تركيا توسع نشاط التنقيب شرق المتوسط وسط اعتراض الاتحاد الأوروبي

كتب- مصطفى فرحات:

بدأت تركيا صباح اليوم في توسيع علميات التنقيب عن البترول شرق البحر المتوسط، في خطوة اعتبرها الاتحاد الأوروبي تجاوزرا وتحديا جديدا من جانب تركيا، في الوقت الذي أطلقت فيه العديد من الدول الكثير من التحذيرات في الاقتراب من هذا الأمر.

يأتي ذلك تماشيا مع التصريحات التي أطلقها، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث أكد أنه لن يتراجع أمام تلك التهديدات بتوقيع العقوبة، مشيرا إلى أن بلاده لن تتوقف عن عمليات التنقيب وستستمر عن التنقيب حتى يوم 23 من الشهر الجاري.

وفي بيان أصدرته البحرية التركية، قالت فيه أن السفينة المعروفة باسم يافوز، تم نشرها في سواحل قبرص، للتنقيب عن الغاز شرق المتوسط، وستعاود نشاطها خلال الأيام القادمة، كما دعت إلى الابتعاد عن مناطق التنقيب.

ومن الجدير بالذكر أن التوتر بين تركيا والاتحاد الأوروبي، قد تصاعد خلال الأسبوع الماضي، بعد قيام تركيا بإرسال سفن حربية، رفقة سفينة تقوم بعملية مسح لمناطق التنقيب عن الغاز والنفط، وذلك في مناطق الخلاف بين تركيا واليونان، ووصف الاتحاد الأوروبي تلك الخطوات من جانب تركيا بأنها عدائية وخطيرة.

تلك الأعمال التي قامت بها تركيا في الفترة الأخيرة، وصفتها اليونان بأنها عمليات استفزازية، الأمر الذي أدى إلى تعقيد موقف تركيا في الاتحاد الأوروبي، كما أدى ذلك إلى عرقلة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *