روسيا تعلن البدء في إنتاج اللقاح الجديد لفيروس كورونا

كتب مصطفى فرحات:

صرح وزير الصحة الروسي، أنه سيتم خلال الأسبوعين القادمين إنتاج الكمية الأولى من اللقاح الروسي الجديد لعلاج فيروس كورونا، وذلك على الرغم من الشكوك الدولية التي حامت تجاهه، حيث تم التعبير عنها عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عن التوصل إليه بالأمس.

يذكر أن فلاديمير بوتن أعلن الثلاثاء، أن بلاده طورت أول لقاح ضد فيروس كورونا المسبب لوباء كورونا، مشيرا إلى أن 20 دولة طلبت الحصول على اللقاح الروسي، بعد أن قامت بلاده بتطوير أول لقاح ضد فيروس كورونا، حيث يوفر مناعة مستدامة.

وكانت موسكو قد أكدت، أنها ستبدأ هذه الأيام في إنتاج لقاح كورونا الروسي، والذي أطلقوا عليه اسم “سبوتنيك”، والذي سيتم توفيره في سبتمبر المقبل، فيما تستعد نحو 20 دولة لتقديم طلبات للحصول على اللقاح المضاد للفيروس.

وبالإعلان عن لقاح سبوتنيك الجديد، تدخل روسيا على خط السباق نحو التوصل إلى لقاح للفيروس الفتاك الذي أصاب أكثر من 12 مليون إنسان وتسبب بوفاة ما يزيد على 700 ألف آخرين.

وقد أثار قرار روسيا اعتماد اللقاح الروسي، العديد من المخاوف بين الخبراء، ولم تحقق سوى 10 في المئة فقط من التجارب السريرية نجاحا، الأمر الذي أثار قلق العلماء من أن تكون موسكو قد وضعت مكانتها الوطنية قبل سلامة اللقاح.

كما أعربت عدة دول عن شكوكها حيال اللقاح، ومن بينها فرنسا التي قالت إنها بانتظار مختبرات كبرى للحصول على اللقاح حتى تتأكد منه، كذلك أكدت ألمانيا شكوكها بنوعية وفاعلية وسلامة اللقاح الروسي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت تحفظها على اللقاح الجديد، مشيرة إلى أن معلوماتها عن اللقاح ليست كافية وبالتالي فإنه من الصعب تقييمه.

من جانبه، قال وزير الصحة الأميركي إن المساعي لتطوير لقاح مضاد لكورونا ليست سباقا على المركز الأول، وأننا نسعى لتقديم لقاحات آمنة وفعالة في أسرع وقت، لمواطني الولايات المتحدة وشعوب العالم أيضا,

غير أن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو قال، الأربعاء، إن المزاعم بأن لقاح كورونا الروسي غير آمن لا أساس لها من الصحة ومدفوعة بالمنافسة، ورغم ذلك يرى البعض، أن اللقاح الروسي يشكل بارقة أمل باقتراب الوصول لعلاج يقي العالم من كورونا الذي يواصل الفتك بضحاياه حول العالم.

من جانبه، قال رئيس الصندوق السيادي الروسي، كيريل ديمترييف، إن 20 دولة أجنبية طلبت أكثر من مليار جرعة من اللقاح الروسي، وأن المرحلة الثالثة من التجارب عليه تبدأ الأربعاء، حتى يبدأ الإنتاج الصناعي في سبتمبر.

كما يشار إلى أن الأردن كان قد أعلن الثلاثاء أنه سيشتري اللقاح الروسي إذا ثبتت فعاليته، وذلك بحسب ما ورد على لسان وزير الصحة الأردني، سعد جابر، والذي قال في تصريحات تليفزيونية،إن الأردن أجرى اتصالات مع روسيا بشأن مصل فيروس كورونا الجديد، الذي تم تطوريه في موسكو.

وقال جابر إنه تم التواصل مع السلطات الروسية المعنية فيما يتعلق باللقاح، مشيرا إلى أن بلاده تنتظر تفاصيل اللقاح من الجهات المختصة في روسيا.

يُذكر أن عدد حالات كورونا في روسيا تجاوزت 900 ألف حالة، وأصبحت روسيا رابع أكبر بلد من حيث عدد الإصابات بالمرض على مستوى العالم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *