فوائد الزعتر مع العسل

فوائد الزعتر مع العسل

سنتعرف خلال المقال على فوائد الزعتر مع العسل حيث أن وصفة العسل والزعتر تعمل على تخفيف إلتهاب الحلق لأن العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة. يعتبر العسل مضاد حيوي طبيعي فيعمل على تخفيف إلتهابات الحلق وقتل البكتيريا الضارة التي تسبب السعال. يساعد الزعتر في تخفيف الآلام المصاحبة لإتهاب الشعب الهوائية ويقلل الزعتر أيضا من أعراض السعال ونزلات البرد ويساهم الزعتر في تخفيف آلام الأسنان وآلام اللثة ويعطي الفم رائحة منعشة. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع صدي القاهرة.

فوائد الزعتر مع العسل للأطفال

يحتوي العسل والزعتر على العديد من العناصر  الغذائية المهمة التي يحتاجها الأطفال لذلك فمن المهم عمل خلطة العسل والزعتر وسنتعرف على فوائد هذه الوصفة للأطفال:

  • يوفر العسل والزعتر لجسم الطفل الطاقة اللازمة وتمد هذه الوصفة الطفل بالسعرات اللازمة لأداء وظائفه وأنشطته المتعددة خلال اليوم.
  • يعمل العسل والزعتر على تحفيز نمو الطفل بشكل سليم وصحي.
  • يعمل العسل على علاج نزلات البرد عند الأطفال خاصتا لأولئك الأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر والسعال بشكل مسمر ويتم إعطاء العسل والزعتر للأطفال الأكبر من عامين لأنه سيكون مضر على الطفل في سن أقل من هذا.
  • ينصح الأطباء الأطفال بتناول العسل عند القيام بالواجبات المدرسية أو المذاكرة لأنه يعمل على رفع معدل الذكاء ورفع معدل التركيز، بحيث أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها تنشيط خلايا الدماغ وتعزيز الذاكرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على نسبة معينة من السكر التي يمكنها تعويض الطاقة التي يستهلكها الأطفال أثناء ممارسة الرياضة والأنشطة العديدة خلال اليوم.

فوائد العسل لجسم الإنسان

إن فوائد الزعتر مع العسل عديدة حيث أن العسل من المكونات الطبيعية المفيدة للجسم ومن فوائد العسل:

  • يحتوي العسل على العديد من الأحماض العضوية التي لديها قيمة غذائية كبيرة لأنها تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتعمل على الحد من إرتفاع ضغط الدم و أيضا تعمل الأحماض العضوية الموجودة في العسل على تحسين صحة العين.
  • يحتوي جسم الإنسان على نوعين من أنواع الكوليسترول، ويعمل العسل على إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.
  • هناك العديد من الدراسات التي تثبت فاعلية العسل في خفض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم لذلك ينصح الأطباء بإستخدام العسل كبديل للسكر.
  • يساعد العسل على علاج الحروق من الدرجة الأولى و يساعد على إلتئام الجروح ويعمل العسل أيضا على علاج قرحة القدمين التي تحدث بسبب مرض السكر في غالب الأمر.
  • يعد السعال مشكلة شائعة بين الأطفال الذين يعانون من عيوب الجهاز التنفسي العلوي، وهناك أدلة على فاعلية العسل في علاج السعال لدى الأطفال بطريقة سريعة ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن العسل لا ينبغي أن يعطى للأطفال في سن أقل من عام لأنه يمكن أن يسبب لهم تسمم غذائي.

إقرأ أيضا طريقة عمل الشوكولاتة بالكاكاو.

فوائد عسل النحل للبشرة والشعر

  • يعمل العسل على ترطيب البشرة وتنضيفها لأن العسل يحتوي على مواد مضادة للجراثيم ومضادات الأكسدة، وبالتالي فإن العسل له دور فعال في حماية البشرة من التجاعيد وحماية الجلد من الجفاف وإزالة الجلد الميت والأوساخ والغبار من على البشرة.
  • يلعب العسل دورا مهما في إنقاص الوزن، على الرغم من أن العسل يحتوي على 15 نوع من السكر لكنه عسل صحي لا يحتوي على سعرات حرارية كبيرة لذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.
  • إن العسل مختلف تماما عن السكر الأبيض الضار لأن العسل مادة تعمل على التحلية ولكن هو عبارة عن مادة طبيعية ليس له أي أضرار أو آثار جانبية ويمكن إستخدامه بديل السكر في صنع الكعك والحلويات.
  • يساهم العسل في علاج قشرة الشعر أيضا عن طريق وضع العسل مع كمية من الماء على فروة الرأس لمدة ربع ساعة وتكرار هذه الوصفة مرتين في الإسبوع للحصول على شعر خالي تماما من القشرة. يعمل العسل أيضا على لمعان الشعر وزيادة طوله وكثافته.
  • يساعد العسل على نضارة البشر ويمكننا صنع عدة ماسكات طبيعية من العسل للبشرة عن طريق إضافة الزبادي إليه وتركه على بشرة الوجه لمدة نصف ساعه وبعد ذلك يتم شطفه بالماء حيث أنه يعمل على ترطيب البشرة بشكل كبير وإعطائها النضارة اللازمة.

فوائد الزعتر لجسم الإنسان

يحتوي الزعتر على العديد من العناصر الغذاية، حيث يمكننا إستخدام الزعتر أو زيت الزعتر للإستمتاع بالفوائد التالية:

  • يساعد على علاج مرض الثعلبة: أظهرت الدراسات أن خلط زيت الزعتر بزيت اللافندر أو زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون، ثم وضع خلطة الزيوت هذه على فروة الرأس تعمل على تحسين نمو الشعر ويجب الإستمارا على هذه الوصفة لمدة 7 أشهر من لكي نحصل على النتيجة المطلوبة.
  • يساعد على علاج إلتهاب الشعب الهوائية: لقد تطورت الدراسات التي تتخذ الزعتر، وكذلك الأعشاب الأخرى كعامل من عوامل تحسن أعراض إلتهاب الشعب الهوائية والسعال حيث أن الزعتر يقلل من إنتاج البلغم عند جميع الفئات العمرية دون استثناء.
  • تقليل السعال: أظهرت بعض الدراسات أن تناول الزعتر أو خلط الزعتر مع أحدى الأعشاب الأخرى يعمل على تقليل السعال الناتج من نزلات البرد ويقلل الزعتر أيضا من إلتهاب الشعب الهوائية ويحد من مشكلة ضيق التنفس.

تعرفنا خلال المقال على فوائد الزعتر مع العسل للصحة حيث أن العسل والزعتر يساهم في التقليل من نزلات البرد ويعمل الزعتر خصوصا على تقليل السعال ويخفف من إلتهاب الشعب الهوائية لذلك ينصح العديد من الأطباء بأخذ العسل مع الزعتر على الريق يوميا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *