البشرة الدهنية

تقشير البشرة الدهنية بالقهوة | أهم ماسكات القهوة للبشرة الدهنية

عندما نسمع عن تقشير البشرة الدهنية بالقهوة أو غيرها من المواد الطبيعية الأخرى يتبادر إلى أذهاننا أنها للنساء فقط، ولكن على العكس من ذلك فالرجال أكثر معانة لمشاكل البشرة الدهنية؛ نظرًا لأنهم يرون أن العناية بالبشرة والاهتمام بها يقتصر على السيدات فقط، وأنه إذا قام بعمل إحدى الماسكات الطبيعية فسوف يقلل من رجولته، فهذا الكلام ليس له أساس من الصحة، وعلى ذلك نقدم لك في صدي القاهره موضوعنا هذا الذي يهم الرجال والسيدات، وسوف نرشدهم فيه إلى الطريق الصحيح للاهتمام بالبشرة الدهنية والقضاء على جميع مشاكلها.

المحتويات إخفاء

كيفية تقليل أعراض البشرة الدهنية

لا شك أن البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة إزعاجًا، نظرًا لـ تعدد مشاكل هذه البشرة من زيادة إفراز الدهون وحب الشباب وحفر الوجه، ولكن الله تعالى ما خلق من داء إلا وله دواء، لذلك عمل الطب على اكتشاف العديد من الأدوية التي تساعد على التخفيف من أعراض البشرة الدهنية، ليس هذا فقط بل تحتوي الوصفات والماسكات على المواد الطبيعية التي تساهم بقدر كبير في معالجة مشاكل البشرة لا سيما تقشير البشرة الدهنية بالقهوة.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

لا يختلف روتين العناية اليومية للبشرة الدهنية للنساء عن روتين العناية بالبشرة الدهنية لرجال كثيراً، لذا يجب على كل صاحب بشرة دهنية التعرف على هذا الروتين للحفاظ على صحة بشرتك، حيث يساعدك على تلافي العديد من المشاكل التي تحدث نتيجة إهمالك لبشرتك، فإذا كنت غير محب لعمل الماسكات واستخدام الكريمات فيمكنك اتباع هذا الروتين بانتظام وأعدك أن بشرتك ستتحسن كثيرًا عن ذي قبل:-

  • غسل الوجه بالماء الفاتر يوميًا على الأقل مرتين صباحًا ومساءً باستخدام غسول يتلاءم مع طبيعة البشرة الدهنية خالي من المواد الكيماوية، ويعد غسول الشاي الأخضر من أفضلها، مع ضرورة تنشيف الوجه بمنشفة قطن عن طريق الطبطبة وليس المسح حتى لا تزيد إفرازات البشرة، أما في حالة وجود حبوب كثيرة في الوجه فيفضل استخدام مناديل ورقية لمنع انتشار البكتريا في المناطق السليمة.
  • عدم استخدام أي منتج غير موثوق به، بالإضافة إلى استشارة الطبيب مسبقًا فوجهك ليس معمل للتجارب، مع استخدام تونر بعد غسل الوجه فهذا بفضله يساعد على التخلص من بكتيريا الوجه مع غلق المسام وتقليل الإفرازات الدهنية، ويمكنك عمل التونر في المنزل من ماء الورد.
  • عدم العبث في بثور الوجه ومحاولة التخلص منها باليد؛ فهذا يساعد على زيادتها وليس معالجتها، بالإضافة إلى عمل حمام بخار مرة كل أسبوع للتخلص من الخلايا الميتة وتنظيف مسام الوجه، ثم غلقها بعد الانتهاء من عمل حمام البخار مع تقشير البشرة الدهنية بالقهوة عن طريق استخدام قطعة من الثلج.
  • يوجد بعض كريمات المضاد الحيوي يمكنك استخدام إحداها بعد استشارة الطبيب لوقاية البشرة من الالتهابات، وخاصةً بعد الانتهاء من عملية حلاقة الذقن، حيث تكون البشرة أكثر عرضة للالتهاب، أو استخدام سيروم فيتامين سي بالتبادل مع الهاليرونيك أسيد مرة كل ليلة للحصول على نضارة وحيوية للبشرة.
  • هذه الخطوة تخص السيدات فقط وهي عدم الإكثار من وضع مستحضرات التجميل ويفضل عدم النوم بها، فالمكياج ما هو إلا مواد كيماوية تدمر خلايا البشرة تدريجيًّا، فيمكن استبدالها بمقشرات طبيعة والتي يقع على رأسها مقشر القهوة للبشرة الدهنية مع إضافة أي مواد طبيعية أخرى مرة أسبوعيًّا على الأقل.

الفوائد الصحية للقهوة

القهوة هي المشروب الوحيد الذي لا يختلف عليه اثنين، فكوب واحد صباحًا كفيل بتنشيط الجسم وإمداده بالطاقة والحيوية طول النهار، بالإضافة إلى تقليل التوتر ومحاربة سرطان الجلد وتقليل السليوليت، أما في حالة كونك لا تُحبين شرب القهوة فتستطيعين الاستفادة منها من خلال تقشير البشرة الدهنية بالقهوة وعمل ماسكات تساعد في إعادة الحيوية والنضارة لها، نظراً لـ فوائد القهوة للبشرة الدهنية.

فوائد مقشر القهوة للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي الأكثر استفادة من القهوة وكأنها خُلقت خصيصًا لمعالجتها، حيث تحتوي على مضادات للأكسدة وكمية كافية من الكافيين الذي يعزز من صحة الجسم والبشرة ويحافظ عليها، فمن أشهر المشاكل التي يعالجها مقشر القهوة هي:-

فوائد مقشر القهوة للبشرة الدهنية

تأخير علامات الشيخوخة المبكرة

تقشير البشرة الدهنية بالقهوة يساعد على شد الجلد ومحاربة الجذور الحرة التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة لدى السيدات، بالإضافة إلى ذلك احتوائها على الكافيين الذي يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين بالجسم، مما يُعطيها إشراقة ولمعان والتخلص من الخطوط الدقيقة التي تظهر بجانب العينين والفم.

دعاء للمريض بالشفاء

التخلص من الهالات السوداء والانتفاخات

إذا كنت من محبي السهر ليلاً أو تتأخر في العمل لساعات طويلة وتظهر على عينيك علامات التعب والإرهاق صباحًا، أو زادت لديك الهالات السوداء وأصبحت ملفتة للأنظار، ففي هذه اللحظة يجب عليك الإسراع لمعالجتها وعدم تركها، ويأتي هنا دور مقشر القهوة للبشرة الدهنية ليخلصك من هالاتك السوداء، فيمكنك الاستفادة من تفل القهوة بعد الانتهاء من شربها ووضعه في منديل أو قطعة شاش وتركها في الثلاجة لبضعة دقائق، ومن ثم توضع تحت العينين فتساهم في تقليل الانتفاخات والتخلص من الهالات السوداء.

تفتيح البشرة والتخلص من الخلايا الميتة

تقشير البشرة الدهنية بالقهوة يساعد على التخلص من الخلايا الميتة، كما يعمل على تنظيف البشرة بعمق والتقليل من اسمرار الشمس، مما يؤدي إلى تفتيح لونها تدريجيًّا بالمداومة عليه، فإذا كنت تمارس عملك في الشمس لساعات طويلة فمقشر القهوة هذا يناسبك كثيرًا، ويتم ذلك عن طريق خلط القهوة بالحليب أو العسل أو زيت جوز الهند واستخدامه مرة واحدة على الأقل أسبوعيًّا.

القضاء على السليوليت

تحتوى القهوة على مادة الكافيين التي تساهم في التحسين من صحة الجسم والحالة المزاجية أيضًا، كما تعمل على ربط جزيئات الكولاجين بداخله، وهذا بفضله يساهم في شد الأنسجة والتقليل من ارتخائها وبالتالي تقل نسبة السليوليت في الجسم، فشرب القهوة يساعد على خسارة الوزن أيضًا؛ فهي من المواد الحارقة للدهون، حيث يتمتع محبي القهوة بأجسام ممشوقة القوام.

تهدئة الحروق والالتهابات

يستخدم ماسك القهوة عند الإصابة بالحروق السطحية ليس هذا فقط؛ بل يستخدم أيضًا في التخفيف من التهابات الجلد والبشرة التي قد تنتج من التعرض للشمس لفترات طويلة أو استخدام بعض الأدوية أو الحلاقة، حيث يتم خلط القهوة بالعسل الأبيض أو الزبادي، ويمكن أيضًا خلطها بجيل الألوفيرا لاحتوائه على العديد من مضادات الالتهابات.

إزالة الرؤوس السوداء

تقشير البشرة الدهنية بالقهوة يعد من أشهر أنواع المقشرات الطبيعية التي تستخدم في إزالة الرؤوس السوداء والبيضاء، فالكثير من السيدات والرجال يعانون من هذه المشكلة؛ والتي تظهر دائمًا في الأنف والذقن، ولكن مع مقشر القهوة ستنتهي الرؤوس السوداء إلى الأبد، حيث يمكنك خلط السكر الأبيض أو البني مع القهوة فهذا يساعد على فرك هذه الرؤوس وإزالتها.

الحد من سرطان الجلد

نظرًا لما تحتويه القهوة من مضادات للأكسدة وكافيين بكميات كبيرة فهي تساهم في رفع مناعة الجسم والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، بالإضافة إلى فيتامين B3 الذي يعمل على الحد من انتشار الجذور الحرة.

أنواع الماسكات المقشرة للبشرة الدهنية

يوجد الكثير من المقشرات الطبيعية المستخدمة في تنظيف البشرة ولكن هذه المقشرات لا تتناسب جميعها مع البشرة الدهنية، حيث يعد تقشير البشرة الدهنية بالقهوة أفضلها على الإطلاق، فيمكنك استخدام القهوة بحالتها الطبيعية دون إضافة أي مواد أخرى ويمكن خلطها أيضًا بمكون طبيعي آخر تفضل استخدامه لبشرتك، كما يمكنك الحصول على فوائدها بعمل ماسك القهوة الغني بالمميزات الكثيرة لأصحاب البشرة الدهنية.

سكراب القهوة والحليب

تستخدم القهوة مع الحليب لتقشير الوجه، فالقهوة تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت أما اللبن فيعمل على تفتيح البشرة، ويتم عمل ماسك القهوة بالحليب من خلال خلط ملعقتين من اللبن البودر أو الحليب الطازج مع ملعقة من القهوة ويتم مزجهم جيدًا في إناء نظيف.

يتم وضع هذا الخليط على بشرة نظيفة ويُترك لمدة لا تقل عن ١٥ دقيقة، ومن ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر للتخلص من أي زيادات مع التنشيف بفوطة قطنية؛ حتى لا تسبب أي التهابات للبشرة، ويراعى تكرار هذه الوصفة مرة كل يومين للحصول على نتائج مُرضية.

ماسك القهوة مع زبدة الشيا

تحتوى زبدة الشيا على الكثير من الفيتامينات الطبيعية مثل: فيتامين (أ، د، ه) حيث أثبتت فاعليتها في ترطيب البشرة خلال الفترة الأخيرة، وعلى ذلك يتم استخدامها في صناعة الكريمات المرطبة، ومع إضافتها إلى مقشر القهوة للبشرة الدهنية فإننا نحصل على نتائج رائعة.

يحتاج تقشير البشرة الدهنية بالقهوة وزبدة الشيا إلى خلط مقدار متساوي من زبدة الشيا والقهوة ويمكن إضافة مقدار بسيط من ملح البحر وزيت النعناع أو زيت جوز الهند، ويتم خلط هذه المكونات جيدًا.

قومي بوضع الخليط على بشرتك واستمري في الفرك الخفيف بأطراف الأصابع ليتغلغل الخليط إلى طبقات الجلد الداخلية، ومن ثم اتركيه لمدة عشر دقائق وبعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر، كما يتناسب هذا الماسك مع السيدات؛ لأنها أكثر عُرضة لجفاف البشرة واليدين وخاصةً في فصل الشتاء، ويفضل تكرار هذا الماسك مرة إلى مرتين أسبوعياً.

سكراب زيت الزيتون والقهوة والعسل

سكراب زيت الزيتون والقهوة والعسل

إذا كنتِ تعانين من وجود خلايا جلد ميتة فهذا الماسك مناسب جدًا لحالتك، فهو يساعد على التخلص من بقايا الخلايا الميتة وترك البشرة نظيفة وناعمة، إذ أن مقشر القهوة للبشرة الدهنية مع زيت الزيتون والعسل يساعدك في الحصول على بشرة صافية وخالية من أي شوائب.

يتم عمل خليط من (ملعقة عسل أبيض + ملعقة زيت زيتون أو زيت لوز+ ٣ ملاعق قهوة+ ملعقة سكر)، بعدها قومي بخلط هذه المكونات جيدًا مع أخذ مقدار صغير بأطراف الأصابع وفرك الوجه بحركات دائرية من أسفل لأعلى، ونترك الخليط على البشرة مقدار كافي من الوقت لكي تمتصه بشكل جيد، وبعدها يتم غسله بالماء ويتم تكرارها مرة أسبوعياً.

سكراب جوز الهند والقهوة

تقشير البشرة الدهنية بالقهوة وجوز الهند يساعد على الترطيب العميق للبشرة، فيتم خلط مقدار ملعقة من القهوة مع ملعقة من زيت جوز الهند للحصول على قوام متماسك يمكن فردة على البشرة، ويفضل غسل الوجه جيدًا قبل استخدام أي ماسك أو اسكراب لمنع انتقال البكتيريا والجراثيم للبشرة.

يوضع الخليط على بشرة نظيفة لمدة تتراوح من ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة، وبعد الانتهاء من هذه المدة قومي بعمل حركات دائرية لفرك البشرة وبعدها يتم غسلها بالماء، ولكن احذري من ترك زيت جوز الهند لفترات طويلة على بشرتك حتى لا يتسبب في غلق مسامها، فهو من الزيوت الثقيلة نسبياً، كما يمكنك تكرار هذا الاسكراب مرة أو أكثر كل أسبوع.

مزيج (العسل+ القهوة+ البيض+ الملح)

يعتمد هذا المزيج على خلط ملعقة صغيرة من (القهوة، العسل الأبيض، الملح) مع بيضة واحدة، حيث يتم خفق البيضة جيدًا وخلطها مع باقي المكونات للحصول على خليط متجانس، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يتم توزيع الخليط على البشرة بطريقة متساوية ويُترك لمدة عشر دقائق، كما يتم إزالة هذا الماسك عن طريق قطعة من القماش النظيف والماء الفاتر.

ماسك الزبادي والقهوة

إذا أردتِ تقشير البشرة الدهنية بالقهوة والزبادي فما عليكِ سوى خلط ملعقة من الزبادي مع واحدة من القهوة ومزجهم جيدًا، حيث يعد الزبادي أقوى المرطبات الطبيعية على الإطلاق، فهو يعطي البشرة الدهنية نضارة وحيوية لا مثيل لها، والآن ما عليكِ إلا غسل وجهك جيدًا ووضع هذا الماسك لمدة ٣٠ دقيقة، وبعدها يتم غسل الوجه وتنشيفه بمحرمة قطنية ناعمة، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين كل أسبوع.

اسكراب الشوفان والقهوة للبشرة الدهنية

يساعد تقشير البشرة الدهنية بالقهوة والشوفان على محاربة تجاعيد الوجه التي تظهر لدى السيدات والرجال، ويتم عمل هذا الماسك من خلال خلط ملعقة من القهوة مع ملعقة من عسل النحل وملعقتين من الشوفان.

يتم خلط هذه المكونات جيدًا ويتم فردها على الوجه لمدة تلت ساعة، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر، كما يجب المواظبة على هذا الماسك لمدة شهر متواصل للحصول نتائج فعلية.

ماسك تفل القهوة

لا يمكنكِ رمي هذا الكنز الثمين فيما بعد، حيث يمكن استخدام تفل القهوة في تقشير البشرة الدهنية، ولكن هنا يُفضل عدم وضع سكر في القهوة أو استخدام مقدار بسيط منه، وبعد الانتهاء من شربها قومي بأخذ هذا التفل وافركي به وجهك لمدة خمس دقائق بحركات دائرية.

اتركي تفل القهوة على وجهك حتى يجف تمامًا قم قومي بفركه مرة أخرى للتخلص من الحبيبات المتبقية، وبعد ذلك غسل الوجه بالماء البارد وتجفيفه، فهذا الماسك قد يتسبب بحدوث جفاف بسيط للبشرة، ولتجنب حدوث هذا الجفاف ضعي كريم مرطب أو مضاد حيوي بعد غسل وجهك مباشرةً.

اسكراب القهوة والكاكاو وزيت الزيتون

عند إضافة الكاكاو إلى ماسك تقشير البشرة الدهنية بالقهوة فهذا يعزز من نسبة الكافيين الموجودة في الوصفة، وبإضافة زيت الزيتون نحصل على ترطيب ولمعان للبشرة، فهذا الماسك يعمل على زيادة ترطيب الجلد وشد الأنسجة والتقليل من الترهلات.

يتم خلط ملعقة من القهوة مع ملعقتين من الكاكاو الخام وإضافة ملعقة من زيت الزيتون والاستمرار في التقليب للحصول على خليط متجانس، حيث يسهل عليكِ فرده على بشرتك وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ويراعى تكرار هذا الاسكراب أسبوعياً.

ماسك جل الصبار (الألوفيرا)

يحتوي الصبار على مواد طبيعية تمنح البشرة الدهنية الترطيب العالي ومعالجة مشاكل جفافها بعد استخدام مقشر القهوة، فيمكن استخدامه منفردًا بعد تقشير البشرة الدهنية بالقهوة أو خلطه معها.

يتم عمل خليط متجانس من القهوة وجل الصبار ووضعه على الوجه وتركه حتى يجف ويصبح الوجه مشدودًا، وهنا يتم غسله بالماء الجاري وتنظيف البشرة جيدًا ونقوم بتجفيفها، ويمكن استخدام هذا الماسك يومياً، حيث لا يسبب أي جفاف، على العكس سيوفر الترطيب اللازم للمحافظة على نضارة البشرة.

قناع القهوة والجيلاتين وماء الورد

قناع القهوة والجيلاتين وماء الورد

يستخدم هذا القناع في حالة وجود رؤوس سوداء في الوجه، حيث يتميز الجيلاتين بقدرته الهائلة على الالتصاق؛ فعند استخدامه مع القهوة يزيل الرؤوس السوداء من جذورها ويمنع ظهورها لفترات طويلة، ومع المداومة على استخدامه تختفي تدريجياً.

يخلط ماء الورد بالقهوة والجيلاتين للحصول على قوام متماسك، ويتم فرده على المناطق التي يوجد بها رؤوس سوداء وتركه حتى يجف تمامًا، وبعد جفاف الوجه يتم شد هذا القناع من أسفل لأعلى لضمان إزالة جميع الرؤوس في الجيلاتين، وعدم بقاء أي أثر لها، يمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع حتى تختفي الرؤوس السوداء.

متى يتم تقشير البشرة الدهنية وكم مرة؟

لابد أن يتم تقشير البشرة الدهنية بالقهوة أو غيرها من المقشرات الطبيعية باستمرار لمنع تراكم الدهون التي تساعد على ظهور البثور نتيجة سد مسامات البشرة، ولذلك يجب وضع التقشير كخطوة أساسية ضمن روتين العناية الأسبوعية بالبشرة، كما يجب أن لا تقل عدد مرات التقشير عن مرتين كل أسبوع في حالة وجود إفرازات دهنية خفيفة إلى متوسطة، أما في حالة زيادة هذه الإفرازات يجب زيادة عدد مرات التقشير إلى ثلاث مرات، ويراعى عدم الإفراط في عمليات التقشير حتى لا تتعرض البشرة للجفاف.

كيفية الاستفادة من مقشر القهوة للبشرة الدهنية

لضمان حصولك على أقصى استفادة من تقشير البشرة الدهنية بالقهوة فيمكنك اتباع الخطوات الآتية:-

  1. غسل البشرة جيدًا بالماء والغسول المناسب لنوعها، وعمل حمام بخار ماء عن طريق جهازه المخصص.
  2.  يمكن أيضًا عمل حمام مائي بوضع مقدار كوبين من الماء في إناء على النار مع إضافة ملعقة من الشاي الأخضر وأوراق النعناع.
  3.  إضافة قطرات من ماء الورد وشرائح من الليمون في حالة الرغبة، ويترك هذا الخليط على النار حتى الغليان.
  4. يتم إحضار فوطة قطنية كبيرة توضع على الرأس ويتم تقريب الوجه من الإناء وتعريضه لبخار الماء المتصاعد .
  5. محاولة كتم البخار بالفوطة لضمان عدم تسربه والاستفادة القصوى منه.
  6. نظل على هذا الوضع لمدة خمس دقائق، وفي حالة الشعور بعدم القدرة على التنفس يمكن أخذ نفس عميق ومن ثم نواصل تعريض الوجه للبخار.
  7. تساعد هذه العملية على تفتيح مسام البشرة كي يسهل تنظيفها.
  8. هنا يأتي دور تقشير البشرة الدهنية بالقهوة عن طريق تجهيز أي ماسك من الماسكات السابق ذكرها وتطبيقه على الوجه وتركه لمدة كافية ثم غسله بالماء الفاتر.
  9. هذه الخطوة تساعد في الحصول على فوائد مقشر القهوة للبشرة الدهنية كاملة وضمان امتصاص البشرة لها.
  10. يمكنك هنا استخدام إحدى المرطبات الطبيعية مثل جيل الصبار لمنع جفاف البشرة.
  11. الخطوة الأخيرة هنا تتمثل في غلق المسام المفتوحة؛ لأنه لا يصح تركها هكذا فتصاب بالالتهابات والميكروبات.
  12. يمكن استخدام تونر طبي أو استخدام قطنة مبللة بماء الورد أو استخدام قطعة من الثلج على البشرة بحركات دائرية لغلق المسام.

ماذا بعد عملية التقشير؟

يمكن بعد الانتهاء من عملية تقشير البشرة الدهنية بالقهوة استخدام إحدى الفيتامينات مثل سيروم فيتامين سي أو سيروم الهيالورونيك أسيد، حيث تصبح البشرة هنا في أتم استعدادها لاستقبال وامتصاص أي مواد توضع عليها، ويمكن أيضًا وضع كمية بسيطة من زيت شجرة الشاي أو استخدام بعض كريمات المضاد الحيوي لضمان الحفاظ على ترطيب البشرة.

ماذا بعد عملية التقشير؟

ها قد أتينا إلى نهاية مقالنا بعد أن قمنا بتقديم الشرح الوافي عن تقشير البشرة الدهنية بالقهوة وفوائده الجمّة لها، مع شرح الطريقة الصحيحة للاستفادة من هذا المقشر، ولكن هنا يجب أن نلفت أنظارك إلى عدم توافق بعض هذه الماسكات مع أصحاب البشرة الدهنية الحساسة، لذلك يفضل تجربته على منطقة صغيرة قبل استخدامه لضمان عدم حدوث التهاب أو احمرار للبشرة.

المصادر:

فيري ويل هيلث

تايمز أوفيندا

بي بيوتيفول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى