البشرة الدهنية

فوائد الخل للبشرة الدهنية | أهم وصفات الخل للبشرة الدهنية

تملكين بشرة دهنية، وتحلمين ببشرة صافية وصحية بأبسط المكونات الطبيعية، تابعي معنا لنطلعكي على أهم فوائد الخل للبشرة الدهنية الذي يكاد لا يخلو منزل من هذا المكون والمطهر القوى، كما أنه يُستخدم بصورة يومية، كل ما عليكِ فعله هو تقديم بعض العناية لبشرتك الدهنية من خلال إدماج الخل ضمن الروتين اليومي لها، حتى تحصلين على الجمال الذي طالما تحلمين به. 

البشرة الدهنية

عند الحديث عن البشرة بشكل عام، يمكن القول بأنها الخط الدفاعي الأول للجسم، وجدير بالذكر أن البشرة تنقسم إلى أربعة أنواع، تختلف من شخص إلى آخر وفقًا للجينات المتوارثة، فمنها الجافة والمختلطة والعادية وأخيرًا الدهنية وهي حديث اليوم، إذ يتميز أصحاب البشرة الدهنية عن دونهم بزيادة نشاط الغدد الدهنية، لذلك فإن البشرة الدهنية تحتاج إلى طرق عناية خاصة بها تختلف عن باقي أنواع البشرات الأخري، يجب عليكى معرفتها جيداً كي تحظي ببشرة مثالية.

قبل التطرق إلى فوائد الخل للبشرة الدهنية سوف نتعرف عليها أولًا، إذ تتميز بوجود كم كبير من الزيوت على الطبقة الخارجية للجلد، فتكون المُحصلة ظهور الرؤوس السوداء والبثور، وبجانب ذلك معاناة صاحبها من تهيج الجلد، وعلى الرغم من تعدد عيوب هذه البشرة، إلا أنها تمتع بالعديد من المميزات، التي قد يحسدك الآخرين عليها ومنها:

  • ظهور صاحب هذه البشرة بعمر أقل، نتيجة لدورها في تقليل التجاعيد. 
  • تمتاز بامتلاكها مسام كبيرة، كما أنها لامعة ونضرة. 
  • تحميك البشرة الدهنية من مشكلة الجفاف، حيث توفر لك الترطيب المجاني الدائم. 
  • لا يصاب صاحب هذه البشرة بالتشققات سواء في الصيف أو الشتاء. 
  • تظهر بمكياج أفضل، لأن الزيوت الطبيعية لهذه البشرة تساعد على التوزيع الصحيح. 
  • سهولة العناية بها، فكل ما تحتاجينه الغسول المناسب. 
  • تُساعد البشرة الدهنية في حماية صاحبها من أشعة الشمس الضارة. 

ما هو الخل؟ 

هو سائل لاذع الطعم يتم استخراجه من تخمير الفاكهة مثل التفاح باستخدام الخمائر التي تساهم في تحويل السكر الموجودة في هذه الفاكهة إلى كحول، وفي النهاية تُضاف البكتيريا التي من شأنها تحويل الكحول إلى الخل، ومن أهم الأحماض الموجود به هما حمض الستريك، اللاكتيك والخليك، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من نوع من الخل تختلف على حسب نوع الفاكهة أو الحبوب المستخدمة لاستخراجه، ومن أشهر أنواعه، خل التفاح، خل الأرز، خل التمر وخل العنب.

فوائد الخل للبشرة الدهنية

تتعدد فوائد الخل بأنواعه بشكل عام على البشرة والشعر وفقدان الوزن، ويرجع السبب إلى أنه غني بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين B، كما يتميز بانخفاض سعراته الحرارية، لكننا سنتحدث في مقالنا هذا عن فوائد الخل للبشرة الدهنية ومنها ما يلي:

يُستخدم كمقشر للجلد

يعتبر من أقوي المقشرات الطبيعية للبشرة الدهنية ، حيث يُعتبر حمض ألفا هيدروكسيل من أهم مكونات الخل، الذي يلعب دور هام في تقشير الخلايا الميتة من الجلد، مما يجعل البشرة ناعمة ونضرة، وهذه الفائدة يمكن الاستفادة منها للجسم بأكمله وليس الوجه فقط، من خلال إضافته إلى الماء الدافيء والجلوس فيه حوالي ١٥ دقيقة. 

مهم لمسام الوجه

مهم لمسام الوجه

دعاء للمريض بالشفاء

يتميز الخل بخصائصه القابضة، التي تساهم في معالجة مسام الوجه الواسعة، وزيادة معدل تدفق الدم للجلد، كما أنه يحد من إفرازات البشرة الدهنية من الزيوت، من خلال استخدامه مرة إلى مرتين يوميًا، حيث يتم مسح الوجه بقطعة من القطن بها مزيج من الماء والخل والزيت العطري، ثم يشطف الوجه بالماء بعد دقائق. 

علاج حروق الشمس

 يعتبر الخل هو الحل الطبيعي والسحري إن كنت تعاني من حروق الشمس، نتيجة التعرض المتكرر لها، من خلال مزج حوالي ٤ أكواب من المياه مع ½ كوب خل تفاح، ثم تغمس قطعة من القماش في المزيج، وتوضع على مكان الحرق ثم يتم التدليك بها، تستخدم الوصفة كل يوم حتى التحسن. 

معادل درجة الحموضة الخاصة بالجلد

من أهم فوائد الخل للبشرة الدهنية، أنه يجعل درجة حموضة الجسم كلها متوازنة وقريبة من درجة الحموضة الخاصة بالجلد الصحي، فتكون النتيجة الحصول على جلد يتميز بكفاءة عالية في حماية الجسم، والحصول على بشرة تتميز بالنضارة والإشراق.

الحد من ظهور البثور وحب الشباب

من أكثر المشاكل المزعجة والمؤلمة التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية، هي حب الشباب، والذي يظهر نتيجة تراكم الدهون والبكتيريا في المسام، وللحد من ظهور هذه المشكلة يمكن الاعتماد على خل التفاح لأنه يساعد على إزالة الدهون، كما أنه مضاد للفطريات والبكتيريا. 

يتم استخدام الخل غير المفلتر في هذه الحالة ويكون ممزوج بالماء وباستخدام قطعة من القطن يتم تطبيقه علي أماكن الحبوب، ثم يُترك حوالي ١٠ دقائق، بعدها يُغسل بالماء الفاتر، أو بطريقة أخرى يتم إضافة ملعقة من الخل إلى كوب من الماء ويشرب كل يوم. 

محاربة التجاعيد وإزالة البقع

من فوائد الخل للبشرة الدهنية الواجب ذكرها أنه يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والبقع العمرية نتيجة لاحتوائه على أحماض الألفا هيدروكسيل، مما يعطي البشرة التوهج والشباب، حيث يتم وضع القليل من خل التفاح على قطعة من القطن، ثم وضعها على أماكن التجاعيد لمدة ٣٠ دقيقة ثم يُغسل. 

معالج جيد للتصبغات

قد يصاب الكثير منا بالتصبغات، نتيجة التعرض المستمر للشمس أو بسبب آثار حب الشباب، لكن الآن يمكن حل هذه المشكلة بشكل طبيعي عن طريق استخدام الخل، لأنه يساهم في تقليل الأثر الناتج عن حب الشباب كما يساهم في علاج الندوب الموجودة في الوجه، لذلك يعتبر واحد من أبرز المكونات التي يدخل في تحضير وصفات التفتيح الطبيعية للبشرة الدهنية.

وصفات الخل للبشرة الدهنية

الآن سنقدم لكِ أفضل وصفات الخل التي ستساعدك في التخلص من مشاكل البشرة الدهنية والحصول على وجه نضر وجذاب، حتى تكون بديلًا عن الأدوية الكيماوية التي قد تسبب أي مشاكل لبشرتك ومنها:

الألوفيرا وخل التفاح 

يتميز جل الألوفيرا بأنه يحتوي على مضادات الالتهاب التي تساعد في تهدئة البشرة، أما خل التفاح يتميز بقدرته على قتل البكتيريا والفطريات التي ينتج عنها حب الشباب. 

المكونات

  • ملعقة من جل الألوفيرا. 
  • كوب ماء 
  • ٢ ملعقة كبيرة الحجم من خل التفاح. 

الطريقة

 في زجاجة رذاذ قومي بخلط جميع المكونات، عند الاستخدام قومي برش الخليط على الوجه والرقبة بكثرة، مع مراعاة ضرورة غلق العينين حتى لا تتأذى. 

 صودا الخبز وخل التفاح

تساعد صودا الخبز بشكل كبير على الحد من التهابات الجلد لأنها تحتوي على مضادات الالتهاب، كما تساعد في تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة، وأخيرًا تُزيل الأوساخ وتغلق المسام، مما يؤدي إلى الحفاظ على توازن حموضة البشرة، لذا فهي علاج سحري للبشرة الدهنية. 

 صودا الخبز وخل التفاح

المكونات

  • ٣ ملاعق صودا الخبز. 
  • ٢ ملعقة كبيرة خل تفاح. 

الطريقة 

في وعاء قومي بمزج المكونات معًا، ثم ابدأي بوضع الخليط على الوجه تحديدًا المنطقة المصابة بالحبوب لمدة ٢٠ دقيقة، بعدها يغسل الوجه، ثم قومي بتطبيق كريم مرطب، من الجدير بالذكر أنه يجب عليكِ إجراء اختبار حساسية لصودا الخبز، في حالة الحكة أو احمرار الجلد. 

الشاي الأخضر وخل التفاح والسكر الخشن

تستخدم هذه الوصفة في علاج حب الشباب، من مميزات السكر الخشن أنه يساعد في تنظيف المسام من خلال إزالة الأوساخ، كما أنه يساهم في تقشير الجلد، وبالتالي يحفز الخلايا الجديدة على النمو، أما الشاي الأخضر يتميز بوجود مضادات أكسدة تعالج الالتهابات. 

المكونات 

  • ٥ ملاعق سكر خشن. 
  • ملعقة خل تفاح. 
  • ملعقة شاي أخضر. 
  • ملعقة عسل نحل. 

الطريقة

قومي بغلي الشاي مع القليل من الماء، بعدها يتم تصفيته، وتركه ليبرد، بعد ذلك يضاف السكر الخشن والعسل ومحاولة المزج جيدًا، في النهاية يُوضع الخليط على الوجه باستعمال القطن، ثم يتم تدليك الوجه، وتركه ليجف ثم يغسل بالماء. 

البيض والخل 

تستخدم هذه الوصفة في إزالة التجاعيد وشد الوجة، كما تساعد على الحد من ظهور الحبوب أو الرؤوس السوداء. 

المكونات

  • ملعقة خل. 
  • ٢ ملعقة نشا. 
  • بيضة.

الطريقة 

احضري وعاء وقومي بخفق البيضة، ثم ضيفي النشا والخل، استمري في التقليب حتى تحصلي على مزيج جيد القوام، قومي بتطبيقه على الوجه حوالي نصف ساعة بعدها اغسلي الوجه جيدًا، تكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أسرع النتائج

وصفة خل التفاح للحد من البثور

احضري وعاء وقومي بمزج ٢ ملعقة من خل التفاح مع عصرة ليمون والقليل من زيت الزيتون، وباستخدام قطنة، قومي بتنظيف الوجه وبالأخص المناطق الدهنية على سبيل المثال الذقن والجبين والأنف. 

استعمالات خل التفاح للعناية بالبشرة الدهنية 

يتميز خل التفاح بتوفير مميزات كثيرة للبشرة الدهنيه، حيث يدخل في أكثر من طريقة للعناية بالبشرة الدهنية حيث يمكن استخدامه كماسك أو غسول أو تونر للحصول على بشرة متألقة بدون استخدام الكيماويات ومن أهم استعمالاته بالتفصيل كما يلي:

حمام بخار 

من المعروف أن البخار مهم جداُ للبشرة الدهنية حيث يساعد على فتح مسام البشرة، وبالتالي يساهم في التخلص من الزيوت الزائدة وتنقية البشرة من الأوساخ، بينما الزيوت المستخدمة وخل التفاح لهم دور مهم في التوغل في مسام البشرة وتنظيفها، ويعد هذا الماسك من الماسكات المهمة لأصحاب البشرة الدهنية. 

المكونات

  • ٤ ملاعق خل تفاح. 
  • ٢ كوب من المياه. 
  • ٣ قطرات زيت شجرة الشاي. 

حمام بخار 

الطريقة

احضري وعاء وضعي فيه الماء وخل التفاح، ثم سخني المزيج حتى يتصاعد البخار، ثم انقلي المكونات في وعاء آخر وضيفي زيت شجرة الشاي، ابدأي بتعريض الوجه للبخار المُتصاعد واستخدام المنشفة كغطاء، مع مراعاة غلق العينين والبعد عن الخليط بدرجة كافية. 

غسول للوجه

يتميز خل التفاح بقدرته على ترطيب البشرة، كما أنه يحميها من ظهور حب الشباب، لذا يمكن استخدامه كغسول للبشرة كالتالي:

المكونات

  • ¾ كوب ماء مقطر.
  • ¼ كول خل تفاح. 

الطريقة

قومي بخلط المكونات، ثم باستخدام قطعة من القطن يتم توزيع الخليط على الوجه وتركه فترة، ثم يغسل بالماء البارد، يجب تكرار هذه العملية عدد من المرات خلال الأسبوع للحصول على نتائج مبهرة. 

ماسك التونر

يساهم بشكل كبير في الحد من ظهور المسامات الواسعة لأنه يتميز بالخصائص القابضة. 

المكونات

  • ملعقة من العسل الأبيض. 
  • زيت جوز الهند بمقدار ملعقة. 
  • ملعقة خل تفاح. 

الطريقة

قومي بمزج المكونات، ثم ضعي المزيج على أماكن البثور في الوجه والجسم واتركيها حتى تجف، ثم تغسل بالماء جيدًا، تكرر هذه الوصفة يوميًا. 

أضرار الخل للبشرة الدهنية 

على الرغم من تعدد فوائد الخل للبشرة الدهنية إلا أن الإفراط في استخدامه قد ينتج عنه العديد من الأضرار وهي:

  • الإصابة بالبرص في حين الاستخدام لفترات طويلة.
  • يؤدي إلى اسمرار البشرة.
  • الإصابة بالتهابات البشرة التي تؤدي إلى ظهور حبوب حمراء.
  • تحسس البشرة وظهور البقع والحبوب.
  • استخدام الخل عالي التركيز يؤدي إلى جفاف البشرة.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية 

 إن كنتي من أصحاب البشرة الدهنية، اعلمي أنك محظوظة بامتلاك هذه البشرة ذات المميزات الكثيرة، والتي لا تحتاج منكِ إلى القليل من العناية لتجنب الوقوع في مشاكلها ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية 

  • استخدام غسول بصورة يومية يساعد في التخلص من الزيوت الزائدة. 
  • شرب المياه بكميات وفيرة على مدار اليوم. 
  • عدم التكاسل عن تقشير البشرة بصورة دورية للحرص على التخلص من الدهون والأوساخ. 
  • الاهتمام بغسل الوجه في اليوم من مرتين إلى ثلاث مرات. 
  • الحرص على عدم الضغط على البثور، لمنع انتشارها في باقي الأماكن. 
  • من المهم استخدام مستحضرات الحماية من الشمس واختيار نوع خالي من الزيوت. 
  • استخدام مستحضرات التجميل من النوع غير المضغوط، حتى لا تسد المسام. 

في نهاية المطاف عزيزتي القارئة يجب أن تعي جيدًا أن البشرة الدهنية لا تعد مشكلة على الإطلاق، فمن خلال بعض المكونات الطبيعية مثل الخل يمكن القضاء على العيوب التي قد تواجهك، لكن مع مراعاة عدم استهلاكه على فترات طويلة، وتجنب استخدامه بتركيزات عالية وبدون تخفيف، ومن الواجب أن ننوه عن ضرورة إجراء اختبار حساسية تجاه الخل من خلال وضع بعض القطرات على اليد، في حالة وجود حكة واحمرار في الجلد يجب تجنب استخدامه.

المصادر:

هيلث لاين 

أفاجول

برايدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى