كيفية عمل اختبار الحمل

كيفية عمل اختبار الحمل

يمكن للسيدات متابعة طرق كثيرة للتأكد من الحمل أو عدم حدوث الحمل، بما في ذلك الفحص في المختبر أو من خلال الطبيب، أو عمل الفحص بنفسها في المنزل، ولكن بشكل رئيسي يعتمد على أساليب الفحص المنزلية في البداية، ثم انتقل إلى الطبيب للتحقق منها وتأكيد النتيجة في المنزل. تقاس فكرة اختبار الحمل المنزلي بمعدل هرمون HCG في البول، والذي يفرز من البويضة المخصبة بعد أن تلتصق بجدار الرحم، حيث يظهر الهرمون المذكور في الدم أول الأمر، ثم في البول بعد ستة إلى اثني عشر يوم من التبويض، سنتعرف على المزيد من كيفية عمل اختبار الحمل من خلال موقع صدي القاهرة .

الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل

يمكن للمرأة أن تأخذ هذا الاختبار بعد يومين على تأخر الدورة، ولكن يستحسن أن تنتظر حتى يمر أسبوع عن الموعد الذي يفترض أن تنزل فيه الدورة الشهرية، لتلافى حدوث خطأ في نتيجة الاختبار، حيث تبلغ نسبة دقة هذا الاختبار حوالي 90٪ في اليوم الأول من تأخر الدورة الشهرية، في حين تكون دقته سبعة وتسعين بالمئة بعد مرور أسبوع على تأخر الدورة الشهرية.

كيفية عمل اختبار الحمل بالبول

اشتري من الصيدلية شريط اختبار حمل منزلي ، ثم أجري الاختبار بعد استيقاظك من النوم في الصباح، على النحو التالي:

  •  يوضع بعض من قطرات البول، ثم تبولي في كوب تجميع سيضع شريط اختبار الحمل.
  • قومي بوضع شريط الاختبار في البول حسب التعليمات المكتوبة على علبة الاختبار، وتكون غالبا لمدة خمس ثواني.
  • أخرجي شريط الحمل، وانتظري على حسب المدة المكتوبة في التعليمات، والتي عادة ما تكون لمدة بين خمس إلى عشر دقائق.

كيفية قراءة نتيجة اختبار الحمل

كيفية إظهار النتيجة تختلف حسب نوع اختبار الحمل، ولكن أغلب أنواع الاختبارات تكون تقرأ النتيجة كما يلي:

  • control أول خط: يعني أن الاختبار قد حدث بشكل صحيح.
  • الخط الثاني Test: يعني الحمل.

احتمالات خط الحمل

  • عدم وجود الحمل: إذن، عندما يظهر الخط (سلبي).
  • وجود الحمل: وذلك عند ظهر خطين (إيجابي).
  • عدم ظهور أي خط: يشير إلى خطأ في الاختبار.

ويشار إلى ضرورة مراجعة المرأة للطبيب في حال كانت نتيجة الاختبار ظهور خطين (إيجابي) حتى تتأكد من النتيجة، وتتابع أمور حملها، ويعطيها الإرشادات اللازمة للعناية بنفسها وجنينها، أما إذا كانت النتيجة ظهور خطّواحد فعليها إعادة الاختبار بعد مرور ثلاثة أيام.

تحليل الحمل بالملح

لقد انتشرت فكرة استخدام مواد في المنزل بهدف تحليل الحمل، ومنها الملح والصابون،والمبيض ومعجون الأسنان وغيرها من المواد الطبيعية. وبما يتعلق بتحليل الحمل بالملح فإن استخدامه يتم وضع البول في وعاء ثم يضاف إليه الملح، فإذا اصبح الملح كالجبن هذا يعكس نتيجة إيجابية، أي المرأة حامل وعكس ذلك يشير الي عدم وجود حمل ولكن بعد إجراء البحث في المواقع العلمية الموثوقة لم نجد أي دراسات علمية تدعم تحليل الحمل بالملح، وعلى هذا اننا ننصح بإجراء تحليل الحمل باستخدام الطرق الموثوقة التي يستند استعمالها إلى الدليل العلمي القوي، وفيما يلي بيان ذلك.

تحليل البول في العيادة

يتم تحليل البول في عيادة الطبيب لمنع الخطأ المحتمل الذي قد يؤثر على دقة الاختبار، ولكن قد يؤدي التحقق من الحمل المنزلي إلى ضبط دقة التحقق من الحمل من قبل العيادة كما يحتاج الفحص في العيادة لوقت أكبر لظهور النتائج عندما يمكن تحقيق النتائج في غضون أسبوع، فإن هذا الفحص أكثر تكلفة من الفحص المنزلي.

تحليل الدم

يتميز تحليل الحمل بالدم بإمكانية الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في وقت أبكر من تحليل البول؛ حيث يمكن عمل تحليل الحمل مخبريّاً عن طريق الدّم بعد ستة إلى ثمانية أيام من الإباضة، ويعتبر دقيقاً للغاية، ولكنه أكثر كلفة من فحص الحمل المنزلي، ويحتاج لوقت أكبر للحصول على النتائج والتي قد تتجاوز الأسبوع، لذلك لا يتم استخدام هذا النوع من الفحوصات بكثرة.

أنواع تحليل الحمل عن طريق الدم

هناك نوعان من تحليل الحمل عن طريق الدم:

فحص هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية النوعي:

  • حيث يستخدم هذا الفحص لمعرفة وجود الحمل من عدمه، من خلال الكشف عن وجود هرمون الحمل أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، ولكن دون معرفة كمياتها بدقة.

فحص هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية الكمي:

  • يعتبر هذا الفحص دقيقاً جداً مقارنة بفحص الدم النوعي و فحص البول؛ حيث يقيس الكمية الفعلية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في الدم، كما يُمكنه الكشف عن الكميات القليلة من هذا الهرمون. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص مهم لمعرفة بعض المشاكل خلال الحمل بالتعاون مع الفحوصات الأخرى، ومن هذه المشاكل الحمل خارج الرحم أو المعروف بالحمل المنتبذ.

اقرأ أيضا رؤية اللبن في المنام

دقة فحص الحمل المنزلي

قد تصل درجة دقة فحص الحمل المنزلي إلى ما يقارب ال99%، وتعتمد دقة الفحص على عدة أمور، منها:

  • كيفية الاستخدام: للحصول على نتيجة دقيقة يجب اتباع التعليمات بدقة، ومراجعة تاريخ انتهاء جهاز الفحص ، وانتظار عشرة دقائق قبل قراءة النتيجة.
  • وقت الاستخدام: يفضل استخدام الفحص بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية حتى يكون تركيز الهرمون عالي للكشف عنه، كما يفضل إجراء الاختبار في الصباح.
  • عوامل خاصة بالمرأة: تختلف النساء في موعد الاباضة ووقت انغراس البويضة المخصبة، وبالتالي تختلف في موعد ظهور هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشريّة في البول؛ حيث إن 10% من النساء تحدث عملية الانغراس لديهن بعد أول يوم من غياب الدورة.
  • الاسم التجاري المستخدم: بعض أجهزة فحص الحمل المنزلي تكون حساسة أكثر من غيرها لملاحظة هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *