ما هو الـسيو (SEO) وأهميته في تحسين محركات البحث
السيو

السيو (SEO) …نري أن مصطلح السيو وال seo  باللغة الإنجليزية محير بعض الشيء لجميع الأشخاص المبتدئين في عالم التسويق الإلكتروني أو إدارة المواقع الإلكترونية بكافة أنواعها لنري أن كلمة seo  تقريبًا متواجدة في كل شيء  لجميع المبتدئين في عالم التسويق الإلكتروني.

تعرف على السيو

حيث إنك إذا كنت ترغب في القيام بنشر مقال معين أو القيام بوضع منتج معين في متجرك الإلكتروني او تقوم بوضع صورة علي مواقع التواصل الإجتماعي في الكثير من الأحيان تجد ان السيو من المصطلحات التي يتم سماعها في كافة الأمور السابق ذكرها حيث ان محركات البحث مثل جوجل ويوتيوب أو موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك تقوم باستخدامها من أجل معرفة كيفية التعامل معها كي تتمكن من تصدر نتائج البحث ونري ان طريقة البحث التي نقوم بإطلاق سيو عليها هي عبارة عن اختصار للمصطلح  (Search Engine Optimization).

ما هو السيو (SEO)

نجد أن السيو مهم بشكل كبير لأي صاحب عمل أو مشروع اى كان المجال الذي يتم العمل فيه  حيث ان المنصة التي يتم الاعتماد عليها لابد أن تتبع كافة الأمور المتعلقة بالسيو من أجل الظهور في أوائل نتائج البحث علي موقع البحث جوجل من الحصول علي العديد من الزيارات مما يجلب أرباح كثيرة نتيجة للإلتزام بقواعد السيو.

كما نجد أن كلمة (Optimization) تعني تحسين او القيام باستغلال كل شيء من احل الحصول علي افضل النتائج  علي سبيل المثال أن نري ان السيو من أكثر الأشياء التي يتم سماعها بكثرة بين كثيرون.

إذا كنت ترغب في أن تفهم ما الذي تحتاج إليه من أجل التعامل مع محركات البحث المختلفة أو إذا كنت مهتم بالسيو وترغب في الحصول علي زيارات للموقع الخاص بك او متجرك الإلكتروني فأنت بالفعل في المكان الصحيح

حيث أنك في هذا المجال سوف تجد إجابة علي هذا السؤال لنري أن ما اهو السيو من اكثر الاسئلة التي يتم طرحها من قبل كثيرون وهناك العديد من المعلومات الهامة عن محركات البحث بمختلف انواعها مما يساعدك في العمل بشكل محترف أيا كان نوعه كما يوجد العديد من الزوايا التي تخص السيو والتي يعتمد عليها من قبل الاشخاص المحترفين في المجال ككل .

السيو
السيو

تجربة بسيطة لفهم الـسيو وأهميته

توجد العديد من محركات البحث في مختلف المنصات الإلكترونية و حيث أنك إذا قمت بكتابة يوتيوب سوف يظهر لك موقع الفيديوهات يوتيوب الذي يعد الأشهر والأكثر استخدامًا من قبل كثيرون في البحث عن الفيديوهات بمختلف مجالاتها وهناك من يقومون بكتابة جوجل في موقع البحث من أجل البحث عن كافة الموضوعات التي يرغبون في البحث عنها علي سبيل المثال عند كتابة مقالات سوف تتمكن من رؤية العديد من المقالات خاصة عند توضيح مجال معين ترغب في القراءة فيه.

نري ان هناك مثال بسيط علي مواقع البحث علي سبيل المثال موقع البحث جوجل إذا قمت بكتابة كلمة يوتيوب فيه سوف تظهر لك عدد كبير من النتائج بأكثر من لغة ومنها اللغة العربية واللغة الإنجليزية وإذا قمت بتغيير في أى من الحروف من أجل البحث عنها سوف نري انه ستظهر العديد من النتائج علي حسب ترتيب نتائج البحث

عليك القيام بفتح نافذة اخري جديدة في المتصفح الذي تعتمد عليه وقم بكتابة كلمة يوتيوب بطريقة أخري سوف تجد ان ترتيب النتائج تغيير بشكل كبير وهكذا عند القيام بالبحث عن أى موضوع سوف تتغيير النتائج بشكل كبيرة وملحوظ يمكنك ان تقوم بتغيير طريقة كتابة الكلام بزيادة حرف او إزالته.

السيو
السيو

ما هو الـسيو (Search Engine Optimization)

السيو من المصطلحات التي تكرر سماعها علي أذان كثيرون منا في المجال لنري أن هذا المصطلح هو مبتكر من قبل المسوقين العرب وتشير هذه الحروق إلي Search Engine Optimization مما يعني تحسين وضبط المحتوي من اجل الظهور في نتائج البحث الأولي من اجل الحصول علي أكب عدد من الزوار علي الإطلاق بشكل مجاني لنري ان تحسين صفحات الويب والقيام بضبطها بشكل معين وطرق محددة سوف تجعلك تظهر في النتائج الاولي من موقع البحث جوجل وبالتالي سوف يحصل الموقع الخاص بك علي ما يسمي بالترافيك او الزيارات المجانية من قبل جوجل.

يتم ضبط الفيديوهات بطريقة معينة من اجل الظهور في نتائج البحث الاولي علي كل من موقع الفيديوهات يوتيوب والذي يعد ثاني أكبر مرحك بحثي علي مستوي العالم ويسبقه موقع البحث جوجل.

كما لابد من القيام بضبط المحتوي الذي نقوم بكتابته  وفقًا لقواعد السيو والتي لابد من توافقها مع شروط محركات البحث من اجل تصدر النتائج الاولي في قوائم البحث  لموقع جوجل.

نري أن هذا هو المقصود من قبل عملية السيو أو من كلمة ضبط المحتوي لنري أنه  يمكنك إعداده بشكل معين كي يتوافق مع السيو (SEO) ومن ثم الظهور في أوائل النتائج البحثية في جوجل.

ما هي محركات البحث (Search Engines)

عند الحديث علي السيو (SEO) بكافة التفاصيل الخاصة به لابد من الحديث عن محركات البحث فهي تعني قلب الموضوع حيث ان عملية السيو تقوم بضبط وتحسين المحتوي كي يظهر في نتائج البحث الأولي في موقع جوجل لنري ان محرك البحث جوجل هو عبارة عن برنامج يتم استخدامه في البحث في قاعدة بيانات محددة من اجل إيجاد النتائج التي تناسب طلب المستخدم وتوجد العديد من محركات البحث وقواعد البيانات

لنري ان محرك البحث جوجل الشهير يمتلك قاعدة بيانات عملاقة ومتعددة يزداد حجمها بشكل كبير في كل لحظة لنجد أن أغلب المواقع الأمنة والصفحات علي موقع الأنترنت يتم حصرها ومن ثم تسجيلها بما يعرف ب Indexing) في قاعدة بيانات جوجل وذلك حتي منشورات السوشيال ميديا المختلفة.

أنواع محركات البحث

توجد انواع كثيرة لا عدد لها من محركات البحث ولا يوجد تصنيف معين لها بالنسبة للمستخدم العادي فكل ما يحتاج إليه هو المعلومة الذي يقوم بالبحث عنها فقط ولا يقوم بالبحث عن مرحك معين بعينه علي الغم من ان محرك البحث جوجل هو الأشهر علي الإطلاق اليت يتم استخدامها بكثرة من قبل كثيرون.

نري ان محركات البحث التي تعتمد علي قواعد البيانات التي يتم البحث فيها تعد قوية في استخراج المعلومات ومن ثم فهمت  غرض المستخدم من البحث والخصائص التي تقوم بمنحها له

أهمية السيو (SEO) لمحرك بحث جوجل

نري ان محرك البحث جوجل يعد واحد من اهم المحركات علي مستوي العالم ككل ويتم استخدامه من قبل كثيرون ليس فقط في دولة معينة بل يتم استخدامه علي المستوي المحلي والعالمي معًا لنري أن موقع جوجل يسيطر علي مايقرب من 70 % من السوق نري ان موقع Statista المتميز الذي يتم استخدامه في نشر أخر إحصائية لعام 2019 لاستخدام موقع البحث  جوجل علي سطح المكتب بأنها تخطت ال 90 % من أغلب اوقات السنة لنري ان موقع البحث جوجل هو الموقع الأهم والأشهر علي الإطلاق .

نري ان مميزات جوجل جعلته من افضل المواقع البحثية بصورة متقدمه علي سبيل المثال إذا كنت تقوم بالبحث عن شيء  معين يمكنك كتابته باكثر من لغة في مواقع البحث المختلفة وسوف تحصل علي العديد من النتائج وعليك باختيار الكلمات الاكثر شهرة من أجل البحث عن هذا الشيء.

يمكنك القيام بالبحث عن النتائج التي تحتوي علي كلمات معينة سواء كان ذلك في صفحة ال url أو محتوي الصفحة نفسه أو أن تبحث في موقع معين مثل موقع الفيسبوك كما نري أن موقع البحث جوجل يتميز بالسرعة الكبيرة بجانب الدقة في النتائج حيث انه يقوم بطرح العديد من النتائج التي تساعدك في الأختيار من بينهم اى كانت اللغة التي تقوم بالبحث من خلالها لنري ان موقع البحث جوجل قام باحتكار السوق بشكل كامل لأحتوائه علي قاعدة كبيرة من البيانات.

ما هو السيو (SEO)

لنري ان هذا الاحكتار جعل كثيرون من رواد التكنولوجيا يصابون بالقلق الشديد نتيجة إلي ان موقع البحث جوجل تمكن من التلاعب بالنتائج ويمكنك أن تخبر المستخدم بكل ما يريد معرفته عن الشيء الذي يقوم بالبحث عنه لنري أن بعض المناسبات وخاصة المتعلقة بالسياسية يقوم موقع البحث جوجل بتغطيتها بشكل جيد.

نري ان قوة محركات البحث وقواعد البيانات  التي تجعل كثير من المستخدمين وبالتالي أصحاب المواقع الإلكترونية التي لاغني عنها علي الإطلاق توجد العديد من الإمكانيات التي يقدمها موقع البحث جوجل .

أسرار البحث في جوجل (كيف تصل لما تريد بالتحديد)

أهم العوامل التي يعتمد عليها جوجل في ترتيب نتائج البحث (Ranking Factors)

نري أن السيور دومًا متعلق بإدارة المواقع وطرق الحصول علي ترافيك من قبل جوجل  لنري ان موقع البحث جوجل يتملك مايقرب من 70 % من حجم السوق كما أوضحنا مسبقَا حيث أنك إذا استطعت أن تصل إلي أولي نتائج البحث يمكنك  الحصول علي ترافيك مجاني غلي موقعك ومن ثم تربح المال  من خلال موقع ادسنس والتسويق بالعمولة ومن ثم بيع كل من المنتجات والخدمات وتحقيق الأهداف.

نري أنه علي الرغم من أنه يوجد 200 عامل يتم الإعتماد عليهم من اجل ترتيب نتائج البحث وهو ما تم تاكيده من قبل Brian Dean الذي يعد أشهر خبراء السيو في العالم.

نري أن كل عامل من هؤلاء له وزن خاص به يوجد العديد من العوامل المهمة بكثير ويمكنك الإعتماد علي جوجل في ترتيب نتائج البحث والتي يتم اعتبرها ركن أساسي من فهم السيو.

جودة المحتوي يعد هذا العامل من العوامل المميزة لنري أن حجم المحتوي والصور وطبيعة الكلمات المستخدمة ويتم تنسيق المحتوى نفسه ويعد هذا العامل الأهم في تصدر نتائج البحث ويعد هذا الجزء من الأجزاء الهامة من عملية السيو (SEO) اسمه On-page SEO.

مدى تجاوب الموقع مع الهواتف المحمولة

نري أن هناك أكثر من 60 % من حركة الناس علي الانترنت وتكون عن طريق الهاتف لنري أنه يجب الموقع متجاوب وشكله يكون جيد علي الهواتف ويسهل تصفحه.

سرعة الموقع

كلما كان الموقع يتم تحميله بشكل بطيء سواء كان ذلك علي الهاتف أو علي الديسك توب كلما أثر ذلك بالسلب علي تجربة استخدام من يبحث علي جوجل  ونحن في عصر السرعة لهذا لابد أن يكون الموقع أسرع مايمكن  حتي يجعل جوجل يتصدر نتائج البحث .

قوة الموقع وعلاقته بالموضوع

لابد نري أن الموقع متخصص وله قوة تأثير كما يقول جوجل ذاته علي سبيل المثال نفترض أن هناك شخص ما يبحث عن معلومات طبية علي سبيل المثال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *