ولديهم مناعة قوية تتغلب على هذه البكتيريا لذلك لا تظهر عليهم أي اعراض عند إصابتهم ببكتيريا المعدة. في أغلب الوقت تكون الأعراض الشائة لبكتيريا المعدة هي أن الشخص المصاب يشعر بالم في البطن ويشعر بآلام شديدة في المعدة خصوصا عند تناول الطعام فإن الألم الذي يشعر به يزداد بشكل ملحوظ  عندما يأكل وقد يشعر المريض أيضا بإنتفاخ في البطن. كما ذكرنا أنه لم يتوصل الباحثين إلى اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل لكن ما ذكرناه في هذه الفقرة هي الاعراض الشائعة. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع صدي القاهرة.

ما هي جرثومة المعدة؟

هو نوع من البكتيريا التي يمكن أن تدخل إلى الجسم وتعيش فيه وتقيم لنفسها دورة حياة كاملة داخل جسم الإنسان وتعيش في الجهاز الهضمي، وبعد سنوات عديدة يمكن أن تسبب القروح في معدة الإنسان التي تعيش داخل معدته أو في الجزء العلوي من الأمعاء الغليظة. تعتبر الإصابة بجرثومة المعدة شئ شائع جدا، وقد أصيب بها حوالي ثلثي العالم.

الأعراض التي تستلزم إستشارة الطبيب

يجب مراجعة الطبيب في حالة الشعور بأي ألم في المعدة خوصا عند تناول الطعام أو عند الشعور بإنتفاخ في البطن يجب أن تراجع الطبيب على الفور لكي يصف لك العلاج المناسب. تعتبر أيضا مواجهة الصعوبة في البلع من الأعراض التي قد تبين أن لدى الشخص جرثومة في المعدة ولكن لا تستدعي الذهاب إلى الطبيب لأن صعولة البلع قد تكون نتيجة البرد أيضا. ومن الأعراض التي تتوجب الذهاب إلى الطبيب:

  • وجود حرقان في المعدة.
  • وجود آلام حادة في المعدة خصوصا عن تناول الطعام.
  • تغير في لون البراز أو البول.
  • ظهور الدم في البراز.

إذا وجدت أي عرض من الأعراض التالية يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور لكي يصف لك الدواء المناسب لكي تتخلص من هذه الجرثومة لأنها تعتبر خطيرة جدا وإذا لم تقوم بعلاجها ستتسبب لك في الكثير من الأمراض والآثار الجانبية مثل فقدان الوزن وفقدان الشهية والعديد من الأمراض الأخرى.

الوقاية من جرثومة المعدة

بعد أن علمنا أننا لن نستطيع تحديد اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل فيجب علينا على الأقل معرفة ما هي طرق الوقاية من جرثومة المعدة لكي نتجنب الإصابة بها. يتم إنتقال جرثومة المعدة من شخص إلى آخر عن طريق اللعاب، وكذلك عن طريق تناول المشروبات أو الأطعمة الملوثة بهذه الجراثيم، وبالتالي نستطيع القول بأن الشخص الذي يأكل طعام من الخارج كثيرا يكون أكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة عن غيره من الاشخاص. تعتبر قلة النظافة أيضا من أحد أسباب الإصابة بمرض جرثومة المعدة. لكي نتجنب الإصابة بجرثومة المعدة علينا إتباع الخطوات التالية:

  • عدم الشرب من كوب واحد مع شخص آخر أو الأكل بنفس الملعقة لأن جرثومة المعدة تنتقل عن طريق اللعاب.
  • الإهتمام بالنظافة الشخصية لأن جرثومة المعدة تاتي بسبب عدم النظافة.
  • عدم تنتول الأكل من الشارع والإلتزام بتناول الطعام النظيف الذي يتم تحضيره في المنزل لأن من أهم أسباب الإصابة بجرثومة المعدة هو الطعام  الملوث.

إقرأ أيضا تفسير حلم الزواج للبنت.

ما هي مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة؟

لقد تعرفنا اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل ويجب الآن التعرف على الآثار الجانية والمضاعفات التي تتسبب بها جرثومة المعدة ومن هذه المضاعفات:

  • قرحة المعدة: 10٪ من المصابين بجرثومة المعدة يصابوا بقرح في المعدة. تعتبر قرحة المعدة من أشهر الآثار الجانية لمرض جرثومة المعدة وذلك لأن هذه البكتيريا تسبب ضرر للغلاف الداخلي للمعدة مما يسبب ضعفها وبالتالي حدوث القرحة.
  • إلتهاب المعدة: تسبب البكتيريا التي توجد في الجرثومة بتهيج بطانة المعدة وإلتهابها.
  • سرطان المعدة:من أخطر مضاعفات جرثومة المعدة هي الإصابة بسرطان المعدة.

بعد أن تعرفنا على اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وعرفنا أنها من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى حدوث قرحة في المعدة أو إلى حدوث مرض سرطام المعدة يجب علينا أن نتوخى الحذر ونلتزم بالتعليمات التي ذكرناها خلال المقال التي تقينا من الإصابة بمرض جرثومة المعدة.

طرق علاج جرثومة المعدة

في حال كنت من الأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة بدون ظهور أي اعراض فإن حظك سئ للغاية لأنك لن تستطيع أن تكتشف أنك تعاني من جرثومة في المعدة ولكن إذا ظهرت عليك بعض الأعراض فإن العلاج يشمل ما يلي:

  • الأدوية: عادة ما تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية، وكذلك أدوية تقلل من حموضة المعدة لأن المضاد الحيوي يعمل بشكل أفضل إذا كانت نسبة الحموضة في المعدة قليلة.
  • تغيير النظام الغذائي: لا يوجد دليل على أن الطعام يلعب دورا مهما في منع جرثومة المعدة من أن تصيب الإنسان، ومع ذلك، فإن الطعام الغني بالتوابل قد يؤدي إلى تفاقم المرض إذا كنت مصاب بجرثومة المعدة.

خلال المقال تعرفنا على اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وتعرفنا على المضاعفات والآثار الجانبية لمرض جرثومة المعدة وأيضا تعرفنا على أساليب الوقاية من هذا المرض. يجب علينا إتباع أساليب الوقاية من مرض جرثومة المعدة لأن الآثار الجانية لجرثومة المعدة قد تؤدي إلى حدوث سرطان في المعدة أو حدوث قرحه في المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى