ما هو الإعلان (شرح لمفهوم الإعلان وأنواعه وعناصره)
ما هو الإعلان

ما هو الإعلان … عندما نسير في الشوارع نجد ان هناك عدد كبير من الإعلانات منها يتواجد علي هية بوسترات وأخر علي هيئة مطبوعات متواجدة علي الحوائط بالإضافة إلي اللوحات الإعلانية التي يتم تخصيصها من أجل هذه الأهداف وهناك أشخاص أخرون يقومون بتسخير مجموعة من الأشخاص من أجل توزيع الورقات الإعلانية علي السائرون في الشوارع وذلك عند افتتاح محل جديد أو خدمة جدية في المنطقة السكنية ويمكنك أن تصعد إلي منزلك وتقوم بفتح التلفاز لتشاهد مجموعة من الإعلانات عن سلعة بعينها او منتج أو خدمة وغيرها ويمكن بعد غلقه ان تقوم بفتح الهاتف الخاص بك من أجل لعب لعبة معينة لتري أن هناك العديد من الفواصل الإعلانية التي تكون علي هيئة صور أو وفيديوهات وتظهر لك علي شاشة الهاتف بين الحين والأخر.

ويمكن بعد القيام بغلق اللعبة ان تقوم بفتح التطيق الخاص بموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك من اجل التواصل مع الأهل والأصدقاء لمتابعة أخر الأخبار ومن ثم قراءة المنشورات ومشاهدة الفيديوهات وسوف تجد العديد من الموارد الإعلانية التي يمكنك مشاهدتها وعلي العكس من ذلك سوف تجد أن الإعلان موجهة لك بشكل أكبر حيث انه بمجرد الحديث علي سبيل المثال مع أحد الأصدقاء علي سلعة او منتج او خدمة معينة سوف تظهر لك في قائمة المقترحات وجميعنا تسأل كيف عرفوا هؤلاء حاجتنا لهذه السلعة أو الخدمة.

ولكن سيظل هناك سال عالق بأذهان كثيرون وهو ماذا يعني الإعلان لذا سنقوم بالتوضيح خلال المقال

ما هو الإعلان؟

نجد أن الإعلان هو أحد الأستراتجيات الخاصة والتي تعتمد علي محاولة التأثير علي فئة بعينها من الناس وذلك من خلال التواصل مع هذه الفئة برسائل محددة تؤثر علي سلوكهم وذلك من أجل إقناعهم بإتخاذ قرار معين بعينه مثل شراء منتج جديد علي سبيل المثال  لنري أن الإعلان هو وسيلة للتواصل مع شخص من أجل إقناعه بأمر ما كي يقوم به لنري أن الهدف الأساسي هو جعل هذا الشخص يتخذ قرار ما  كي تتمكن من تحقيق ربح او عائد جراء ذلك.

لنري ان الإعلان نفسه يحتوي علي مرة أو اكثر من مرات للتواصل حيث أن الشخص الذي قام بإعطائك منشور لتوضيح العروض والخدمات الذي يقوم بتقديمها أو الإعلان عن افتتاح متجره لن يتواصل معك مرة ثانية  بل الشركة التي تقوم بالإعلان عبر وسائل الإعلان المختلفة مثل الانترنت والراديو والتلفاز وغيرها من الطرق تقوم بعرض الإعلانات بشكل مستمر عبر شاشتها.

نري ان هذه النوعية من الإعلانات سوف تجدها في كافة مجالات الحياة كما سنجد ان المرشح الإنتخابي يتواصل بأكثر من أسلوب مع المنتخبين من أجل التأثير فيهم وأكثر الاشخاص استخدامًا  للعديد من الطرق هو الذي يستطيع ان يحقق نجاح مبهر في نهاية المطاف

فكل اللافتات الدعائية التي يتم نشرها، و كذلك الندوات والمناقشات التي يعقدها ذلك المرشح الانتخابي هي أحد صور الإعلانات، على الرغم من عدم التصريح بذلك، ولهذا ظهر مصطلح الحملات الانتخابية، أو بمفهومنا نحن المسوقين” الحملات الإعلانية”.

ما هي الحملة الإعلانية؟

نري ان الحملة الإعلانية هي مجموعة من الإعلانات المتناسقة والمرتبة والتي يكون لديها نفس الأسلوب والهدف في التواصل مع الأشخاص المستهدفين  وذلك من خلال كافة التوصيات التسويقية التي يتم تحديدها بشكل مسبق حيث ان الإعلان الذي تشاهده لشركة شيبسي في التلفاز يختلف عن الإعلان الذي تشاهده  علي اليوتيوب غيره عن اللافتات المتواجدة في الشوارع.

تاريخ الإعلانات    

نري أن الغرض من الحديث عن ملامح تاريخ الإعلانات بشكل عام هو التأكيد علي مدي أهميتها حيث أنه أى كانت نوع الصناعة او المجال الذي تعمل به وحجم المنتجات او الشركة الخاصة بك فانت بالطبع سوف تحتاج إلي التسويق وبالتالي انت ستكون في حاجة إلي عمل إعلانات والتي تعد ااة من أفضل ادوات التسويق في الوقت الحالي.

كما نجد أن تعريف الإعلان ظهر من ذ ظهور الإنسان نفسع حيث ان البشر دومًا ما يبحثون عن  الشيء الذي يؤثر في سلوكهم  كي يقوموا بإتخاذ قرار معين يصب في مصلحتهم

طبقاً لتعريف الإعلان، فإن الإعلانات ظهرت منذ ظهور الإنسان نفسه، فطالما كان البشر يبحثون عن التأثير في سلوك غيرهم حتى يقوموا باتخاذ قرارات معينة تكون في مصلحتهم.

و قد إتخذ الإعلان صورته التي نعرفها حالياً مع بدايات الثورة الصناعية في أواخر القرن الـ 18، وذلك بسبب انتشار الصناعات وتطور حياة البشر الاجتماعية والسياسية، والتي زادت فيها الحاجة إلى التأثير على الناس بكل الوسائل الممكنة.

فقد اتخذت الإعلانات كل الصور و الأشكال من خلال الصحف والمطبوعات ثم الراديو و الإعلانات الهاتفية وصولاً إلى التلفاز، حتى أن الحكومات كانت تنتج الأفلام كنوع من الدعاية من أجل التأثير على العامة.

انواع الإعلانات

سوف نوضح لكم انواع الاعلانات المتعارف عليها لنري انه يوجد أنواع كثيرة من الاعلان وصر متعددة غير تقليدية كما يوجد العديد من العناصر ومنها:-

 الإعلانات التقليدية

الإعلانات التقليدية تعني  المطبوعات التي يتم توزيعها علي الناس بجانب اللافتات والبوسترات والبنرات المختلفة وإعلانات التلفاز والراديو حيث أن أى إعلان لا يعتمد علي المنصات الرقمية يمكنك وضعه في هذا التصنيف لنري ان المؤتمرات وتنظيم المسابقات تعد من طرق الدعاية التي يمكن اعتبرها من الإعلانات التقليدية والتي يتم استخدام منذ فترات طويلة في العديد من الصناعات والمجالات المختلفة حيث ان الإعلانات التقليدية مازالت فعالة ومستخدمة حتي الأن بشكل كبير ويوجد اعداد كبيرة يقومون بقراءة الجرائد ومن ثم مشاهدة التلفاز ويمشون في الشوارع وهذه الطريقة مستخدمة بكثرة وتعد ذات فاعلية كبيرة

ني ان هذا النوع من الإعلانات مستخدم بكثر بين أصحاب المطاعم والعيادات الطبية وشركات السياحة المختلفة وذلك لانها تتطلب ذهاب الناس بانفسهم إلي المكان الذي يقدم الخدمة  لنري ان العيب الوحيد في هذا النوع من الإعلانات انه يصعب استهداف فئات معينة من الناس من خلاله وذلك بشكل دقيق ومن الصعب ان يتم تقييم النتائج بشكل فعال وذلك مثل الإعلانات الرقمية.

الإعلانات الرقمية

نجد ان المقصود بالإعلانات الرقمية هي كل إعلانات يتم وضعها عي المنصات الإلكترونية ومنها المواقع ومحركات البحث المختلفة ومنصات السوشيال ميديا بجانب الألعاب وتطبيقات الهاتف التي لا عدد لها وتوجد العديد من الأمثلة علي هذه الإعلانات التي تكون علي الفيس بوك او يوتيوب وغيرها من المنصات الأخري المستخدمة والتي أصحت الأكثر شهرة في الإعلانات بل وتأثيرًا علي الإطلاق ويقوم كثيرون باستخدامه

ماهي أهم خصائص؟

هذه النوعية من الاعلانات نري أنه يوجد العديد من الإمكانيات او المميزات التي يتم تقديمها من قبل هذا النوع من الإعلانات ومنها علي سبيل المثال تحديد الجمهور المستهدف بشكل دقيق  فيمكنك اختيار الجمهور علي أساس الجنس والاهتمامات وكلمات البحث والمستوي الاجتماعي كما يمكنك استهداف جميع المتابعين لك  كما يمكنك إعادة استهداف أى شخص .

كما يمكنك ان تقيس النتاج وتقوم باختبار أكثر من إعلان حتي تحتار الأفضل بينهم وذلك علي العكس من الإعلانات الاخري التقليدية التي يصعب فيها الأختبار بسبب التكلفة.

أهم المنصات الذي يستخدم عليها الإعلان  وتعد هذه المنصات هي الأهم  ومنها  منصة Google Adwords و Facebook Ads.

نري أن الإعلانات الرقمية تعد بحر كبير ولها العديد من القواعد الواجب عليك إتباعها

ما هو الإعلان
ما هو الإعلان

 الإعلانات الغير مباشرة

يعد هذا من الإعلانات الذي يغفل عنها عدد كبير من الناس حيث أنه في بعض الأحيان يتم الأمر بطريقة  غير مقصودة عليك ان تفترض انك صاحب محل ملابس وقمت بالشراء  حيث انك وجدت الملابس التي تقوم ببيعها ممتازة عليم بإرشاد أصدقائك ومعارفك إلي المحل الخاص بك.

يعد هذا النوع من الدعاية من الانواع التي تحدث بشكل تلقائي  ولها مفعول سحري وذلك لانه يحقق نتائج متميزة نظرًا أن هناك كثيرون يثقون في هذا النوع بالتحديد ولكن عليك بالحذر هناك دعاية إيجابية ودعاية أخري سلبية حيث أن المحل الخاص بك  يقدم العديد من المنتجات الرديئة أو أنك تجد تجربة شراء غير جيدة لذا عليك بالحذر في التعامل معها.

نري ان هذا النوع من الإعلانات يتميز بالقوة حيث أن الشركات تستغل المؤثرين وأصحاب القرارات التي يتابعهم الناس باستمرار حيث أن هذا النوع من التسويق يعد من أفضل انواع التسويق والذي يعد الأكثر فاعلية .

ما هو الإعلان (شرح لمفهوم الإعلان وأنواعه وعناصره)

العناصر التي يتكون منها الإعلان

توجد العديد من العناصر التي يمكنك إدراكها للإعلان حيث أن هذا الإعلان بات من الادوات القوية التي يمكن لأي مسوق أن يقوم باستخدامها ويعرف كيفية استخدامه وسوف نقوم بتسليط الضوء علي عناصر الإعلان.

ما هو الإعلان
ما هو الإعلان

العناصر التي يتكون منها الإعلان

سوف نوضح لكم العناصر الخاصة بالإعلان

العنوان (Headline)

نري ان الإعلان هو عامل ملفت للإنتباه بشكل كبير في الإعلانات لني أن الكلمات الأولي التي يقوم بقرأتها أى شخص يقوم بالنظر إلي الإعلان لذا عليك اختبار هذه النوعية من الإعلانات وما هو الهدف منها كي تتمكن من متابعة باقي الإعلانات.

أما في حالة القيام باستخدام إعلانات الفيديو أو الإعلانات الصوتية نري ان العنوان يكون فقط جملة واحدة فقط والتي يستمع إليها الشخص المستهدف وهناك عنوان للفيديو نفسه في بعض الأحيان وتوجد العديد من الصور التي تجذب الإنتباه.

كما نري أنه علي حسب نوعية الإعلان يتم تصميم العنوان وهناك إعلانات علي السوشيال ميديا ويختلف ذلك عن إعلانات نتاج البحث والبنرات والتي تختلف عن إعلانات الفيديو بكافة أشكالها.

– نص الإعلان (Ad Copy)

نري ان نص الإعلان يعد اهم عنصر من عناصر الإعلان علي الإطلاق وذلك لأنه وسيلة يتم استخدامها من اجل إقناع الشخص بإتخاذ القرار الذي يرغب فيه المعلن ويمكنك كتابة الإعلان بحرافية لنري ان نص الإعلان هو الكلام المكتوب في الإعلان نفسه او الكلمات التي يتم ذكرها علي سبيل المثال في اعلانات الفيديو والاعلانات الصوتية لتري ان كل انواع الإعلان يجب أن تحتوي علي نصوص معينة ويجب ان يكون اسلوب الإعلان المستخدم  مناسب للكلمات المألوفة لدي الأشخاص المستهدفين ويجب أن تكون كلمات قوية ومؤثرة بشكل كبير ومن ثم تأتي مرحلة الحل وممارسة سلوك الشراء من قبل العميل.

نري ان عملية الكتابة يطلق عليها كوبي رايتر ولها العديد من المراحل بجانب أسلوب معين وهذا يعتبره العديد من خبراء التسويق مهارة كبيرة وضرورية لأي مسوق يرغب في تحقيق النجاح والربح في المجال الذي يقوم بالإعلان عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *